تعيين أوّل مذيعة عربية من ذوي الإحتياجات الخاصة، ويسرا من أبرز ضيوفها...

9:40
12-12-2018
أميرة عباس
تعيين أوّل مذيعة عربية من ذوي الإحتياجات الخاصة، ويسرا من أبرز ضيوفها...

بعيداً عن لغة العنصرية ولهجة التنمّر، لقد تمّ إختيار مذيعة مصرية جديدة لتقديم برنامج تلفزيوني عبر شاشة DMC دون التقيّد بشروط الجمال ومظاهر الأنوثة التي تتطلّبها -للأسف-معظم الشاشات التلفزيونية إنّما أُعطيت هذه الفرصة أخيراً للشابة رحمة خالد وهي من ذوي الإحتياجات الخاصة حيث أنّها مصابة بمتلازمة "داون" الذي تحدّته رحمة بكل عزيمة ورباطة جأش وطاقة إيجابية.

رحمة هي بطلة سباحة، حصلت على المركز الأول في بطولة السباحة للأولمبياد الخاص لسنة 2010-2011 ، وبطولة جمهورية مصر العربية عام 2010، كما حضرت مؤتمر الشباب الأوّل الذي أُقيم في لبنان على هامش البطولة الإقليمية العاشرة عام 2012 كمتحدّث رسمي لذوي القدرات الخاصة. ونتذكّر رحمة حينما أطلّت عام 2014 خلال حلقة من برنامج "يحدث في مصر" الذي قدّمه شريف عامر وقام الممثّل رامز جلال خلال الحلقة بتلبية رغبة رحمة في لقائه، وضجّت الأخبار الصحفية حينها بأنّ رامز يُحقِّق أمنية بطلة الأولمبياد لذوي الإحتياجات الخاصة.

بعد عدّة سنوات وصولاً لعام 2018 كانت أكّدت رحمة في عدّة لقاءات صحفية لها على حلمها بالعمل كمذيعة، لحين بدأت تتلقّى دورات تدريبيّة مُتخصّصة في التقديم الإذاعي والعمل الإعلامي، وظهرت رحمة خلال حلقة بقناة الغد لتقديم فقرة صغيرة لمدّة دقائق. كما تبنّتها شاشة DMC المصرية لتدريبها حين أطلّت في إحدى نشرات الأخبار خلال الشهور المنصرمة، أيضاً كان قد أعلن الإعلامي رامي رضوان منذ يوم العشرين من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عن توقيع عقد بين رحمة وقناة DMC للإطلالة عبر شاشتها.

أمّا في الأمس، لقد باشرت رحمة خالد بشكل رسمي للإطلالة كمذيعة كل يوم ثلاثاء ضمن برنامج 8 الصبح عبر الشاشة الآنف ذكرها إلى جانب الإعلامي رامي رضوان حيث حاوَرت رحمة رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، كما كشف رئيس شبكة قنوات DMC السيد هشام سليمان عن أنّ رحمة ستستضيف خلال الأيام القادمة كل من الممثلة المصرية يسرا والممثل المصري محمد هنيدي، ووجّه الشكر لهما عبر صفحاته الإلكترونية.

بدورنا نشير إلى أنّ هذه الخطوة تؤكِّد على أهمية دور الإعلام كسلطة رابعة في توعية الجمهور على ضرورة إحترام الغير مهما إختلف عنّا، مع تقبُّل جميع أفراد المجتمع بعيداً عن التنمّر وإعطاء الفرصة الحقيقيّة للجميع وعدم تهميش ذوي الإحتياجات الخاصة لأنّهم يتمتّعون بقدرات هامّة لو أتيحت الفرصة لهم لإظهارها.