ما هي أهم المسلسلات السورية في رمضان 2023؟

13:03
20-03-2023
أميرة عباس

تشهد الشاشة الفضية في موسم رمضان 2023 على عرض عدد من المسلسلات السورية، وإليكم أهمها:

الزند- ذئب العاصي

يطل الممثل السوري تيم حسن خلال الموسم الرمضاني للعام الجاري في مسلسل "الزند- ذئب العاصي" حيث يُقدّم دور البطولة فيه.

تتمحور قصة العمل حول البطل عاصي الذي يُقرّر الإنتقام من أحد الأعيان بعدما سرق أرضه وعائلته خلال طفولته، في محاولة منه لاستعادة إرثه بخطّة محبوكة ومعركة دامية.
وتدور أحداث هذا المسلسل في عام 1900 حيث يحكي عن تلك الحقبة الزمنية من حياة أبناء بلاد الشام، قصصهم ونسيجهم الاجتماعي، وذلك في المنطقة الجغرافية الواقعة على حدود نهر العاصي بين لبنان وسوريا. واللافت أنّ عاصي يستخدم لهجة خاصة في هذا المسلسل.
مع الإشارة إلى أنّ مسلسل "الزند- ذئب العاصي" هو من كتابة المسرحي عمر أبو سعدة، إخراج سامر البرقاوي وإنتاج شركة الصبّاح إخوان. ويشارك فيه إلى جانب الممثل تيم حسن مجموعة من نجوم الدراما مثل: دانا مارديني ورهام القصّار.

ابتسم أيها الجنرال

"ابتسم أيها الجنرال" من المسلسلات السورية التي أثارت الجدل حتى قبل عرضها بسبب محاكاة العمل لنظام سياسي استبدادي.
يُقدّم دور البطولة فيه الممثل مكسيم خليل الذي يُجسّد شخصية حاكم ديكتاتوري والذي تتمحور حوله قصة العمل. ويتساءل الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي عمّا لو كان هذا المسلسل يتمحور حول الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، فيما رأى آخرون أنّه يتناول شخصية الرئيس السوري بشار الأسد.
جدير بالذكر أنّ مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" يحمل توقيع سامر رضوان لجهة الكتابة، وعروة محمد لجهة الإخراج، فيما يشارك في بطولته إلى جانب مكسيم كلّ من غطفان غنوم، عبد الحكيم قطيفان، سوسن أرشيد، ريم علي، مازن الناطور وعزة البحرة.



مربى العز

يُعد مسلسل "مربى العز" من أهم المسلسلات السورية المنتظرة في رمضان 2023 حيث يجمع نخبة كبيرة من نجوم الدراما السورية أبرزهم: عباس النوري، سوزان نجم الدين، أمل عرفة، محمود نصر، فادي صبيح، خالد القيش، نادين تحسين بيك، وغيرهم، وهو من تأليف علي معين صالح، إخراج رشا شربتجي، وإنتاج MBC.

تدور أحداثه في دمشق بين عامي 1900 و1919، داخل أربع حارات دمشقية عريقة، ولكل حارة زعيم ولكل زعيم أبناء تربوا على العز والقيم.. لكن الفرحة لا تدوم والخير دائماً على موعد مع الشر، فالمكائد تتسلل بهدوء من تحتهم لسلب هؤلاء الشباب الحق في زعامة الحارة بعد آبائهم، فهناك من لا تعجبه تلك الأنساب والعائلات وسيفعل المستحيل كي يختفوا عن الوجود.

وتبدأ حلقات العمل من طفولة ثلاثة أطفال ونتابع مشوار هؤلاء الثلاثة بعد سن الشباب والصعوبات التي ستواجههم وكيفية تغيّرهم مع تبدّل الأحوال والظروف.
كما يناقش العمل قضية الإلتزام الأخلاقي حيث يلقي الضوء على التحولات الغريبة التي طرأت على منظومة القيم والأخلاق، ويؤكّد على أنّ ابن الأصل سيظل ابن أصل وابن عز مهما تعرّض لظروف قاسية.

حارة القبّة 3

عُرض الجزء الأول من مسلسل "حارة القبة" في الموسم الرمضاني لعام 2021، والثاني في رمضان الفائت، لتُستكمل أحداثه مع الجزء الثالث في هذا الموسم.
والعمل المذكور يضم نخبة من نجوم الدراما السورية أمثال:عباس النوري، فراس إبراهيم، سلافة معمار، شكران مرتجى، خالد القيش وغيرهم. وهو من إنتاج هاني العشي، إخراج رشا هشام شربتجي وكتابة أسامة كوكش.
ويروي هذا المسلسل منح والدة سهيلة، والتي أدت دورها نادين تحسين بيك أمانة إلى أبو العز (عبّاس النوري) حيث أنه قد أوصته ألّا يفتح الأمانة إلا بعد أن يتم مرور عام على وفاته وطريقة تصرف المؤتمن عليها، علاوة على ذلك يتزامن هذا الحدث مع التطورات الأخرى التي تحدث في المسلسل.

العربجي

هذا المسلسل من بطولة باسم ياخور، سلوم حداد، ديمة قندلفت، ميلاد يوسف ونادين خوري، من تأليف عثمان جحى، إخراج سيف الدين سبيعي وإنتاج شركة غولدن لاين.
يتناول العمل حكاية مختلفة كلياً عما تم تقديمه في مسلسلات البيئة الشامية حيث يتمحور حول مهنة العربجي، وهي مهنة معروفة في دمشق حيث يقود "العربات" التي يجرها الحصان، ويعيش بطل المسلسل عبدو العربجي قصة حب مع ناجية التي تمتهن غسيل الأموات في حارة النشواتية لكنها لا تبادله نفس المشاعر وتدور الحكاية حولهما حيث ترفضه ولكنه يبقى مصراً على التقرب منها.

كما أنّ المسلسل غير مرتبط بمرحلة زمنية محددة بشكل دقيق، فهذا العمل درامي بعيد من الحالة التوثيقية بالمعنى المجرّد، وذلك في خطوة تعطي المزيد من الحرية للخيال خارج حدود الزمن الضيقة، لكن في الوقت عينه، تتناول أحداث "العربجي" في أحد جوانبها المنطقة وتداعيات ما حدث بها في وقت ما.

دوار شمالي

العمل من باقة إنتاجات شركة I see media services للمنتج إياد الخزوز لهذا العام، للمخرج عامر فهد، تأليف حازم سليمان، بطولة نخبة من نجوم الدراما العربية: عبد المنعم عمايري، أمل بوشوشة، فايز قزق، أنس طيارة، نانسي خوري، أحمد الأحمد، كارمن لبّس، هبة نور، أندريه سكاف، محمد حداقي، يزن السيد، جورج قبيلي، علي كريّم، رنا كرم، دلع نادر، ختام اللحام وغيرهم.

القصة تحدث في حيّ دمشقي أصبح محط أطماع الكثيرين لاعتبارات اقتصادية وآخرون يريدون الانتقام من ساكنيه وطمس جرائمهم السابقة تحت أرض ذلك الحي. حب وانتقام، وحكايات تعكس الواقع، إنسانية وماضٍ وحاضر ومستقبل.

عنوان العمل "دوار شمالي" هو اسم أحد مسارات خطوط وسيلة نقل عامة (باص/ سرفيس) في العاصمة دمشق، يعتبر هذا المسار (الخط) من أطول المسارات التي تربط بين مناطق المدينة المختلفة، بين أبسط أحيائها إلى أرقاها مروراً بما يعيشه ويواجهه يومياً أهل هذه المناطق بمختلف طبقاتهم ومشاكلهم. ونشهد في العمل صراعات أبطاله على مبادئ وعقائد وأطماع شخصية في بيئة مؤهلة لاحتضان وجمع كل هذه التناقضات.

زقاق الجن

يُقدّم مسلسل "زقاق الجن" توليفة مختلفة تجمع بين الدراما الاجتماعية والخيال والرعب.
تدور أحداثه في الخمسينات من القرن الماضي في حي دمشق القديمة، ويقوم ببطولته أمل عرفة، أيمن زيدان، عبد المنعم عمايري، صفاء سلطان، شكران مرتجى، من تأليف محمد العاص وإخراج تامر إسحاق.

أيضاً تضم قائمة المسلسلات السورية في هذا الموسم أعمال أخرى بأجزاء جديدة، منها: باب الحارة (الجزء الثالث عشر)، صبايا (الجزء السادس)، و الجزء الثاني من "مقابلة مع السيد آدم".