مكملات فيتامين C تغذي الأورام السرطانية!

8:54
05-09-2023
مكملات فيتامين C تغذي الأورام السرطانية!

لا يحتاج تناول المكملات الغذائية الرجوع للطبيب. فهي تغذي الجسم، إلا أن الأبحاث الجديدة أظهرت أنها يمكن أن تساعد الأورام السرطانية على النمو.

في التفاصيل، أوردت صحيفة "Daily Express" البريطانية، أن العلماء في معهد "Karolinska"، وهي جامعة طبية تقودها الأبحاث في سولنا في السويد، وجدوا أن مضادات الأكسدة تنشط الآلية التي تسبب الأورام السرطانية في تكوين أوعية دموية جديدة، ما أثار الاستغراب لأنه كان يعتقد في السابق أن مضادات الأكسدة لها تأثير وقائي.
وعبّر العلماء عن قلقهم بعد هذه النتائج، التي نشرتها مجلة "Journal of Clinical Investigation"، إزاء مكملات الفيتامينات والمعادن. فمضادات الأكسدة الشائعة مثل فيتامين C تعتبر آمنة عند تناولها من الطعام، ولكن المكملات الإضافية ترتبط الآن بتكوين أوعية دموية جديدة تغذي الأورام ويمكن أن تساعدها على النمو والانتشار.
وأوضح الأستاذ والبروفيسور في قسم العلوم الحيوية والتغذية في المعهد مارتن بيرغو أنه: "ليست هناك حاجة للخوف من مضادات الأكسدة الموجودة في الطعام العادي ولكن معظم الناس لا يحتاجون إلى كميات إضافية منها. بل تبيّن أن ذلك ضار لمرضى السرطان والأشخاص الذين لديهم خطر مرتفع للإصابة بالسرطان".
ووجد الفريق أن مضادات الأكسدة تقلل مستويات جذور الأكسجين الحرة. لكن عندما يتم إدخال كميات إضافية، فإن الانخفاض في الجذور الحرة ينشط بروتين BACH1. ما يؤدي إلى تكوين أوعية دموية جديدة، تُعرف باسم Angiogenesis.
وقد وجد العلماء أن فيتامين A وC والسيلينيوم والزنك كلها تحفز تكوين أوعية دموية جديدة بالأورام السرطانية في الرئة. ويعتقدون أن هذه النتائج يمكن أن تنطبق على جميع أنواع السرطان وتساهم في انتشار السرطان في الجسم.
وقال تينغ وانغ، طالب الدكتوراه في فريق البروفيسور بيرغو: "دراستنا تفتح الباب أمام طرق أكثر فعالية لمنع تكوين الأوعية الدموية في الأورام. فعلى سبيل المثال، المرضى الذين تظهر أورامهم مستويات عالية من BACH1 قد يستفيدون أكثر من العلاج المضاد لتكوين الأوعية الدموية من المرضى الذين لديهم مستويات منخفضة من BACH1".

المصدر: info3

https://info3.com/?news=129039&text=headline&lang=5