تطوير نظام تغليف ذكي للحفاظ على الأغذية!

10:45
02-09-2023
تطوير نظام تغليف ذكي للحفاظ على الأغذية!

قام فريق من الباحثين بإضافة تقنية العمل بالطاقة الذاتية لنظام "التغليف الذكي" وهو النظام المعروف للحفاظ على الأغذية من الفساد.

في التفاصيل، قدّم فريق بحثي من جامعة "Case Western Reserve" الأميركية تقنية تجعل هذا النظام يعمل بالطاقة الذاتية. والتغليف الذاتي يدمج أجهزة استشعار درجة الحرارة والرطوبة والأكسجين ودرجة الحموضة وثاني أكسيد الكربون في نظام التعبئة والتغليف كي لا تفسد الاغذية.
ويقول الباحثون أن "التغليف الذكي يوفر حلا جديدا ومعلومات حول جودة وسلامة البضائع أثناء الإنتاج والتخزين والنقل والاستهلاك، لكن أجهزة الاستشعار المستخدمة تستهلك بدورها طاقة، كما أن عمر البطاريات التقليدية محدود، ويمكن أن يسهم في التلوث البيئي".
والتحدي كان اختراع نظام تغليف يعمل بالطاقة الذاتية، عبر حصاد طاقة الاهتزاز المهدورة أثناء نقل البضائع، وإعادة استخدامها.
وقد باءت المحاولات السابقة كلها بالفشل.
تجدر الإشارة الى أن "هذه التقنية هي حل مشكلة الهدر. إذ ان حوالي ثلث الأغذية المنتجة للاستهلاك البشري تُفقد أو تُهدر (ما يقرب من 1.3 مليار طن من الأغذية كل عام)".
ويبني الفريق الآن نموذجا أوليا فعالا لهذا الاختراع الجديد لتسويقه خلال السنوات الخمس المقبلة.
وهذا النظام صالح أيضا للاستخدام عند شحن اللقاحات، لأنه يزود الشركات والهيئات الحكومية بمعلومات دقيقة في الوقت الفعلي، حول درجة حرارة هذه الشحنات المهمة.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=128564&text=long&lang=5