جائزة سيزار لأفضل فيلم وثائقي من نصيب الفيلم التونسي "بنات ألفة"!

فازت المخرجة التونسية كوثر بن هنية بجائزة أفضل فيلم وثائقي بعنوان "بنات ألفة" في حفل توزيع جوائز السيزار لهذا العام، وذلك على مسرح أولمبيا في باريس.

ويروي فيلم "بنات ألفة" قصة الألم وتأثيراته على أم وأربع بناتها في مجتمع متأثر بآثار التطرف والإرهاب. يتميز الفيلم بلغة سينمائية متجددة، حيث يمحو الحدود بين السرد الروائي والتوثيق الواقعي، ونجحت المخرجة بن هنية في دمج الواقع مع الخيال في هذا العمل المستوحى من قصة حقيقية. وحقق نجاحاً واسعاً منذ عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي.

في هذا السياق، كانت قد قدّمت هند صبري دور بطولة فيلم "بنات ألفة"، وشاركها خالد أبو النجا، مجد مستورة، نور قروي، إشراق مطر، ألفة حمروني، وغيرهم.

واللافت أنّ المخرجة التونسية كوثر بن هنية دعت إلى "وقف المجزرة" في غزة أثناء تسلمها جائزة سيزار لأفضل فيلم وثائقي عن فيلم "بنات ألفة".

يذكر أنّ المخرجة التونسية كوثر بن هنية كانت قد دخلت في الترشيحات الخاصة بالدورة الـ96 لجوائز الأوسكار، حيث حصلت على ترشيح مميز في فئة أفضل فيلم وثائقي عن عملها "بنات ألفة". تعتبر بن هنية أول مخرجة عربية تحقق هذا الإنجاز باختيار لجنة الأوسكار.

بفضل تميزها الاستثنائي، تمكنت كوثر بن هنية من ترشيح فيلمها "بنات ألفة" لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي. تعد هذه الخطوة خطوة تاريخية للسينما العربية، حيث يتوقع أن يحقق الفيلم نجاحاً كبيراً في حفل الجوائز المقبل في مارس/آذار 2024.