ميريام فارس تُقدِّم الفن الأمازيغي في أغنيتها الجديدة "معليش"

ميريام فارس تُقدِّم الفن الأمازيغي في أغنيتها الجديدة "معليش"

كنّا سبق وكشفنا خلال الأيام الأخيرة عن إستعداد النجمة اللبنانية ميريام فارس لطرح أغنية جديدة باللهجة المغربية، وبالفعل أطلقت ميريام هذا العمل الغنائي على طريقة الفيديو كليب عبر يوتيوب. 

 

تحمل هذه الأغنية إسم "معليش" ، وهي من كلمات وألحان الفنان الكويتي يوسف العماني الذي تعاونت معه ميريام في السابق ببعض الأعمال أبرزها "قومي". أما إصدارها الجديد، فقدمت من خلاله فارس الفن الأمازيغي غناءاً ورقصاً، ولقد تفاعل الجمهور بشكل كبير مع هذا العمل خاصة أنّ الإيقاع الأمازيغي له طابع خاص ومن الصعب تأديته إلا أنّ ميريام استطاعت تقديمه إلى جانب اللوحات الإستعراضية فيه. 

 

 علماً أنّ الفن الأمازيغي هو أحد فنون الغناء الجماعي الاستعراضي العريقة لدى الأمازيغ بالمملكة المغربية حيث ظهر هذا الفن في منطقة الأطلس المتوسط منذ عدة عصور.

وتعتمد الموسيقى الأمازيغية، على الآلات الوترية إلى حدٍ كبير إلى جانب آلاتٍ أخرى؛ إذ يَستخدم العازفون الأمازيغ آلاتٍ منها؛ الكمبري والربابة الوترية والبندير الإيقاعية إلى جانب آلة الناي النفخية، ما يعكس أصالة هذا الفن وتأثره بالثقافة الأفريقية.

كما توظفها الأغنية الأمازيغية لتستوحي من خلالها إيقاعات ورقصات ترتبط بعادات هذه القبائل وطبيعة حياتها المعيشة في المناطق التي يسكنونها، سيما جبال الأطلس الممتدة عبر كلٍّ من المغرب وتونس والجزائر، حيث تتواجد معظم القبائل الأمازيغية.