فايزر تعيد التفكير في حبوب إنقاص الوزن بعد ارتفاع معدل الآثار الجانبية!

19:06
01-12-2023
فايزر تعيد التفكير في حبوب إنقاص الوزن بعد ارتفاع معدل الآثار الجانبية!

أعلنت شركة فايزر الأميركية لصناعة الأدوية يوم الجمعة عن إنهاء تجربة سريرية لحبوب إنقاص الوزن المرتقبة بسبب ارتفاع معدلات الآثار الجانبية، مما دفع غالبية المشاركين إلى التوقف عن استخدامها. أثبت الدواء المرتقب، danuglipron، فعاليته عند تناوله مرتين يوميًا، مما أدى إلى انخفاض الوزن بنسبة تتراوح بين 8-13 بالمائة خلال 32 أسبوعًا، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

لكن ما يقرب من ثلاثة أرباع المشاركين في التجربة عانوا من الغثيان، ونحو نصفهم أصيبوا بالقيء، وربعهم أصيبوا بالإسهال.

ونتيجة لذلك، كان معدل التوقف أكبر من 50 في المائة، مقارنة بـ 40 في المائة في العلاج الوهمي.

وقالت شركة الأدوية الأميريكية في بيان: "في هذا الوقت، لن تتقدم تركيبة danuglipron مرتين يوميًا إلى دراسات المرحلة الثالثة".

وتم تداول أسهم شركة فايزر بانخفاض بنسبة خمسة بالمائة تقريبًا بعد إعلان الصباح.

ينتمي Danuglipron إلى مجال متنامٍ من أدوية السمنة القوية والمربحة المعروفة باسم منبهات GLP-1.

كما توقع محللو بنك جيه بي مورغان أن تصل المبيعات السنوية لما يسمى بأدوية GLP-1 إلى 140 مليار دولار بحلول عام 2032، مع هيمنة نNovo Nordisk و Eli Lilly. على السوق.

أضاف البيان أن شركة فايزر لن تتخلى عن عقار danuglipron بالكامل ولكنها ستركز بدلاً من ذلك على تحسينه وتغيير الجرعات إلى مرة واحدة يوميًا.

وقال ميكائيل دولستن من شركة فايزر: "نعتقد أن تركيبة danuglipron المحسنة التي يتم تناولها مرة واحدة يوميًا يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في نموذج علاج السمنة، وسنركز جهودنا على جمع البيانات لفهم ملفه المحتمل".

بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات أن منبهات GLP-1 تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة - ولكنها تزيد أيضًا من خطر الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي الشديدة.

أظهرت دراسة حديثة أن عقار السمنة Wegovy الذي تنتجه شركة Novo Nordisk يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة الخمس.

لكن تم أيضًا ربط منبهات GLP-1 بزيادة خطر الإصابة بشلل المعدة والتهاب البنكرياس وانسداد الأمعاء.