عادات صباحية لتحسين صحة الجهاز الهضمي

9:48
24-09-2023
عادات صباحية لتحسين صحة الجهاز الهضمي

العادات الصباحية تؤثر على صحة الجسم بشكل عام والجهاز الهضمي بشكل خاص. من هنا، اتباع عادات صحية يمكن أن يساهم في تحسين الهضم طوال اليوم. فبحسب موقع Jagran، هناك أربع عادات صباحية أساسية تحسّن الصحة العامة وتحلّ مشكلات الجهاز الهضمي، وهي:

  • شرب الماء
    دائماً نسمع عن أهمية شرب الماء في الصباح لأن ذلك ينشط ه الجهاز الهضمي بعد الراحة ليلًا. ويساعد أيضًا في تحفيز التمثيل الغذائي وما يترتب عليه من فوائد صحية متعددة. ينصح بشرب كوبين يومياً قبل الإفطار بحوالي النصف ساعة.
  • تناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك
    البروبيوتيك هو البكتيريا المفيدة التي تدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي. بالتالي تناول اللبن أو الكمبوتشا في الصباح يعزز صحة الأمعاء ويحسّن أداء أفضل كافة وظائف الجسم، بحيث أن اللبن يحتوي إضافة إلى البروبايوتيك على الكالسيوم والبروتين، ويساهم في تقوية العظام وتعزيز أداء العضلات وفقاً للعربية.
  • تناول وجبات غنية بالألياف
    تلعب الألياف دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. ويسهم تضمين الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات في وجبة الفطور في الحصول على هضم جيد وصحة أفضل بشكل عام بخاصة، وأنها تؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول والحماية من أمراض القلب والسكري.
  • اعتماد أسلوب تناول الطعام الذهني
    أكدت دراسات حديثة ومتكررة تأثير وتيرة تناول الوجبات على الجهاز الهضمي. فينصح الخبراء بتجنب تناول الطعام بسرعة، والاستيقاظ مبكرًا بما يسمح بتناول الطعام بأسلوب ذهني واعٍ. ويشمل ذلك الاحساس بكل قضمة ومضغها جيدًا. ويوصي الخبراء بعدم استخدام الهاتف أو الكمبيوتر لتصفح منصات التواصل الاجتماعي أو مشاهدة أي شيء أو التلفزيون أثناء تناول تناول الطعام ووجبة الصباح بالتحديد. ويشيرون إلى ضرورة تجنب الخطأ الشائع أيضاً وهو تناول وجبة الفطور أثناء قيادة السيارة في الطريق إلى العمل.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=132535&text=short&lang=5