نضال الأشقر عبر برنامج "بلا طول سيرة":"هذا هو وضع المسرح اللبناني حالياً"!

17:00
15-10-2018
نضال الأشقر عبر برنامج "بلا طول سيرة":"هذا هو وضع المسرح اللبناني حالياً"!

إستضاف الإعلامي زافين قيومجيان في الحلقة الأسبوعية من برنامج "بلا طول سيرة" عميدة المسرح اللبناني نضال الأشقر ضمن سلسلة "مؤثّرون" على شاشة المستقبل في حديث حول نصف قرن من المسرح، قُبيْل إفتتاح مسرحيتها وبمناسبة إطلاق النسخة الأولى من مهرجان المسرح الأوروبي في لبنان.

 

إستهل زافين الفقرة بتهنئة السيّدة نضال بالسلامة بعد تعرّضها لحادث وإصابتها بكسر في الكتف. بدورها، تطرّقت الأشقر إلى مناسبة إطلاق النسخة الأولى من مهرجان المسرح اللأوروبي في لبنان الذي يفترض أن يتحوّل إلى حدث ثقافي سنوي في بيروت، بالتعاون مع الإتحاد الاوروبي، ولقد بدأ يوم الرابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر ويستمر لغاية نهاية هذا الشهر.

 

صرّحت عميدة المسرح اللبناني أنّ الدول المُشارِكة إختارت أعمالها، والمهرجان يضم مزيجاً متنوّعاً من الأعمال الأوروبية واللبنانية. وتشارك السيدة نضال في المهرجان بإستعادة مسرحية "مش من زمان"، وقالت أنها تقدم شيئاً لم تره ولا مرة ولا في أي مكان، هي سيرة مغنّاة لحكاية نضال الأشقر منذ الطفولة حتى أصبحت رائدة في مجال أبو الفنون "المسرح"، وهي تمزج بين الواقع والخيال بواسطة الموسيقى والغناء. هذه المسرحية من كتابة نضال الاشقر وإخراجها، أما الموسيقى والغناء فللفنان خالد عبد الله.

 

كما كشفت الأشقر إلى إنّها كتبت النص منذ خمسة وعشرين عاماً، لكن حينما أصرّوا عليها لتقديم مسرحية خلال المهرجان خطر على بالها تقديم هذا النص.


خلال سياق الحلقة، عبّرت الأشقر عن رأيها فيما خصّ وضع المسرح اللبناني والمجتمع المحلي ككل فقالت:"لبنان اليوم يعيش أزمة تتمثّل في إنحدار تاريخه، وهذا ما ينعكس سلباً على مختلف المجالات"، إستكملت حديثها بالقول:"الدولة فاشلة ولا تستطيع أن تقف على رجليْها. ولولا وجود المسرح لكان الإنسان يخسر الإرتباط التاريخي بينه وبين مدينته وبين ترابه وبين أمله بمستقبل افضل".

 

إلى جانب ذلك، كشفت الضيفة عن أنّها تُحضِّر لعمل ضخم إسمه "شارع الحمرا"، وهو يتناول ذكريات الناس الذين عاشوا في شارع الحمرا إنطلاقاً من مقهى "الهورس شو"، يضم عدّة أشخاص من كل الدول العربية، فمن لبنان، ذكرت الياس الديري، انسي الحاج، ليلى بعلبكي، ومن مصر يوسف وهبي ونور الشريف...