إنجاز لبناني جديد على الساحة الفنية العالمية، فيلم Broken Keys ضمن اختيارات مهرجان كان السينمائي الدولي

أُعلِن عن إنجاز سينمائي لبناني جديد حيث تمكّن الفيلم اللبناني Broken Keys من الوصول إلى قائمة الأفلام الرسمية المُرشَّحة لفعاليات مهرجان كان السينمائي.

هذا الفيلم اللبناني هو من كتابة وإخراج جيمي كيروز، ويضم مجموعة من الممثلين في بطولته أبرزهم: سارة أبي كنعان، عادل كرم، بديع أبو شقرا، رلى بقسماتي، طارق يعقوب، جوليان فرحات، حسن مراد، غبريال يمين، منير معاصري، والطفل عيسى الحاج. ويشارك في الفيلم الفنان اللبناني العالمي غبريال يارد في الموسيقى التصويرية، وهو إنتاج شركة Ezekiel والمنتج أنطون صحناوي.

أما قصته، فهو يتمحور حول الشاب كريم الذي يعيش في قرية منكوبة في سوريا إثر الحرب، يسعى إلى الهجرة فيُحاول بيع البيانو الخاص به من أجل الحصول على المال، ولكن البيانو بحاجة إلى إصلاح، ومحيطه الذي يجنح إلى التطرّف لا يسمح بالموسيقى، فيصبح كريم عالقاً بين حبّه للموسيقى، وعدم قدرته على التعبير عنها، وعدم إستطاعته على مغادرة المنطقة المنكوبة التي يقطن فيها.

من جهة أخرى، كان قد تم تصوير بعض مشاهد الفيلم في مدينة الموصل في العراق بهدف نقل صورة الدمار، كما واجه فريق العمل عدّة تحديات، من الأمن في الموصل، إلى الثورة في لبنان من أجل إنجاز هذا الفيلم.

ويختلف مهرجان كان هذا العام بما أنه لن يكون بالمعنى التقليدي بسبب إجراءات الوقاية من جائحة كورونا العالمية، لكن اللافت أنه شهد تقدم عدد قياسي من الأفلام وهو 2067 فيلما من حول العالم، قبل اختيار اللائحة النهائية التي ضمت 56 فيلما فقط، بينها فيلم Broken Keys.

 

والفيلم هو تعهد جديد من الشركة المنتجة Ezekiel والمنتج أنطون صحناوي تجاه السينما اللبنانية، والسعي الدائم من أجل نقلها إلى مستويات عالمية، والإيمان بكل المواهب اللبنانية التي تستحق فرصة من أجل الانطلاق نحو العالم. وهذا الفيلم هو الإنتاج العربي الثاني بعد فيلم "القضية 23" الذي حاز العديد من الجوائز العالمية وكان مرشحا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية.