اللبنانيون يُعانون من ضغط نفسيّ..وأغاني أغاني تُقدّم لهم 10 حلول!

14:25
05-11-2019
اللبنانيون يُعانون من ضغط نفسيّ..وأغاني أغاني تُقدّم لهم 10 حلول!

كثيرًا ما يتأثر الانسان بشكل بيولوجيّ ونفسيّ بالضغوط الخارجيّة، كما بات يتأثر اللبنانيون في الفترة الأخيرة بسبب الثورة المستمرّة التي ضيّقت أيضًا على البعض.

وسنقدم عشرة خطوات تساعد على القضاء على الضغط النفسيّ الناتج عن الازمات:

ممارسة الرياضة كخطوة أولى لتخفيف الضغط النفسي. فالرياضة تساعد على التخلص من الضغط النفسي، خاصة الجري والسباحة ورياضة التجديف المائي. كما قد يكون المشي أو التنزه في الهواء الطلق أيضاً كافياً للتخلص من أعراض الضغط النفسي.

 أما الخطوة الثانية، الطبخ. فعملية تقشير الخضار مثلاً، يكون لها تأثير مهدئ للجسم. كما أن بعض الأغذية يكون لها أثر إيجابي على نفسية الإنسان كتلك الغنية بالكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين ب، مثل الموز والبروكولي ومشتقات الحليب، والقمح، والجوز بجميع أنواعه.

"اضحك، تضحك لك الدنيا" هو مثل شائع ومعبر عن الخطوة الثالثة للقضاء على الضغط النفسي. فالضحك مفيد للجسم لأنه يساعده على إفراز مادة السيروتونين التي تلعب دورا هاما في تنظيم مزاج الإنسان، والتي يطلق عليها أيضاً اسم "هرمون السعادة". أما إذا لم تتمكن من الضحك، فيكفي أن تغمض عينيك وتستريح وتبتسم لإفراز هرمون السعادة. كما أنه من الممكن أن يكون فنجان شاي قادراً على إعطائك الشعور بالارتياح.

أما النصيحة الخامسة فهي مشاهدة صور العطلة، إذ أن مشاهدة هذه الصور تبعث على الشعور بإحساس العطلة وما يصاحبه من مشاعر الارتياح والسعادة. وفي الخطوة السادسة ينصح الخبراء أن يخصص المرء بعض الوقت لنفسه، كالتفكير في ما كان يريد القيام به الأسبوع الماضي ولم يتمكن من فعله، أو قراءة كتاب.

ويعد النوم الكافي هو الخطوة السابعة للتخفيف الإجهاد النفسي، فقلة النوم تعد سببا من أسباب الضغط النفسي، واختلال وظائف الجسم.أما الخطوة الثامنة فتتجلى في التخلي عن مسببات الضغط كاستخدام الهواتف الذكية، إذ ينصح الخبراء بالتخلي لمدة 24 ساعة عن الأجهزة التقنية. أما الخطوة التاسعة فهي الرقص الذي يحرق السعرات الحرارية بالجسم بطريقة ممتعة ويساهم في الحصول على مزاج رائق. أما الخطوة الأخيرة فتتجلى في الإدراك الجيد لكل ما هو ممتع، فإذا أكلت قطعة شوكولاتة فيجب أكلها ببطء وتركها تذوب في الفم، مادامت الشوكولاتة تساعد على فرز هرمون السعادة.