لماذا يفضل البعوض فئة الدم O؟

9:49
15-07-2023
لماذا يفضل البعوض فئة الدم O؟

هل تساءلت يوماً لماذا يجذب شخص محدد دون غيره البعوض ويعاني من اللدغات، في حين ينجو الآخرون من هذه الحشرات المزعجة؟

في هذا الإطار، توصّلت العديد من الأبحاث إلى عدة أسباب تجعل بعض الأشخاص أكثر جاذبية للبعوض.
بعيدًا عن الانزعاج والحكة ، يمكن أن تتحول اللسعات إلى مشكلة أكثر خطورة خاصة في المناطق التي ينقل فيها البعوض الأمراض مثل الملاريا أو حمى الدنك.
لهذه الأسباب، درس العلماء هذه المشكلة على مدى عقود، ليتمكّنوا من تحديد العوامل التي تجذب البعوض حسب موقع futura-sciences.com
وتبيّن أن عامل فصيلة الدم يلعب دورًا، ولكنه ليس العامل الوحيد.
تجدر الإشارة إلى أن جميع الدراسات التي أجريت على أنواع مختلفة من البعوض أظهرت نفس النتيجة وهي أن البعوض يفضل بشكل خاص فئة الدم O.
وفي واحدة من الدراسات تبيّن أن البعوض يتغذى على دم الأشخاص من فصيلة O مرتين أكثر من الأشخاص من فصيلة A، الذين بدورهم يجذبون البعوض أكثر من الأشخاص من فصيلة B.
وفي الواقع، الأمر كله يتعلق بالمستضد. وفصائل تحدد الدم من خلال المستضد الموجود على سطح الخلايا الحمراء. يحمل الأشخاص من فصيلة A المستضد A فقط، والأشخاص من فصيلة B يحملون المستضد B فقط، أما الأشخاص من فصيلة AB فيحملون كليهما، بالمقابل لا يحمل الأشخاص من فصيلة O أي مستضد.
ويتم إفراز هذه المستضدات في السوائل الجسدية مثل الدموع أو اللعاب. ما يجعل جذب البعوض أمراً سهلاً، بغض النظر عن فصيلة الدم. وعند فصيلة O، يكون المستضد في الدموع واللعاب هو H، وهو مادة مسبقة لمستضدات A و B.
وينصح ذوي فصيلة الدم O بارتداء الملابس البيضاء والفاتحة اللون لأنها تنفّر البعوض، فطبيعة البعوض تفضل الملابس ذات الألوان الغامقة دون غيرها.
ومع ذلك، أكّدت الدراسات أن فصيلة الدم ليست العامل الوحيد الذي يؤثر على جذب البعوض. فمن خلال ثاني أكسيد الكربون الذي نتنفسه، يتمكن البعوض من اكتشاف فريسته. وبالتالي، كلما زادت كمية ثاني أكسيد الكربون الذي نتنفسه، زاد جاذبيتنا للبعوض. وهذا يفسر لماذا تتعرض النساء الحوامل بشكل أكثر للدغات البعوض: فقد أظهرت دراسة أنهن يطلقن 21% أكثر من ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالأشخاص العاديين.
وبفضل الحرارة التي تنبعث عن استقلاب الجسم البشري يتمكن البعوض من اكتشاف وجودنا. فالبعوض تجذبه الحرارة، بغض النظر عن مصدرها. كما أن رائحة بعض المكونات الموجودة في جلدنا، مثل حمض اللاكتيك الذي يتم تمثيله بعد التمارين الرياضية، مغذية أيضًا للبعوض. وبالتالي، بعد ممارسة الرياضة نكون أكثر عرضة للحشرات.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=119133&text=long&lang=5