ألوان قوس قزح في طبقك: مفتاح الصحة والحيوية

14:31
17-05-2024
ألوان قوس قزح في طبقك: مفتاح الصحة والحيوية

يشجع الخبراء على إدراج الفواكه والخضروات الملونة كقوس القزح في النظام الغذائي اليومي بهدف تحقيق أقصى استفادة صحية.

في التفاصيل، تتلوّن النباتات والمزروعات بسبب ما يسمّى بالأصباغ النباتيّة، وعمل تلك الأصباغ لا يقتصر على إعطاء النباتات لون فحسب بل يحميها من التهديدات وكذلك له منافع للإنسان، فتلك الأصباغ، تحمي الخلايا البشرية من الضرر، إلى جانب مجموعة واسعة من الفوائد الصحية وبالتالي فهي تستحق أن تكون جزءًا من وجباتك.

والسءال الذي يطرح نفسه، هل فكرت يومًا في أهمية هذه الألوان لصحتك؟ إليك نظرة عامة على كيفية مساهمة كل لون في تحسين صحتك.

الخضروات والفواكه الحمراء

بعض الخضروات الحمراء مثل الطماطم غنية بالليكوبين، وهي نوع من الكاروتينات التي تعمل كمضاد للأكسدة وتقلل من الالتهابات، خاصة الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب. وتشير الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالليكوبين قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، خصوصًا سرطان البروستاتا.

وعلى الرغم من أن الطماطم هي المصدر الرئيسي للليكوبين، فإن امتصاصها يكون أفضل عند طهي الطماطم أو معالجتها، كما هو الحال في صوص المعكرونة أو صلصة الطماطم بدلاً من الطماطم الخام.

نذكر من الخضروات الحمراء: الطماطم، صلصة الطماطم، غريب فروت الوردي، البطيخ، المشمش، والجوافة

الخضروات والفواكه ذات اللون الأحمر الداكن/الأرجواني

تحتوي الفواكه والخضروات الحمراء الداكنة والأرجوانية كالفراولة والتوت الأحمر والكرنب الأحمر والتوت البري على الانثوسيانين، وهي أصباغ حمراء أرجوانية تعمل كمضادات للأكسدة وتكافح الالتهابات. يمكن لهذه المركبات أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ولها أهمية خاصة لصحة الدماغ والعينين.

في هذا الإطار، تقترح الأبحاث المبكرة أن الانثوسيانين هي مادّة تمنع الأمراض التنكسية للدماغ وتراجع الذاكرة المرتبطة بالعمر. لذا، تعتبر الفواكه والخضروات الحمراء الداكنة والأرجوانية غذاءً مفيدًا للدماغ ومعززًا للذاكرة.

نذكر من الفواكه والخضروات الحمراء الداكنة والأرجوانيّة: البطيخ،غريب فروت الوردي، الطماطم، التوت البري، الكرز، الفراولة، العنب البري، توت العليق الأسود، التوت الأسود، التوت الأحمر، الكرنب الأحمر، البروكلي الأرجواني، البنجر، الباذنجان، توت الأكاي، النبيذ الأحمر.

الفواكه والخضروات البرتقالية

بالنسبة للفواكه والخضروات البرتقالية كالجزر والبطاطا الحلوة فهي تحتوي على ألفا وبيتا كاروتين، وهي كاروتينات أساسية لجهاز مناعي قوي ورؤية مثلى. كما يساعد البيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة، في نمو الخلايا الطبيعي والتواصل، مما قد يمنع التكاثر غير الطبيعي للخلايا ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

نذكر من هذه الأطعمة: البطاطا الحلوة، القرع، الشمام، اليقطين، الجزر، المانجو

الخضروات الخضراء

أمّا الخضروات الخضراء، خاصةً الكرنبية منها، تحتوي على مركبات قوية مضادة للسرطان مثل السولفورافان والإندولات، التي تساعد الكبد في عملية إزالة السموم وتحييد المواد المسرطنة. تسهم هذه المواد أيضًا في تنظيم مستويات الإستروجين لدى النساء. بالإضافة إلى ذلك، توفر الخضروات الورقية الخضراء كميات كبيرة من فيتامين K، وهو ضروري لتخثر الدم وقد يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب. تحتوي بعض الخضروات الخضراء على الكاروتينات مثل اللوتين، المهم لصحة الرؤية وقد يحمي ضد التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

نذكر منها: السلق السويسري، السبانخ، الكيل، الكرنب، البروكلي، الكرنب الأخضر، نباتات اللفت، والجَرْجير، والبوك تشوي

الفواكه والخضروات الصفراء/البرتقالية
ومن ضمن الفواكه والخضروات الضروريّة نذكر الصفراء منها، كالقرع الصيفي والغريب فروت والبرتقال وهي غنية بفيتامين C، وهو مضاد أكسدة قوي أساسي لصحة المفاصل وحيوية الجلد وجهاز مناعي قوي. كما تحتوي الحمضيات على مركبات الليمنويد، التي قد تكون لها خصائص مضادة للسرطان. يحتوي البرتقال بشكل خاص على الهيسبيريدين، وهو فلافونويد موجود في القشرة واللب، يساعد طبيعيًا في خفض ضغط الدم ويستخدم في أوروبا لعلاج الدوالي والبواسير.

ذكر من الفواكه والخضروات البرتقاليّة: البرتقال، الليمون، الجريب فروت، القرع الأصفر، السباجيتي بالقرع - spaghetti squash.