ملخّص الأسبوع الأول من دراما رمضان 2022: تفاعل جماهيري، إثارة جدل، وقضايا إجتماعية شائكة!

16:12
09-04-2022
أميرة عباس
ملخّص الأسبوع الأول من دراما رمضان 2022: تفاعل جماهيري، إثارة جدل، وقضايا إجتماعية شائكة!

إنطلق عرض مسلسلات الموسم الرمضاني لعام 2022 يوم السبت المنصرم، وبعد مرور أول أسبوع من هذا الموسم، سنرصد أبرز ما تصدّر الشاشة الفضية من حلقات ومشاهد درامية حققت تفاعلًا جماهيريًا أو أثارت الجدل أو تطرقت لقضايا إجتماعية شائكة:

"للموت 2": تفاعل جماهيري

يُحقق مسلسل "للموت" في جزئه الثاني نجاحًا وتفاعلًا جماهيريًا بسبب تصاعد أحداثه في قالب من التشويق والإثارة. وتكمن المفاجأة في هذا الجزء بمحاولة هادي الإنتقام من سحر وريم ما يدفعه بالإتفاق مع جميع أعدائهما من الرجال (عمر: باسم مغنية وأمير: بديع ابو شقرا) كي يأخذوا بالثأر منهما، إلّا أنّ خطًا رومانسيًا مفاجئًا يدخل على الأحداث فيُخدع هادي من عمر وأمير، وتحمل الحلقات المقبلة مفاجآت درامية أخرى قد تقلب الأحداث رأسًا على عقب.
للتذكير، كان قد عُرض الجزء الأول من هذا العمل خلال رمضان الفائت، وهو من بطولة ماغي بو غصن، دانييلا رحمة، باسم مغنية، محمد الأحمد، وخالد القيش الذي يغيب عن جزئه الجديد، فيما انضمت الممثلة اللبنانية ليليان نمري لهذا الجزء. كما يُشارك فيه عدد من نجوم الدراما أمثال: بديع أبو شقرا، رندة كعدي، أحمد الزين، فادي أبي سمرا، وسام صباغ، كارول عبود، فيفيان أنطونيوس، ختام اللحام، خالد السيد، علي الزين، سليم حلال، رنين مطر، روزي الخولي، ريان حركة وغيرهم، تأليف نادين جابر، إخراج فيليب أسمر وإنتاج Eagle Films لصاحبها السيّد جمال سنان. وقصته تتمحور حول سحر وريم اللتان تقومان بالنصب والإحتيال على الرجال للإنتقام منهم بعدما تعرّضتا للتحرّش في مرحلة الطفولة، وإنتهى الجزء الأول بفضح حقيقتهما.

"فاتن أمل حربي":تدافع عن حقوق المطلّقات في وجه المجتمع الذكوري

تتصاعد الأحداث الدرامية في مسلسل "فاتن أمل حربي" بظل المشاكل التي تتعرّض لها بطلة العمل بعد طلاقها، وفي الحلقة الخامسة واجهت البطلة هيئة المحكمة دفاعًا عن حقوقها بالقول أنّها سترفع دعوى على قانون الأحوال الشخصية.
في هذا الإطار، تعاني فاتن (نيلي كريم) من ظلم طليقها (شريف سلامة) لها حيث يرفض الالتزام بالمصاريف المالية كدفع الأقساط المدرسية لإبنتيْهما، فتلجأ للقضاء والقانون.
وأثارت الحلقة الخامسة ضجة كبيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي بسبب مشهديْن، الأول تضمّن مواجهة فاتن لرجل دين (شيخ) يُجسّد شخصيته محمد الشرنوبي، والمشهد الثاني تخلّل مواجهة فاتن لرجل قانون (قاضي محكمة الأسرة) يُقدّم دوره خالد سرحان.
ففي المشهد الأول، ذهبت البطلة للشيخ كي تسأله عما لو كان هناك آية قرآنية ورد فيها حكمًا دينيًا بحرمان المرأة المطلّقة من حضانة أولادها في حال تزوّجت مرة أخرى، فنفى ذلك منوّهًا بأنّ القرآن لم يذكر ذلك لكن هذا الأمر يُعد حكمًا فقهيًا، لتعارض فاتن كلام الشيخ قائلة "الله رحيم ولن يقبل بهذا الظلم".
أما في المشهد الثاني، نرى فاتن وهي تصرخ أمام هيئة المحكمة بسبب القانون المجحف بحق المرأة وقالت:"أنا سأرفع دعوى ضد قانون الأحوال الشخصية"، ثم طالب القاضي بحبسها 24 ساعة، لتنتهي أحداث الحلقة بهذا المشهد الذي حاولت من خلاله فاتن تسليط الضوء على موضوع شائك في المجتمع المصري وبعض المجتمعات العربية.
نفيد بالذكر أنّ مسلسل "فاتن أمل حربي" هو من تأليف إبراهيم عيسى، إخراج محمد العدل وإنتاج شركة العدل جروب.

"من شارع الهرم إلى...": إثارة للجدل في الكويت

يثير المسلسل الكويتي "من شارع الهرم إلى..." ضجة كبيرة حوله رغم تحقيقه نسبة مشاهدة عالية خلال الموسم الدرامي في رمضان الحالي، وذلك بسبب تطرّقه لقضايا اعتبرها البعض جريئة.
في التفاصيل، إعترضت فئة من الجمهور على ما تضمّنه مشهد يطلب فيه الممثل أحمد إيراج، الذي يؤدّي دور طبيب تجميل، من زوجته وهما على البحر ارتداء لباس البحر "بيكيني" حتى تظهر آثار عمليات النحت والشفط والتجميل التي أجراها لها من أجل الترويج لعيادته. ولكن حين نتمعّن في المشهد سنجد الممثل المذكور يقول لزوجته:"البسي بيكيني خلي البنات يشوفون شغلي"، وحينما اعترضت زوجته أكّد لها أنّ الرجال لن ينظروا إليها لطالما هم يرون هذا اللباس أثناء سفرهم للسياحة في الخارج، وبذلك لم يتضمّن المشهد أي خدش للحياء لتثار بسببه كل هذه الضجة.
أيضًا في مشهد آخر، نرى الممثلة السورية روعة السعدي وهي تتشاجر مع زوجها في أحد مشاهد هذا المسلسل لأنه يريد الزواج للمرة الثالثة، وتضمّن الحوار عبارة جريئة حين يطلب منها عدم الخروج من المنزل دون رضاه لتتجنّب غضب الله عليها، فتقول له:"هذا صحيح في حال كان الزوج يرفع سيفه في ساحة المعركة ولا يكتفِ برفع عباءته في غرفة النوم كل ربع ساعة". وهذا المشهد أيضًا عرّض العمل لإنتقاد البعض، فيما وصفه البعض الآخر بأنه يحمل رسالة إجتماعية بنفحة كوميدية للدفاع عن حقوق المرأة أمام اضطهاد الزوج لها.
ومعلوم أنّ هذا العمل هو من بطولة هدى حسين، خالد البريكي، نور الغندور، وليلى عبد الله، إخراج السوري المثنى صبح، تأليف هبة مشاري حمادة، وإنتاج إيغل فيلمز. وتنطلق أحداثه بعد انتهاء حفل زفاف أحد أبطاله حيث تضطر راقصة الحفل للبقاء في منزل العائلة لعدم تمكنها من العودة للبلاد، وتحاول السيطرة على المنزل بطرق ماكرة.

 

"كسر عضم":يعالج قضية التحرّش

أثار المسلسل السوري "كسر عضم" جدلًا بين رواد الانترنت بعد عرض الحلقة السادسة بسبب توجيه اتهام إلى صنّاع العمل بتبرير فعل التحرّش للمتحرّش.

في التفاصيل، تتعرض إحدى الشخصيات الدرامية في العمل إلى التحرش ضمن أحداثه، فيقع اللوم عليها بسبب ملابسها، وهذا ما ورد في حوار دار بين ضابط الشرطة (خالد القيش) وشقيقة الضحيّة (نادين تحسين بيك)، ما اعتبره الجمهور غير عادلًا لأنه برّر تصرف المتحرش.
لذلك ردت مخرجة العمل رشا شربتجي عبر منشور إلكتروني كتبت فيه ما يلي:"المشهد الذي أثار الجدل اليوم في الحلقة السادسة من كسر عضم عن تعرض صبية في الطريق للتحرش لا يبرر بتاتاً للمتحرشين فعلتهم، فالمتحرش هو شخص "أزعر وطائش ومريض" لا يهمه لباس الفتاة سواء أكان مثيراً أم محتشماً فلطالما سمعنا عن محجبات تعرضنَ للتحرش أيضاً". استكملت شربتجي كاتبة:" إلقاء اللوم على الصبية من قبل أختها ورائد الشرطة هو تشريح للواقع الذي يعيشه مجتمعنا الذكوري والذي يضع اللوم على الفتاة ويتغاضى عن جريمة المتحرش وهذا ما يحصل للأسف، مع العلم أنه ذُكِرَ في المشهد أن المتحرشين "شباب زعران".كما ختمت:"ربما فكرة المشهد لم تصل بالشكل المطلوب للمُشاهد، وهذا ما نتحمّله نحن، ونؤكد أننا مع الحرية الشخصية في اللباس والتصرف، نشكر الجميع على النقد الذي تعرضنا له، آملين أن نقدم لكم أفكاراً أفضل في الحلقات القادمة".

جدير بالذكر أنّ هذا المسلسل يجمع في بطولته: كاريس بشار، سامر إسماعيل، خالد القيش، فايز قزق، نادين تحسين بيك ونادين خوري، وهو من تأليف علي معين صالح وإخراج رشا شربتجي وإنتاج شركة كلاكيت ميديا. وفيما خص قصته، يحاكي المسلسل معاناة المواطن من مختلف الطبقات الإجتماعية في زمن الحرب حيث يرصد المشاكل التي يواجهها بحثًا عن الأمن والأمان.

"العاصوف 3": مفهوم الحداثة في الإسلام وإسقاطات سياسية وإجتماعية...

يخوض المسلسل السعودي "العاصوف 3" غمار المنافسة في سباق رمضان الدرامي الحالي، ويعد هذا العمل أبرز المسلسلات السعودية في هذا الموسم، وهو يتطرّق لقضايا شائكة وحساسة بإسقاطات سياسية وإجتماعية.

نشير إلى أنّ بطل هذا المسلسل هو الممثل ناصر القصبي الذي يُجسّد شخصية خالد الطيان، ويشارك فيه عدد من نجوم الدراما السعودية أمثال:عبد الإله السناني، حبيب الحبيب، ريم عبد الله، ليلى السلمان، عبد العزيز سكيرين، ريماس منصور، ويحمل توقيع المخرج السوري المثنى صبح، ومن تأليف عبد الرحمن الوابلي وإنتاج أستوديوهات إم بي سي.
ونذكِّر بأنّ أحداث الجزء الأول من "العاصوف" كانت قد إنتهت على حَدَث واقعي في فترة السبعينات يتمثّل بوفاة جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز وهذا بفعل إغتياله في شهر آذار/مارس من عام 1975، وظهر أبطال العمل في مشهد إذاعة هذا الخبر وهم مصدومون من ذلك، أيضاً ظهرت في المشهد لقطات حقيقية من الأرشيف لمراسم تشييع الملك بحضور شخصيات سياسية عربية.
ثم إنطلقت أحداث جزئه الثاني مع خروج خالد (ناصر القصبي) من السجن وإيجاده عملاً جديداً كسائق سيارة أجرة ليتعرّف بعدها على أحد الأشخاص من ذوي الخبرة في مجال العقارات. وتمحور هذا الجزء حول التطوّر العمراني والإقتصادي في السعودية بعد عام 1975.
وتُستكمل أحداثه مع عرض الجزء الثالث من هذا المسلسل ليرصد حقبة التسعينيّات في المملكة العربية السعودية، وما رافق هذه المرحلة الزمنية من جوانب سياسية واجتماعية، وانعكاسات ذلك على المنطقة العربية بأسرها.
فمثلًا في أحد مشاهد حلقته الثانية، نرى إحدى السيّدات وهي تبكي بسبب خوفها على زوجها الذي يُشارك في الحرب داخل أفغانستان، فيما نرى صديقتها تحث على ضرورة "الجهاد في أفغانستان" بحسب تعبيرها.
كما تطرّق العمل في مشهد آخر لمفهوم الحداثة، وفي جلسة لمجموعة من الشبّان يتحدثون عن كتاب "الحداثة في ميزان الإسلام" للكاتب عوض القرني، الذي حرّم الحداثة آنذاك، وانقسام المجتمع السعودي في ذلك الوقت بين مؤيّد ومعارض للحداثيّين.
فضلًا عن مواضيع أخرى كحرية الإعلام وتحديدًا تقييد حرية الصحافة المكتوبة، إلى جانب الفساد والرشاوى في أعمال التجارة والمقاولات.
أما الحلقة الرابعة من "العاصوف 3" فتمحورت حول "حكم القصاص".

"جوقة عزيزة": عمل مختلف والمؤلّف يرد على الإنتقادات

ردّ مؤلّف مسلسل "جوقة عزيزة" الكاتب السوري خلدون قتلان على جميع الانتقادات التي ترافق العمل لأنه يتمحور حول بطلة تُجسّد شخصية راقصة، إذ إنتقد بعض رواد الانترنت فكرة المسلسل رغم أنه يُقدّم مادة درامية مختلفة ويحصد نجاحًا لافتًا منذ إنطلاقة عرضه.
بدوره، ردّ قتلان على الانتقادات حيث كتب هذا المنشور الالكتروني عبر فيسبوك:"عمل درامي لا يثير الجدل هو عمل لا يعول عليه".
أضاف في منشور آخر:"مسكينة تلك الأمة التي تعتقد أن العبادات موجودة فقط في رمضان، مسكينة تلك الأمة التي يثير غرائزها الشهوانية هز خصر امرأة".
من جهة أخرى، نشير إلى أنّ العمل يحمل هذا الإسم لأنّ بطلته الممثلة نسرين طافش تُجسّد فيه شخصية عزيزة خانم الملقبة بملكة المسرح حيث برعت في الغناء و الرقص والتمثيل وكانت اول مرأة تؤسس مسرحًا للفنون باسمها تمتعت بشخصية قيادية وخفيفة الظل وذكاء أنثوي فريد جعلها تتمتع بكاريزما لا تقاوم وشهرة ونجاح كبيرة. ويأتي العمل في عباءة غير تقليدية لأعمال البيئة الشامية حيث تنطلق القصة مع عزيزة في "المرقص" لتعكس نشأة الفن بشكله الحديث في بلادنا. كما تظهر عدة شخصيات درامية من صلب المجتمع بين رجال الأمن والمخابرات والفنانين والطبقة الشعبية.
وإلى جانب نسرين، يشارك فيه مجموعة من نجوم الدراما أبرزهم: سلّوم حداد، أيمن رضا، هبة نور، وسام حنا، نورا رحال، وفاء موصللي، يزن السيد، غنوة محمود،سليم صبري، عدنان أبو الشامات، وهو من تأليف، سيناريو وحوار خلدون قتلان وإخراج تامر إسحق، وانتاج شركة غولدن لاين.



"العائدون":يعيد للأذهان واقعة إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة

تصدّر منصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة مشهدًا من مسلسل "العائدون" حيث تضمّن لقطات عنيفة على يد منظمة إرهابية، إذ أطل الممثل المصري محمد فراج في هذا المشهد بشخصية أبو مصعب الذي تم اكتشاف خيانته من قبل تنظيم "داعش" فحُكم عليه بالقتل حرقاً.
وفي نهاية الحلقة، تم وضعه داخل قفص حديدي في ساحة بأحد الميادين، وإضرام النيران فيه، وذلك في مشهد أعاد إلى الأذهان واقعة إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة، حرقاً، على يد التنظيم، عام 2015.
وبعد عرض هذه الحلقة، أشاد رواد الانترنت بأداء فراج في المشهد المذكور، فيما اعتبره آخرون مشهدًا عنيفًا لا يلائم جميع المشاهدين.

نفيد بالذكر أنّ مسلسل "العائدون" يُعرض في الموسم الرمضاني الحالي وهو من بطولة أمير كرارة، وإلى جانبه عدد من النجوم المصريين أبرزهم: أمينة خليل، محمود عبد المغني، محمد فراج، جيهان خليل، إسلام جمال، محمد عز، هاجر الشرنوبي، ميدو عادل، مع ظهور ممثلين آخرين من لبنان وسوريا منهم أحمد الأحمد وجنيد زين الدين. وقصته مقتبسة عن وثائق المخابرات المصرية.



"الإختيار 3": ياسر جلال بشخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي

منذ إنطلاقة عرض مسلسل الإختيار بجزئه الثالث، يحظى الممثل المصري ياسر جلال بإشادة الجمهور لدوره في المسلسل مجسّدًا شخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي حينما كان وزيرًا للدفاع وقائدًا عامًا للقوات المسلحة، خلفًا للمشير محمد حسين طنطاوي، في وجود الرئيس المعزول محمد مرسي، عام 2012. وتم تداول إسم وصور جلال بكثافة عبر منصات التواصل الاجتماعي في الأسبوع الأول من هذا الموسم.
والمسلسل من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة أحمد السقا، كريم عبد العزيز، أحمد عز، ياسر جلال، خالد الصاوي، بيومي فؤاد، صبري فواز، إيمان العاصي وغيرهم.

"المشوار":للكوميديا مكان في إحدى لقطاته!

بعيدًا عن المشاهد المثيرة للجدل، تفاعل الجمهور مع أحد المشاهد بنفحة كوميدية في مسلسل "المشوار".
وفي تفاصيله، يهرب بطلا العمل ماهر (محمد رمضان) وورد (دينا الشربيني) من عصابة بعدما سرقا أموالًا منها، وخلال هروبهما يدخلان إلى أحد الشوارع التي تقام فيها زفة، فيصعدان إلى سيارة العروسين، ويرقصان مع المعازيم، وأتت هذه اللقطة في قالب كوميدي نالت إعجاب المشاهدين، وبدورها سخرت دينا من المشهد ممازحة الجمهور بإعادة نشره مع عبارة "هروح الفرح أسقف بس".
جدير بالذكر أنّ محمد رمضان ودينا الشربيني يجسّدان في هذا المسلسل دور زوجيْن يعملان في إحدى شركات الملاحة في مدينة الإسكندرية. وهو من تأليف محمد فريد وإخراج محمد ياسين.