تجربة واعدة جديدة لعلاج مرض ألزهايمر!

16:31
17-08-2023
تجربة واعدة جديدة لعلاج مرض ألزهايمر!

توصل باحثون في الولايات المتحدة إلى طريقة جديدة للقضاء على مرض ألزهايمر.

في التفاصيل، أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا الأميركية، أن عمليات زرع الخلايا الجذعية يمكن أن تساعد في محاربة الأعراض المصاحبة للزهايمر.
وقام الباحثون بزرع خلايا جذعية سليمة لفئران مصابة بألزهايمر ليجدوا أن الذاكرة والوظائف المعرفية تحسنت، كما قلّت الالتهابات العصبية، وتراكم بروتين "بيتا أميلويد" الضار.
في هذا السياق، قالت مؤلفة الدراسة والأستاذة في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا ستيفاني تشيركي إن "هذا المرض معقد للغاية، لذا يجب أن يكون أي علاج محتمل قادرًا على استهداف مسارات بيولوجية متعددة. ويُظهر عملنا أن زراعة الجذع المكونة للدم والخلايا العصبية السلفية لديها القدرة على منع حدوث مضاعفات من مرض ألزهايمر، ويمكن أن تكون وسيلة علاجية واعدة لهذا له".
وذكرت مجلة Cell Reports الطبية أن نجاح هذا العلاج يتوقف على تأثيره على الخلايا الدبقية الصغيرة، وهي نوع من الخلايا المناعية في الدماغ، تُسبِّب عند التهابها إنتاج بروتين بيتا أميلويد الذي يساهم في تطور ألزهايمر والتأثير على خلايا الدماغ وإعاقة تدفق الدم إليه.
ودعا الباحثون إلى المزيد من الأبحاث للتعمق في فعالية العلاج، واستكشاف إمكانية ترجمة هذه النتائج إلى البشر الذين يعانون من هذا المرض.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=125612&text=short&lang=5