إليسا تنتقد السياسيين اللبنانيين وتتحدث عن الحرية الدينية مُستهجِنة:"حاج بقا تخوفونا تحت مسمى الدين"

11:04
25-02-2021
إليسا تنتقد السياسيين اللبنانيين وتتحدث عن الحرية الدينية مُستهجِنة:"حاج بقا تخوفونا تحت مسمى الدين"

عُرضت أمس الحلقة الثالثة من "بودكاست" الخاص بمكلة الإحساس إليسا عبر تطبيق انغامي حيث إتُخذت "الحرية الدينية" كعنوان لهذه الحلقة.

خلال سياق هذه الحلقة، نادت إليسا بالتعامل مع الآخر على أساس إنسانيته وليس طائفته الدينية، وسجّلت إعتراضها على سياسة ترهيب الناس من قِبل رجال الدين. وطالبت بضرورة وأهمية التربية الدينية في تثقيف النفس البشرية في وجه الجهل الذي يؤدي إلى التطرف، وفي هذا الإطار قالت ملكة الإحساس: "من أنتم لتدينوا الناس وتكفروهم، وظيفتكم تقربونا من ربنا مش تخوفونا".

تابعت إليسا حديثها منوّهة بأنّ كل شخص يولد ومعه ديانته، لكن هناك من يتعمق في دينه ويحبه ويقتنع به، في حين قام العديد من الأشخاص بتغيير دينهم عن قناعة، وذلك لأنّ لدى الجميع مطلق الحرية في الإختيار. وإستهجنت تصرفات البعض قائلة:" حاج بقا تخوفونا بالجنة وجهنم يلي معيشينا فيها وكل ذلك تحت مسمى الدين".

أضافت: "أحاول دوماً الحديث عن مشاكل أنا معنية فيها كمواطنة بخاصة في مجتمعنا اللبناني. بغض النظر يلي ما بيعجبهم رأيي ويقولوا خليها تغني أفضل، لذلك أقول لهم هذا حقي بالدرجة الأولى لأنني مواطنة".

كما نوّهت ملكة الإحساس بأنّ "الشعب اللبناني لم يفكر يوماً بالتفرقة الدينية، ولكن للأسف رجال السياسة قضوا على نموذج التعددية والعيش المشترك عبر التاريخ، غير آبهين لما وصل اليه وضع المواطن اللبناني الذي بات يتقاضى الحد الأدنى للأجور الذي يبلغ في اليوم 70 دولارًا، ولكن لسوء الحظ فإن هذا الأمر لم يمنع عددا من الأشخاص إلى تأليه زعماؤهم الذين عملوا على زرع الفتن بين اللبنانيين وساعدوا على خراب البلد".

إستكملت حديثها مشيرة إلى أنه "في مجتمعنا اللبناني كل زعيم يدافع عن جماعته تحت مسمى الدين وهو يستغل الشعب المغيب"، مؤكدة أن كل الزعماء في لبنان وصلوا إلى كراسي الحكم على جثث 150 ألف لبناني خلال الحرب الأهلية، ولم يرف لهم جفن على 200 شهيد سقطوا في انفجار بيروت”. وتابعت بالقول: "نحن أخوة بالانسانية، خلينا نحب بعض ونتقبل بعضنا، فلا نسمح الطبقة الفاسدة ان تستغل هذا الأمر وتعمل على تفرقنا، إذ لا يستطيع أحد أن يسرق احترامنا لذاتنا وبلدنا".

في الختام دعت إليسا إلى الإتحاد لبناء الوطن وشدّدت على أنّ الإختلاف يجب أن يكون على حب وطننا وخوفنا عليه.

 

علماً أنّه كان قد إنطلق "بودكاست إليسا" منذ أسبوعين عبر أنغامي ويتضمّن إثنيْ عشر حلقة تُبَثّ واحدة منها كل أربعاء حيث تروي إليسا خلالها ذكريات الطفولة والكثير عن صداقاتها وعلاقاتها الإنسانيّة، إضافةً إلى التحديات التي واجهتها خلال رحلتها الغنائية، كما تبوح بأمور لم يسمعها الناس من قبل.