هؤلاء النجوم غنّوا "بيروت" بِرُقِي إنساني بعد الإنفجار الضخم!

هؤلاء النجوم غنّوا "بيروت" بِرُقِي إنساني بعد الإنفجار الضخم!

بعدما وقع الإنفجار الضخم في مرفأ بيروت يوم الرابع من شهر آب/ أغسطس الحالي، دَعَم عدد كبير من الفنانين اللبنانيَين، العرب والعالميّين لبنان وشعبه جرّاء هذه الكارثة، إلى جانب ذلك، قام بعض نجوم الغناء بتقديم أغنيات خاصة للعاصمة اللبنانية حيث تغنّوا بِبيروت، فيما قدّم عدد آخر منهم أغنيات وطنية لِلبنان، وإليكم أبرزها:

عاصي الحلاني

طرح فارس الغناء العربي عاصي الحلاني أغنية وطنية بعنوان "على مين متكلين"، وهي كلمات ‎طليع حمدان، وألحان ‎عاصي الحلاني، وتوزيع ‎طوني سابا، وماستر ‎محمد المقهور، تتمحور هذه الأغنية حول ضرورة عدم الإنجراف وراء التبعية العمياء للزعيم لأنّه أوْدى الوطن إلى هلاك على مدار السنوات.

الشاب خالد


تمّ طرح أغنية جديدة بعنوان "إسمها بيروت" بصوت ملك الراي الجزائري الشاب خالد بمثابة إهداء للعاصمة اللبنانية بعد وقوع الإنفجار في مرفأ بيروت. يتعاون الشاب خالد في هذه الأغنية مع المُنسِّق الموسيقي اللبناني DJ رودج، من كلمات أحمد مرزوق وألحان محمد يحيى، وهي باللغتيْن العربية والفرنسية حيث تتمحور حول الأمل الدائم في لبنان إذ تقول:"معنى الأمل عيشة الحياة معنى الحياة لبنان".

يارا

طرحت الفنانة اللبنانية يارا أغنية جديدة بعنوان "ما يهمك يا بيروت"، تقول كلماتها:" ما يهمك يا بيروت يا ضحكي ما بتموت غيمي ورح تقطع شمسك رح تطلع وضوي لبيوت"، وهي من كلمات تمام زليق، ألحان طارق أبو جودة وتوزيع عباس صباح.

ناصيف زيتون

طرح النجم ناصيف زيتون عمل غنائي جديد بعنوان "بيروت" حيث يُحاكي المأساة التي تعيشها هذه المدينة بعد الإنفجار، وتقول كلمات هذه الأغنية ما يلي:"مَنِكْ مدينة ‎مَنِكْ شوارع وبيوت ‎مَنِكْ مدينة ‎ حجارة صنم و سكوت ‎إنتي الإم اللي بتلم ‎إنتي الحرف إنتي العلم ‎إنتي جنه ع الارض يا بيروت ‎بعز الضعف ما بتضعفي ‎بتميلي دغري بتوقفي ‎وبالشدّة أمل بتقطفي ‎والموت ع حدودك بيموت ". وهي من كلمات الشاعر يحيى الصالح، ألحان أحمد بركات، توزيع زاهر ديب وتسجيل عمر صباغ.

جوزيف عطيّة

أطلق النجم جوزيف عطيّة أغنية وطنية بعنوان "صلّوا لِبيروت"، وهي من كلمات أحمد عصام، ألحان روبير الأسعد، وتوزيع طوني بو خليل، يقول مطلع الأغنية:"صلّوا لبيروت.. للي كانت ما تفارقها الضحكة تهدمت لبيوت.. وشفت بعيني اليوم بيروت عم تبكي". وهي بمثابة رسالة هادفة بعد الإنفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت يوم الرابع من شهر آب/ أغسطس الحالي.

سعد رمضان

"آخ يا بيروت" هو عنوان الأغنية الجديدة التي أطلقها النجم اللبناني سعد رمضان حيث يُرثي من خلالها المدينة المنكوبة بإحساس وطني مرهف. وهي من كلمات مازن ضاهر، ألحان صلاح الكردي وتوزيع إيليا ناستا، تقول بعض كلماتها: "قومي اغمرينا قومي حدّك لو تلومي بيروت يا ست الدني من الله مرسومة يا نار كوني برد كوني سلام الروح بكيت علينا الأرض شبعنا بكي وجروح يمكن لأنك حلوة عم يحرقوا ترابك عم يقتلوا حبابك آخ يا بيروت...يا روح ما بتموت..."

آدم

أيضاً طرح الفنان اللبناني آدم أغنية ثورية بعنوان "علّقوا المشانق" للفنان آدم من كلمات، ألحان رامي شافعي وتوزيع موسيقي عمر صباغ، وهذا العمل يوجّه دعوة لمعاقبة جميع المتورّطين في حادث الإنفجار.

صلاح الكردي

فضلاً عن ذلك، لقد حرص الفنان صلاح الكردي على طرح أغنية حملت عنوان "سامحنا يا لبنان" من كلماته وألحانه وتسجيل ايليا ناستا. أما الفيديو فنفّذه كل من وائل زيادة وهاني دندشي حيث يبدأ بجملة "الله يرحم الشهداء ويشفي الجرحى، 4 آب 2020 الساعة 6:07 مساءً". ثم ينقل لنا لقطات من إعتصامات في ساحة الشهداء مع مشاهد من الانفجار والدمار والجرحى. وتأتي هذه الأغنية لتحمل رسالة وجدانية من صميم الوجع الذي يعيشه اللبنانيين بعد الإنفجار.

فارس إسكندر

كما أطلق الشاعر والمُلحِّن اللبناني فارس إسكندر أغنية " إبني حلو" من كلماته وألحانه، كما رافقه الموزّع الموسيقي عمر صباغ بالعزف على آلة البيانو. وهي مقتبسة من كلمات ردّدتها والدة إحدى شهداء هذا الإنفجار.

أوبريت "لا يا بيروت"

تمّ تقديم أوبريت غنائي وطني جديد يجمع عدة فنانين من العالم العربي بمثابة إهداء إلى لبنان وشعبه بعد الإنفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت، من كلمات عماد الأسعد، ألحان سليم سلامة، توزيع ومكس حمزة الغازي، ويجمع هذا الأوبريت كل من الفنان اللبناني أيمن زبيب، الفنان العراقي همام إبراهيم، الفنانة المصرية أمينة، زين عوض وغيرهم.

رنا سماحة

طرحت الفنانة المصرية رنا سماحة كليب غنائي جديد بعنوان "تعيشي يا لبنان"، تضامناً مع الشعب اللبناني، وهي من كلمات أحمد حسن رؤول، ألحان سامر أبو طالب، وتوزيع عمر إسماعيل.