بعد الإنتقادات،ثاني حلقات The Voiceتضم أصواتاً مميزة وسط "زفّة"حماقي،تحالف إليسا مع أحلام وحَسَد عاصي الحلاني!

8:30
19-02-2018
أميرة عباس

رغم كافة الإنتقادات التي طالت أولى حلقات الموسم الرابع من برنامج The Voice عبر شاشة أم بي سي، أتت الحلقة الثانية منه لتغيّر بوصلة تلك الإنتقادات السلبية نحو الإيجابية حيث إنضمت في هذه الحلقة أصواتاً قوية بالأخص أنّ الجمهور إستمع إلى أنماط موسيقية قلّما تواجدت في برامج الهواة مثل الموشحات الأندلسية، اللون الغنائي البحريني، ومثيله السوداني التي شاركت في حلقة السبت الفائت من البرنامج المذكور.

وفي التفاصيل، إشتدت المنافسة بين النجوم المدرّبين ألا وهم: إليسا، أحلام، عاصي الحلاني ومحمد حماقي لجذب الأصوات المميزة إلى فريق كل أحد منهم فلجؤوا لشتى الطرق أبرزها "خاتم خطوبة" من حماقي لإحدى المشتركات! وقد إنتقل عشر مشتركين للمرحلة الثانية بعد المرحلة الحالية " الصوت وبس".
البداية مع فارس الغناء العربي عاصي الحلاني الذي لم يضم سوى موهبة واحدة فقط في هذه الحلقة إذ إنضم إلى فريقه المشترك أنس الفحاصة الذي قدّم أغنية أغنية "Perfect" وإلتف عاصي بكرسيّه في آخر لحظات الأداء الغنائي للمشترِك المذكور. وقد عبّرت أحلام عن شعورها بأنها تحسد عاصي على إنضمام هذا الصوت الجميل لفريقه، فغازلها الحلاني قائلاً:"يا ريت كل يلي بيحسدوا يكونوا متلك".

أما النجمة إليسا فقد ضمّت إلى فريقها كل من: جيانا غنطوس، ربيع الحجار، وخالد حلمي. فبالنسبة للمشترك خالد حلمي قدّم أغنية "كل واحد" للفنان آدم ولم يلتف نحوه سوى إليسا وقالت له "هذا الصوت يريحني"، جيانا أدت أغنية "هذه ليلتي" لكوكب الشرق أم كلثوم وإختارت المشتركة الإنضمام لفريق إليسا بعدما إلتف نحوها المدربين الأربعة، أما ربيع الحجار وهو مشترك لبناني الجنسية فقد أدى أغنية "When I Was Your Man" للفنان "Bruno Mars" وإختار إليسا بعدما خُيّر بينها وبين أحلام وحماقي فيما لم يلتف نحوه الحلاني.

بينما أحلام لقد إنضم لفريقها المشتركين الآتي ذكرهم: علي رشيد، همسة منيف، فيصل الأنصاري. علي رشيد أدى أغنية "نام" وفي الثواني الأخيرة من أدائه إلتفت نحوه أحلام بكرسيها، أما همسة غنّت رائعة أم كلثوم "الأطلال" والملفت أنّ هذه المشتركة تتمتع بمساحة عريضة في صوتها وجعلت إليسا تدندن معها الأغنية، ووقع خيارها بين فريقيْ إليسا وأحلام لتختار الأخيرة حيث لم يلتف عاصي وحماقي نحوها.
أما المشترك البحريني فيصل الأنصاري الذي قدّم أغنية "دمعي جرى بالخدود" إستطاع إظهار ثقافته الموسيقية من خلال غناء اللون التراثي البحريني ووقف له الجمهور في الأستديو وسط تصفيق حار وتنافس عليه المدربين الأربعة بشدة فمن جهة أحلام قدّمت له "كيك" أما إليسا قالت له بتواضع :"أنت أستاذ وأريد أن أتعلّم منك"، وهو بالفعل حائز على دكتوراه في العلوم الموسيقية، وفي النهاية وقع خياره على فريق أحلام التي تقدّم قطعة إكسسوار توضع فوق الملابس على شكل حرف A لكل مشترك من فريقها.

بدوره حماقي ضمّ لفريقه ثلاث مواهب جديدة تمثّلت بالمشتركين: عصام سرحان، سير عابدين، وشيماء عبد العزيز، بالنسبة للمشترك المغربي عصام سرحان فهو إحدى المواهب التي فاجأتنا في الحلقة حيث قدّم الموشح الأندلسي "لما بدى القبول" وفي الثواني الأولى لأدائه إستطاع جذب المدرّبين قبل أن يختار فريق حماقي. وإنبهر به المدربون كوْنه قدّم هذا النوع من الموشحات التي نفتقدها في الغناء العربي المعاصر وعصام يجيدها بإتقان.

والمشتركة السودانية سير عابدين أدت اللون الفلكلوري السوداني عبر موال بعنوان "يا ليل يا هوى" وأغنية "صدفة" بصوت نقي قلّما إستمعنا لهذا النوع الغنائي في العالم العربي ولم يلتف نحوها سوى حماقي الذي عبّر عن سعادته بإنضمام صوت مميز من السودان لفريقه لأنه لديه تصوّراً معيناً للأصوات التي يريد ضمّها لفريقه حيث يبحث عن الفرادة والتميز بحسب تصريحه خلال الحلقة.

أما شيماء عبد العزيز من المغرب التي أصرت على المشاركة في البرنامج رغم معارضة والدها أدت أغنية "جيت لبابك" والملفت أنها لا تتمتع فقط بصوت جميل كباقي المشتركين إنما لديها هوية معينة في صوتها مختلفة وهذا ما جعل المدربين الأربعة يلتفون نحوها وهي رغم أنها كانت تنوي الإنضمام لفريق أحلام مثلما أشارت في تقرير مصوّر قبل أدائها الغنائي إلا أنّ حماقي أحرجها حينما قال لها "إنتِ ملكتِ قلبي" وقدّم لها خاتم "الخطوبة" مكتوب عليه عبارة "أحلى صوت" فإختارت حماقي وسط "زغرودة" من إليسا على أنغام أغنية "دقوا المزاهر" بصوت المدربين وسط أجواء من المزاح بينهم رغم التحدي الكبير.
هذا فضلاً عن عدة مشتركين آخرين لم يحالفهم الحظ للإنتقال إلى المرحلة الثانية منهم الشابة سارة الغالي التي أدت أغنية "ظالم يا غزال" رغم أنّ المدربين أثنوا على خامة صوتها إلا أنّ عامل الخوف أثّر سلباً على أدائها، والمشترك تامر غرغور الذي قدّم أغنية لفرقة "Maroon 5" ولم يلتف أي مدرّب بكرسيّه نحوه علماً أنّ أحلام كانت مترددة في الإقدام على هذه الخطوة فيما كان رأي حماقي له بأنّه لم يصيب في إنتقاء الأغنية التي تبرز قدرات تامر الصوتية.

وقد لاحظنا خلال هذه الحلقة أساليب جديدة يعتمد عليها النجوم المدرّبين في إقناع المشتركين للإنضمام إلى فريق كل أحد منهم أيضاً طريقة تعامل النجوم بين بعضهم البعض فالحلاني مثلاً ما زال محافظاً على الأسلوب عيْنه المحبّب لجمهوره، أما حماقي المعروف عنه خجله أمام الكاميرا فإنّه إستطاع إظهار وجه آخر من شخصيته العفوية، بينما شاهدنا تحالفاً نسائياً بين إليسا وأحلام ضد حماقي والحلاني، وهذا ما يُضفي جواً من المرح على روح المنافسة بينهم وما يزيد من تفاعل الناس عبر مواقع التواصل الإجتماعي كما يزيد من نسبة المشاهدة لحلقات هذا الموسم.

وبإمكانكم مشاهدة مقتطفات من الحلقة الثانية للموسم الرابع من برنامج The Voice عبر الفيديوهات في الأسفل: