مارسيل خليفة عبر "بلا طول سيرة":"لا مكان لي في هذه التركيبة والخيبة أكبر من الأحلام"

18:00
01-07-2019
مارسيل خليفة عبر "بلا طول سيرة":"لا مكان لي في هذه التركيبة والخيبة أكبر من الأحلام"

في حلقة الجمعة من "بلا طول سيرة" حوار مختلف مع الفنان مارسيل خليفة من البدايات وعمشيت والعائلة الى الثورة والموسيقى بالتزامن مع تحضيراته لحفل افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية 2019، وقد تخللت الحلقة مقاطع ومشاهد نادرة من حفلات مارسيل خليفة وإطلالاته التلفزيونية القديمة.

زافين أشار في بداية الحلقة الى ان اطلالة مارسيل خليفة جزء من دفعة جديدة من سلسلة "مؤثرون" التي يستقبل فيها شخصيات رائدة ومؤثرة في الثقافة الشعبية اللبنانية والتي حولت تحدياتها الفردية الى معنى للبنان... وقد عرّف خليفة بانه صوت الثورة في العالم العربي وصوت المقاومة في لبنان وصوت الموسيقى العربية في العالم. خليفة الذي غنى ويغني مجد الانسان وروح الشرق، ومشروع الحداثة في الموسيقى العربية.
البداية من كليب أغنية "يا بحرية" الذي جمع مشاهد من أكثر من مرحلة في مسيرة مارسيل خليفة والتي تعتبر وكأنها قصته في أغنية واحدة. القصة التي بدأت من بداية السبعينيات عندما نزل خليفة من عمشيت الى بيروت حاملا معه العود وموهبة نادرة لفتت انظار المجتمع الفني هناك. وقد عرض بعدها مقطع من اطلالته في برنامج المواهب مع الاعلامية جان دارك أبو زيد فياض في بداياته.
خلال اللقاء، رفض مارسيل خليفة اعتباره ايقونة او رمزا للثورة مشيرا الى انه ضد فكرة الايقونة "فانا مجرد مجتهد في عملي".

بعد عرض مقطع نادر لمارسيل خليفة من اطلالته في لجنة تحكيم برنامج استديو الفن عام 1974، قال خليفة انه كان بنفس اللجنة مع روميو لحود وزكي ناصيف وجورجيت جبارة واعطى رأيه يومها بماجدة الرومي ووليد توفيق. واشار الى انه تعرف على روميو لحود في بداياته وشجعه لحود ورأى فيه موهبة مميزة وآمن به وساعده ليقدم عرضا ضمن مسرحه. ولكنه أكد في اطار آخر انه: "ضد برامج المواهب لان هناك تراكم من دون ابداع. ولا اجد نفسي في برامج مماثلة. ولا اشاهد حتى هذه البرامج". وعن فرقة "الميادين"، روى الفنان مارسيل خليفة كيف تأسست الفرقة في فرنسا مع بطرس روحانا وفايق حميصي وخالد الهبر وغيرهم. وتحدث عن اول اسطوانة اصدرها مع الفرقة التي كانت تتألف أحيانا من اربعة موسيقيين او اكثر، واكد ان الفرقة لا زالت موجودة ولكن يختلف عدد الموسيقيين فيها. وتحدث عن تصميم اول اعلان لحفلة فرقة الميادين ومارسيل خليفة في نادي الرواد ووجه تحية الى الفنانة سيتا مانوكيان التي رسمت البوستر.

بعدها اشار زافين الى عشرين اغنية ولحن لخصوا مسيرة أربعين سنة من الموسيقى والثورة لمارسيل خليفة، وهذه الاغاني هي: "نشيد الجسر" وقد علق خليفة على الاغنية قائلا: "لا دخل لي بالشرق الجديد، لحنت الاغنية في طرابلس في وقت الاجتياح الإسرائيلي وكنا في مرحلة الهروب من بيروت". وعن غنائية "احمد العربي" واشار خليفة الى ان زياد الرحباني وخالد الهبر قدماها بشكل مختلف وجميل، واعتبرها من الاعمال المقربة منه، مضيفاً الى انه قدمها بشكل بسيط مثل كلمات الاغنية. ومن ثم تم اختيار اغنية "سلام عليك - احن الى خبز امي" و"اجمل الأمهات"، "منتصب القامة امشي"، "بالاخضر كفناه"، "اني اخترتك يا وطني"، "الطفل والطيارة"، "ريتا"، "يا طير الجنوب"، "عصفور"، "توت توت ع بيروت"، "جدل"، "يا نسيم الريح"، "الكونشرتو العربي"، "الركوة"، "اندلس الحب"، "ريكوييم فور بيروت" و"صباح الليل" وقد علق مارسيل خليفة على أداء ولديه بشار ورامي بانه لا يحب سلطة الاب المتعجرف ولم تكن وظيفته كأب سهلة، واعتبر ان الكلمة الوحيدة التي يمكن ان يقولها لهم "بحبكن". وايضا توجه الى زوجته يولا التي اعتبر انها ضحت وتحملت كثيرا معه وكانت سندا حقيقيا للعائلة.

في الختام ورداً على سؤال حول الوضع الفني اليوم وبذكر الاسماء، اعتبر الفنان مارسيل خليفة ان صوت فيروز رائع ولم يجب على سؤال تلحين مقطوعات لها لانها مكتفية ولديها من يقدم لها الحانا. واعتبر ان صوت نجوى كرم متين وهي لطيفة. اما راغب علامة فقد التقى فيه اكثر من مرة وهو يحب ماذا يقدم من اعمال لكنه ليس جوه الفني. وعلق على اسم رامي عياش بان صوته "كتير حلو". اما ناصيف زيتون فلم يسمعه قبلا ولكن يرى اسمه في كل المهرجانات مؤكدا الى انه سيتعب جهده لمتابعة اعماله اكثر. ورأى ان وليد توفيق وعبد الكريم الشعار وماجدة الرومي من النجوم المهمين.

أما الفنانة جوليا فاعتبر خليفة انهما كانا يلتقيان في بداية مسيرتها وقدمت الكثير من الاعمال الجميلة وأول أغنية يذكرها لجوليا هي أغنية "وين الملايين". ورأى ان باسكال صقر ايضا غنت للوطن، اما احمد قعبور فهو "زميل وصديق وتجاربه كلها حلوة وبقي بمشروعه" واكد ان زياد الرحباني فنان موهوب كبير في وطننا واعتبر انه كان داعم أساسي له.