ما الذي يتبدّل في النفس البشرية داخل الوطن المُشرذم بعد الحرب؟ الاجابة في مسلسل "مع وقف التنفيذ"!

11:38
02-05-2022
أميرة عباس
ما الذي يتبدّل في النفس البشرية داخل الوطن المُشرذم بعد الحرب؟ الاجابة في مسلسل "مع وقف التنفيذ"!

الحرب ليست فقط أسلحة وخسائر مادية وبشرية، وحتى الخسائر البشرية لا تعني فقط عدد الضحايا الذين قُتلوا برصاص الحرب، إنّما تعني أيضًا ما يتبدّل في النفس البشرية حينما تخسر انسانيتها لتحافظ على حياتها في ظل هذا العنف وخطر الموت، ما يُترجم بعبارة أخرى ألا وهي "غريزة البقاء" و"البقاء للأقوى"، هذا ما كرّسته المادة الدرامية المُقدَّمة في المسلسل السوري "مع وقف التنفيذ" في رمضان 2022.

ويلات الحرب كثيرة، وهذا ما شاهدناه في المسلسل المذكور الذي يتمحور حول عودة النازحين السوريّين إلى الحي الذي ترعرعوا فيه مع ما تبدّل من أحوالهم في العقد الأخير بسبب ظروف هذه الحرب. فمنهم مَن دفع ثمن تمرّده على النظام السياسي ورموزه وأصبح يعيش في قلق شديد وهذا ما ينطبق على حليم (غسان مسعود)، ومنهم مَن باع المبادئ واستغل النفوذ بشكل انتهازي ووصولي على طريقة ميكافيللي، وهذا ما تجسّده جنان العلم (سلاف فواخرجي)، وآخرين أصبح الانتقام هاجسهم الوحيد، وهذا ما أدى شخصيته أحد مؤلّفي العمل يامن الحجلي الذي يرغب في الانتقام من "العشّي" الذي قتل زوجته وابنهما، وغيره من الأشخاص الذين يريدون التحايل على الناس وبيع الكرامات والعرض والأرض، وهذا ما رأيناه في شخصية "فوزان" (عباس النوري).

اللافت أنّ هذا العمل ارتكز في العديد من مشاهِده على الرمزية أو مثلما نقول في الفرنسية Symbolisme ، وهي حركة في الأدب والفن ظهرت في فرنسا خلال أواخر القرن التاسع عشر، كرد فعل للمدرستيْن الواقعية والطبعانية.
وهذا العمل يتضمّن العديد من المشاهد المؤثّرة، لكن بالحديث عن الرمزية، نشير إلى أنّه من المشاهِد التي أثّرت بنا لما تحمله من رمزية في مسلسل "مع وقف التنفيذ"، هو المشهد الذي يتحدث فيه حليم (غسان مسعود) عن إقفال مكتبة العاصمة في دمشق بسبب الغلاء الفاحش حيث لم تعد الناس تُقبِل على مطالعة الكتب، فالثقافة "الورقية" لم يعد لها مكانًا في زماننا، ما اضطر بصاحب المكتبة إغلاقها لأنه يدفع قيمة ضرائب تفوق نسبة الأرباح وجني المال من كُتبه، وبعدها يبدأ الجدال البيزنطي بين حليم وصديقه "رفيقه الحزبي" المتمرّد حتى يقع شجار بينهما، فيعود حليم حزينًا لمنزله مستذكرًا صديقه المقتول غدرًا (أبو الشوق)، ومخاطبًا نفسه بالتساؤل عن الفرق بين الخلاف والاختلاف حينما يدخل الشيطان بين الناس، وما في ذلك من رمزية لما تفعله الحرب بين أبناء الوطن الواحد بعدما تُباع الأرض لطرف آخر!

مع استعراض ما أنف ذكره، نشير إلى أنّ مسلسل "مع وقف التنفيذ" كان أحد أفضل الأعمال السورية في الموسم الدرامي لرمضان 2022 حيث عكس الواقع السوري في الوقت الراهن بنص وأداء وصورة وإدارة إخراجية محترفة. ولقد اتسم العمل بقدرته العالية على إقناع المُشاهِد العربي بما يراه من واقعية مأساوية لنتائج الحرب وانعكاساتها على المجتمع وأبنائه، لعلّنا نتعلّم ونتّعظ لنتّحد في ظل الحروب الاقليمية وصراعات المحاور من حولنا!

من جهة أخرى، اعتمد صنّاع هذا العمل على فكرة مميزة ضمن "جنريك" البداية بصوت مخرج العمل حيث تضمّن إحدى المقولات ذات الاسقاطات الاجتماعية والسياسية مع ذكر إسم صاحبها وسنة إصدارها لسببيْن: الأول لإدراك المُشاهِد الظروف التي كانت محيطة بمؤلّفها في الحقبة التي كُتبت فيها هذه المقولة، والسبب الثاني لتطابقها مع ما يحصل في وقتنا الراهن.

يُذكر أنّ مسلسل "مع وقف التنفيذ" يجمع عددًا من نجوم الدراما السورية وأبرزهم: سلاف فواخرجي، غسان مسعود، شكران مرتجى، يامن الحجلي، فادي صبيح، حلا رجب، يزن خليل، كفاح الخوص، عبد الرحمن قويدر، وهو من تأليف على وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف سبيعي.