مهرجان البحر الأحمر السینمائي الدولي یحتفي بِمسیرة المخرج القدیر خیري بشارة في جدة

أعلن مهرجان البحر الأحمر السینمائي الدولي عن إقامة احتفالیة خاصة لتكریم مسیرة المخرج المصري القدیر خیري بشارة من 14 إلى 16 كانون الأول/دیسمبر الجاري.

تشمل هذه الاحتفالیة تقدیم خمسة من أهم أفلامه في أول عرض لها على الشاشة الكبیرة في كل من الظهران وجدة والریاض. وكانت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السینمائي قد قامت بإعادة ترمیم باقة من أفلام المخرج القدیر ضمن سعیها للحفاظ على الإرث السینمائي العربي. كما یستضیف المهرجان المخرج خیري بشارة الذي سیشارك في ندوة تخصصیة تقام في موڤي سینما بمول العرب في جدة یوم الاثنین 14 دیسمبر الجاري حول "التجدید السینمائي في الحبكة والقصة والأداء"، یستعرض من خلالها مسیرته و خبراته في تجدید السینما العربیة وإعادة رسم ملامحها، استمرت لأكثر من أربعة عقود، وذلك بمشاركة مدیر البرنامج العربي في المهرجان أنطوان خلیفة.

بهذه المناسبة قال بشارة في تعلیق له عن مشاركته "جمیل بالنسبة لي، وربما لكم، أن أتذكر وأستعرض معكم 57 عاماً من مسیرتي ویحصل حاضري الندوة على نسخة من كتاب (خیري بشارة: المتمّرد) بقلم الناقد محمد السید عبد الرحیم .

یُذكر أن خیري بشارة ولد في طنطا وترعرع في القاهرة. تخ ّرج من معهد السینما في القاهرة عام 1967 ،ثم قضى فترة السبعینات في إخراج الأفلام القصیرة والتسجیلیة لیحصل على لقب "نجم السینما التسجیلیة". وخلال الثمانینات استطاع بشارة التأكید على مكانته في عالم الإخراج حیث كان مؤسس تیار الواقعیة الجدیدة في السینما المصریة والعربیة. عمل بشارة مع العدید من أهم الكتّاب مثل الأبنودي الذي شاركه بكتابة سیناریو "الطوق والإسورة" (1986 ، وفایز غالي الذي كتب سیناریو "یوم مر... یوم حلو" (1988 ). كما عمل مع كبار نجوم السینما أمثال أحمد زكي، شریهان، وفاتن حمامة. وخلال التسعینات انتقل بشارة إلى سینما الفانتازیا الشعبیة، قبل أن یكون من أوائل المخرجین العرب الذین تحولوا إلى السینما الرقمیة. ومن أفلامه أيضاً نُعدد:"أيس كريم في جليم" (بطولة عمرو دياب)، "أمريكا شيكا بيكا" (بطولة محمد فؤاد).