مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يُطلق اسم أحمد السقا على دورته الجديدة

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يُطلق اسم أحمد السقا على دورته الجديدة

في لفتة تقدير وتكريم لمسيرة فنية غنية، أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" عن إطلاق اسم الممثل المصري أحمد السقا على الدورة الـ14 من المهرجان. الخطوة تأتي تكريماً لأحد أبرز نجوم الفن المصري المعاصر، الذي بدأ مسيرته الفنية من خشبة المسرح ليصبح رمزاً من رموز الدراما المصرية.

وتقام فعاليات هذه الدورة من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي في مدينة الإسكندرية خلال الفترة من 20 إلى 26 أيلول/سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

وعبّر رئيس المهرجان، الفنان إبراهيم الفرن، عن سعادته بحمل هذه الدورة اسم أحمد السقا قائلاً: "نحن سعداء للغاية بأن تحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان الكبير أحمد السقا، الذي يعتبر أحد أهم رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب التاريخ الكبير في الدراما بمختلف أنواعها، والذي يعد من أهم نجوم التمثيل في مصر، حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم عدة مسرحيات هامة، بالإضافة لعدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة في تاريخ الفن المصري".

وبدوره أكّد أحمد سمير، مدير المهرجان، أن الهدف الرئيسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة تركز على الإبداع من دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة. وقال أحمد سمير: "يأتي هذا المهرجان في إطار حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، وتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب على المستوى العربي والدولي. ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهم وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي".

وأشار مدير المركز الصحفي للمهرجان، تامر طه، إلى أن هذه الدورة تعد فرصة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض فريدة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في هذه الدورة تسعة عشر عرضاً، منها أربعة عروض مصرية، وخمسة عشر عرضاً من ثلاثة عشر دول خارج مصر وهي: الأردن، وإسبانيا، وتونس، وإيطاليا، والجزائر، والكويت، والإمارات، والبرازيل، وبولندا، والسودان، ولبنان، وسوريا، وفرنسا. وتقام العروض على عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدداً من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن. وقال إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الورش ولجان التحكيم والمكرّمين في وقت لاحق.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي تأسس عام 2008 على يد الدكتور جمال ياقوت، الذي يشغل الآن منصب الرئيس الشرفي للمهرجان.