السكري أكثر خطورة على الرجال من النساء!

10:04
18-05-2024
السكري أكثر خطورة على الرجال من النساء!

كشفت دراسة أسترالية طويلة الأمد أن الرجال المصابين بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني هم أكثر عرضة للمعاناة من مضاعفات صحية خطيرة، مقارنة بالنساء.

في التفاصيل، وفقاً وفق لنتائج الدراسة التي نُشرت، الخميس، في دورية «علم الأوبئة وصحة المجتمع»، أوضح باحثون في جامعة سيدني أن معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومضاعفات الساق والقدم والكلى، واعتلال الشبكية السكري، كانت أعلى لدى الرجال مقارنة بالنساء، بصرف النظر عن مدة الإصابة بالمرض.

والجدير ذكره انّ السّكري يُعد من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تُسبّب مضاعفات صحية خطيرة ومميتة على المدى الطويل، وعلى وجه الخصوص إذا لم يجرِ التحكم فيه بشكل فعال. ومن أبرز المضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية، مشاكل العين مثل إعتام العدسة واعتلال الشبكية السّكري، بالإضافة إلى مشاكل السّاق والقدم كالقرحة والتهاب العظام وبتر الأطراف، بالإضافة لمشاكل الكلى مثل الفشل الكلوي الحاد وغسيلها، وزرعها.

في تفاصيل الدراسة، تابع الباحثون 267 ألفاً و357 شخصاً من الرجال والنساء فوق سن الـ45 عاماً لمدة 10 سنوات.

وأظهرت النتائج أن معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومضاعفات الساق والقدم والكلى، واعتلال الشبكية السكري الذي يهدد البصر، كلها أعلى لدى الرجال، بغضّ النظر عما إذا كانوا مصابين بالسكري لأكثر أو أقل من 10 سنوات.

وبالتالي، أوضحت الدراسة أن 44% من الرجال عانوا من مضاعفات قلبية، و57% من مشاكل في العين، و25% من مضاعفات في الساق والقدم، و25% من مضاعفات في الساق والقدم، و35% من مضاعفات الكلى، مقارنة بنسب أقل لدى النساء، حيث كانت النسب على التوالي 31 و61 و18 و25%.

أي بكلمات أخرى، كان الرجال بشكل عام، أكثر عرضة بنسبة 51% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية، وبنسبة 47% للإصابة بمضاعفات في الساق والقدم، وبنسبة 55% للإصابة بمضاعفات الكلى مقارنة بالنساء.

وبالتالي، بناءً على النتائج، يقول الباحثون: «من بين كل 1000 شخص مصاب بالسكّري من الرجال والنساء، تشير نتائجنا إلى أن 37 شخصاً في المتوسط سيصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية، و52 بأمراض العين، و21 بمضاعفات الأطراف السفلية، و32 بمضاعفات الكلى سنوياً».

في الختام، انتهت الدراسة إلى أنه «على الرغم من أن الرجال المصابين بالسكّري معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمضاعفات، ولا سيما أمراض القلب والكلى والأطراف السفلية، فإن معدلات المضاعفات مرتفعة في كلا الجنسين».

بالإضافة إلى ذلك، أشار الباحثون إلى أن «الرجال قد يكونون أقل عرضة لإجراء تغييرات في نمط حياتهم، أو تناول أدوية وقائية، أو إجراء فحوص صحية؛ لتقليل المخاطر التي يتعرضون لها».

والأهمّ، ذكر الفريق أن معدل انتشار مرض السكري على مستوى العالم متماثل بين الرجال والنساء، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 783 مليون حالة بحلول عام 2045.

في الختام، تؤكد هذه الدراسة الأسترالية أن الرجال المصابين السكري يواجهون مخاطر أكبر للإصابة بمضاعفات صحية خطيرة مقارنة بالنساء، وهو ما يستدعي توجيه المزيد من الجهود للتوعية والتثقيف حول أهمية اتباع نمط حياة صحي وتناول الأدوية الوقائية بانتظام. كما يسلط الباحثون الضوء على ضرورة إجراء الفحوص الصحية الدورية للحد من هذه المخاطر. ومع التوقعات بزيادة انتشار مرض السكري عالميًا في السنوات القادمة، يصبح من الضروري اتخاذ تدابير وقائية فعّالة لتحسين جودة الحياة لجميع المصابين بهذا المرض المزمن.