منع تكريم الراحلة ذكرى في تونس

منع تكريم الراحلة ذكرى في تونس

أُلغي حفل تكريم الفنانة الراحلة ذكرى على خشبة المسرح البلدي في تونس، وذلك بعد حكم صدر عن إحدى المحاكم.

في التفاصيل ، أعلن أحمد بن حسانة، محامي الفنانة الراحلة ذكرى أن المحكمة التونسيّة قد قرّرت بصفة استعجاليّة منع حفل تكريم ذكرى.

ويعود قرار المنع الى اعتراض ورثة الراحلة ذكرى على تكريمها عبر تقنيّة الهولوغرام تحت عنوان "تذكّر ذكرى" وذلك من دون استشارتهم ، فتحرّك القضاء التونسي لمنع إقامة الحفل بسبب عدم امتلاك المنظمين الحقوق الفكريّة.

وكانت شركة خاصة قد أعلنت في وقت سابق عم تنظيمها حفلاً لتكريم الراحلة ذكرى في 6 حزيران / يونيو الحالي . كما أكدت الشركة المنظمة للحفل حينها أنّها دعت عدداً من نجوم الفن في العالم العربي الذين سبق لهم التعاون مع ذكرى للمشاركة في الحفل.

ذكرى هي فنانة تونسية بدأت مسيرتها الفنية عندما كانت في المدرسة و كان والدها يشجعها على الغناء الا أن والدتها لم تكن تقبل بذلك .

وكان لها القدرة على أداء كل أنواع الأغاني ، وبعد وفاة والدها بدأت والدتها بدعمها.

وفي عام 1980 شاركت في برنامج المسابقات " بين المعاهد " بأغنية "أسأل عليا" للفنانة المصرية الراحلة ليلى مراد وهي نفس الأغنية التي شاركت بها بعد ذلك في برنامج "فن ومواهب" وأحب الحكام صوتها وحصدت الجائزة الكبرى في النهائي يوم 23 تموز/يوليو 1983 بأداء مميز لأغنية "الرضى والنور" لكوكب الشرق الراحلة أم كلثوم.

في عام 1983 سجلت أول أغنية تم تلحينها خصيصاً لها "يا هوايا" و هذه كانت السنة التي قدمت فيها أول حفل في مهرجان قرطاج في تونس.

أيضاً هاجرت الى مصر لتبدأ منها شهرتها فى العالم العربى حيث قابلت الموسيقار هاني مهنا الذي أنتج لها ألبومين، وهما "وحياتي عندك" عام 1995 و ألبوم "أسهر مع سيرتك" عام 1996.

وعام 1997 صدر لها ألبوم يحمل اسم "الأسامي"، وعام 2000 ألبوم "يانا" ، وآخر ألبوماتها باللهجة المصرية تحت اسم "يوم عليك" عام 2003.

وفي يوم 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2003 تم قتل ذكرى في جريمة مروعة أحدثت صدمة للجمهور العربي.