في الذكرى السنوية الثانية لإنفجار مرفأ بيروت... هؤلاء النجوم رثوا العاصمة اللبنانية في أغنياتهم

10:00
04-08-2022
أميرة عباس
في الذكرى السنوية الثانية لإنفجار مرفأ بيروت... هؤلاء النجوم رثوا العاصمة اللبنانية في أغنياتهم

في الذكرى السنوية الثانية للإنفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت يوم الرابع من شهر آب/ أغسطس 2020، نستذكر أبرز الأغنيات التي قام نجوم الغناء بتقديمها بمثابة إهداء للعاصمة اللبنانية، وإليكم أبرزها بحسب التسلسل الزمني لإطلاقها:

عاصي الحلاني


طرح فارس الغناء العربي عاصي الحلاني أغنية وطنية بعنوان "على مين متكلين"، وهي كلمات ‎طليع حمدان، وألحان ‎عاصي الحلاني، وتوزيع ‎طوني سابا، وماستر ‎محمد المقهور، تتمحور هذه الأغنية حول ضرورة عدم الإنجراف وراء التبعية العمياء للزعيم لأنّه أوْدى الوطن إلى هلاك على مدار السنوات.

الشاب خالد

تمّ طرح أغنية جديدة بعنوان "إسمها بيروت" بصوت ملك الراي الجزائري الشاب خالد بمثابة إهداء للعاصمة اللبنانية بعد وقوع الإنفجار. يتعاون الشاب خالد في هذه الأغنية مع المُنسِّق الموسيقي اللبناني DJ رودج، من كلمات أحمد مرزوق وألحان محمد يحيى، وهي باللغتيْن العربية والفرنسية حيث تتمحور حول الأمل الدائم في لبنان إذ تقول:"معنى الأمل عيشة الحياة معنى الحياة لبنان".

يارا


طرحت الفنانة اللبنانية يارا أغنية بعنوان "ما يهمك يا بيروت"، تقول كلماتها:" ما يهمك يا بيروت يا ضحكي ما بتموت غيمي ورح تقطع شمسك رح تطلع وضوي لبيوت"، وهي من كلمات تمام زليق، ألحان طارق أبو جودة وتوزيع عباس صباح.

ناصيف زيتون


طرح النجم ناصيف زيتون عمل غنائي بعنوان "بيروت" حيث يُحاكي المأساة التي تعيشها هذه المدينة بعد الإنفجار، وتقول كلمات هذه الأغنية ما يلي:"مَنِكْ مدينة ‎مَنِكْ شوارع وبيوت ‎مَنِكْ مدينة ‎ حجارة صنم و سكوت ‎إنتي الإم اللي بتلم ‎إنتي الحرف إنتي العلم ‎إنتي جنه ع الارض يا بيروت ‎بعز الضعف ما بتضعفي ‎بتميلي دغري بتوقفي ‎وبالشدّة أمل بتقطفي ‎والموت ع حدودك بيموت ". وهي من كلمات الشاعر يحيى الصالح، ألحان أحمد بركات، توزيع زاهر ديب وتسجيل عمر صباغ.

جوزيف عطيّة


أطلق النجم جوزيف عطيّة أغنية وطنية بعنوان "صلّوا لِبيروت"، وهي من كلمات أحمد عصام، ألحان روبير الأسعد، وتوزيع طوني بو خليل، يقول مطلع الأغنية:"صلّوا لبيروت.. للي كانت ما تفارقها الضحكة تهدمت لبيوت.. وشفت بعيني اليوم بيروت عم تبكي". وهي بمثابة رسالة هادفة بعد هذا الإنفجار الضخم.

سعد رمضان


"آخ يا بيروت" هو عنوان الأغنية التي أطلقها النجم اللبناني سعد رمضان حيث يُرثي من خلالها المدينة المنكوبة بإحساس وطني مرهف. وهي من كلمات مازن ضاهر، ألحان صلاح الكردي وتوزيع إيليا ناستا، تقول بعض كلماتها: "قومي اغمرينا قومي حدّك لو تلومي بيروت يا ست الدني من الله مرسومة يا نار كوني برد كوني سلام الروح بكيت علينا الأرض شبعنا بكي وجروح يمكن لأنك حلوة عم يحرقوا ترابك عم يقتلوا حبابك آخ يا بيروت...يا روح ما بتموت..."

آدم


أيضاً طرح الفنان اللبناني آدم أغنية ثورية بعنوان "علّقوا المشانق" للفنان آدم من كلمات، ألحان رامي شافعي وتوزيع موسيقي عمر صباغ، وهذا العمل يوجّه دعوة لمعاقبة جميع المتورّطين في حادث الإنفجار.

صلاح الكردي


فضلاً عن ذلك، لقد حرص الفنان صلاح الكردي على طرح أغنية حملت عنوان "سامحنا يا لبنان" من كلماته وألحانه وتسجيل ايليا ناستا. أما الفيديو فنفّذه كل من وائل زيادة وهاني دندشي حيث يبدأ بجملة "الله يرحم الشهداء ويشفي الجرحى، 4 آب 2020 الساعة 6:07 مساءً". ثم ينقل لنا لقطات من إعتصامات في ساحة الشهداء مع مشاهد من الانفجار والدمار والجرحى. وتأتي هذه الأغنية لتحمل رسالة وجدانية من صميم الوجع الذي يعيشه اللبنانيين بعد الإنفجار.

فارس إسكندر


كما أطلق الشاعر والمُلحِّن اللبناني فارس إسكندر أغنية " إبني حلو" من كلماته وألحانه، كما رافقه الموزّع الموسيقي عمر صباغ بالعزف على آلة البيانو. وهي مقتبسة من كلمات مؤثرة ردّدتها والدة إحدى شهداء هذا الإنفجار.

أوبريت "لا يا بيروت"


تمّ تقديم أوبريت غنائي وطني جديد يجمع عدة فنانين من العالم العربي في هذه المناسبة الأليمة، من كلمات عماد الأسعد، ألحان سليم سلامة، توزيع ومكس حمزة الغازي، ويجمع هذا الأوبريت كل من الفنان اللبناني أيمن زبيب، الفنان العراقي همام إبراهيم، الفنانة المصرية أمينة، زين عوض وغيرهم.

جوانا ملاح


أطلقت الفنانة اللبنانية "البعيدة عن الساحة الفنية" جوانا ملّاح أغنية بعنوان "أنا عربية " من كلماتها وتتعاون فيها مع الموسيقار المصري هاني شنودة، وهي تتمحور حول الألم الذي تُعاني منه الدول العربية حيث يتم تشبيه المدينة بطفلة محرومة من طفولتها، كما يتضمّن الكليب الغنائي لهذا العمل لقطات حيّة ترصد مشاهِد مروّعة من الإنفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، لذلك إختارت ملّاح العودة إلى الغناء من خلال هذه الأغنية لتكون بمثابة رسالة وطنية وإنسانية رغم أنّ تحضير هذا العمل بدأ منذ عام 2017، كما أنّ جوانا كانت تستعد لعقد اجتماع عمل خاص بهذا العمل الغنائي في مكان على مقربة من موقع الإنفجار لكنّها أرجأته فَنجت بأعجوبة.

 

معين شريف


أطلق الفنان اللبناني معين شريف أغنية وطنية إهداءاً منه لمدينة بيروت بعد حادث الإنفجار المروّع.
"قومي تزيّني" هو العنوان الذي إختاره شريف لهذه الأغنية التي قدّمها كعادته بإحساس وطني مرهف ممزوج بِشغف موسيقي، وهي من كلمات أكرم سلمان، ألحان أنور مكاوي، وتوزيع سيزار عبد المسيح. كما تقول بعض كلمات الأغنية التي شبّهت بيروت بالعروس:"لحظة صاب الوطن سكوت والحزن غطى البيوت.. شالوا هالطرحة عن راسك ونياموا الفرحة بتابوت.. نسيوا انو فيكي ربينا انك حاضرنا وماضينا عشنا فيكي وعشتي فينا والقلب ينبض بيروت...". وأُرفِقت الأغنية بكليب يرصد المأساة التي شهدتها العاصمة اللبنانية وأبنائها جمعاء.



فيفيان مراد


طرحت الفنانة اللبنانيّة فيفيان مراد أغنية جديدة من وحي هذه الفاجعة مع إعلان بيروت مدينة منكوبة.
تحمل هذه الأغنية إسم "لا تبكي يا بيروت" حيث تواسي فيفيان العاصمة اللبنانية من خلال كلمات هذه الأغنية التي تدعوها فيها لِعدم البكاء وذرف الدموع مع التحلّي بالأمل لغدٍ أفضل رغم الحزن حيث تقول:"لا تبكي يا بيروت وهم الدني همّك بكرا الحزن بيموت والفرح بيضمّك لا تبكي يا بيروت ...بكرا نهار جديد كتر البكي ما بيفيد رح ترجعي أكيد أقوى من الأول".
مع الإشارة إلى أنّ أغنية "لا تبكي يا بيروت" هي من كلمات وألحان ري صفدي وتوزيع مارك عبد النور، ولقد تضمّن فيديو كليب الأغنية لقطات من صور وفيديوهات ترصد حجم الدمار بعد الإنفجار.


غسان الرحباني


طرح الفنان اللبناني غسان الرحباني أغنية ترصد المأساة التي عاشتها مدينة بيروت بعد وقوع الإنفجار الدموي في المرفأ.
تحمل هذه الأغنية إسم "ارسم عمري" وهي من كلمات، ألحان وتوزيع غسان الرحباني. كما قام بتصويرها في مكان الإنفجار حيث ظهر في الكليب حجم الدمار الهائل الذي خلّفه الإنفجار إلى جانب إستشهاد عدد كبير من المواطنين وإصابة آخرين.


هبة طوجي


طرحت الفنانة اللبنانية هبة طوجي وزوجها الموسيقي إبراهيم معلوف ديو جمعهما من أجل بيروت، بعنوان "Mappemonde"، من كلمات ماثيو شديد وألحان أندريه شديد بعد أيام على زواجهما.


نانسي عجرم


طرحت النجمة اللبنانية نانسي عجرم أغنية خاصة بالعاصمة اللبنانية "بيروت"، تحمل إسم "إلى بيروت الأنثى"، وهي عبارة عن قصيدة للشاعر الراحل نزار قبّاني، من ألحان د.هشام بولس وتوزيع المايسترو باسم رزق. كما أطلقت نانسي فيديو كليب خاص بهذا العمل الغنائي تحت إدارة المخرج سمير سرياني.

في تفاصيل الكليب، هو يُعَد بمثابة فيلم قصير من كتابة سمير سرياني ونادين شلهوب حيث عكس واقع كل عائلة لبنانية حاملاً رمزية وطنية إجتماعية في كافة تفاصيله إذ إرتكز في حواره على العبارات والكلمات التي يستخدمها اللبنانيون ببساطتها وعفويتها فضلاً عن الأداء التمثيلي التلقائي لنانسي والممثلين في الكليب ما جعل المُشاهِد يقتنع بهذا العمل المُصوَّر وكأنه من صلب واقعنا خاصة في نهايته التي أتت بغربة أحد أفراد الأسرة ما يُحاكي واقع الشباب اللبناني الذي يرسم مستقبله خارج البلاد. واللافت أنّ اللقطة الأخيرة من الكليب إرتكزت على صورة الأم التي بقيت بمفردها في المنزل تنتظر عودة أولادها لتُمثّل بذلك صورة الوطن الأم وكأنها "بيروت الأنثى".


نجوى كرم


على الجناح المقابل للدمار، وقفت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم في وسط بيروت لتصور كليب لأغنية "معذور قلبي" من كلمات عامر لاوند وألحان وتوزيع علي حسون تحت ادارة المخرج وليد ناصيف من إنتاج شركة روتانا. ويذكر ان تصوير هذه الأغنية كان مقرراً قبل إنفجار بيروت إلا أن هذه الفاجعة أخرت هذا العمل لتعود بعدها الى بيروت بأغنيتين، الأولى وطنية والثانية تحمل طابعًا إيقاعيًا شعبيًا، تنوعت المشاهد في الغناء على المسرح وبين السيارات مع الراقصين.
وللمكان رمزية كبيرة، والصورة التي أظهرها الكليب، تمدح بيروت القوية التي تعالت على جراحها بعد كل مأساة، خصوصاً من خلال أغنية لا تبعث سوى الفرح وسط اليأس.

 

كريستينا صوايا 

 

أصدرت الفنانة كريستينا صوايا أغنية وطنية بعنوان "مهما عملوا يا بيروت" وهي عبارة عن ديو يجمعها بالفنان روميو بو انطون، وهي كلمات ناجي فخر الدين، الحان روميو بو انطون وتوزيع عامر منصور. وتحمل في طياتها رسالة أمل لغد أفضل في الوطن رغم كل المآسي.

مايا دياب


أصدرت الفنانة اللبنانية مايا دياب أغنية جديدة حملت اسم "وطني اللي جاي" وذلك في الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت أي العام المنصرم .
صورت مايا دياب الاغنية على طريقة الفيديو كليب، حيث تضمن الكليب مشاهد من شوارع بيروت تكشف عن الظروف الصعبة التي يعاني منها الشعب اللبناني.
أغنية "وطني اللي جاي" من كلمات الشاعر أحمد ماضي وألحان وتوزيع هادي وتقول كلمات الأغنية: "يا بكرا قلي شو مخبي يا سنين اللي جايي مخباي دمعة او ضحكة قوليلي شو مخباي…ما بدي سافر واتغرب بدنيي غريبة ببلادي بتبقى وبتبقى عيوني لحبيبي… وطني اللي جاي انا اللي بقرر وبخلي مبارح ورايي.. حقي احلم من حقي دافع عن أحلامي ما بدي العتمة تسرقني وتسرقلي ايامي.. من حقي أحلم من حقي دافع عن أحلامي.. وطني اللي جاي عن بلدي بحكي للعالم أجمل حكاية".

 

هشام الحاج


طرح النجم اللبناني هشام الحاج أغنيته الخاصة بالعاصمة اللبنانية تحت عنوان "بيروت ما بتموت"، أيضًا في الذكرى السنوية الأولى لإنفجار مرفأ بيروت، وهي من كلمات مصطفى الحايك، ألحان رواد رعد، توزيع موريس عبد الله وجيمي مناع، تسجيل وميكس طوني سابا وماسترينغ محمد المقهور. أما الكليب فهو من إخراج سامر محمود.

من خلال هذا العمل الغنائي الهادف يُقدّم الحاج وصناع الأغنية رسالة وطنية إنسانية بعيداً عن الأغنيات التجارية حيث تطلق الأغنية المذكورة صرخة وطن وتُعبّر عن وجع شعب بأكمله، كما تتوجه الأغنية بإنتقاد لاذع للسلطة الفاسدة المتورّطة في جريمة الإنفجار والتي أوصلت البلاد إلى الوضع المزري الذي نعاني منه راهناً حيث تقول الأغنية في إحدى مقاطعها :"ع مين بدنا نسب ع الحرقوك على يلي هدم حلمك إنت وشب او ع شرف اللي بكذب باعوك أصلاً ما فيه عندن شرف ينسب". وتُختتم الأغنية برسالة أمل مجبول بالألم حيث تقول في نهايتها:"بيروت ست الكل ما بتموت". ولا شك في أنّ الحاج إستطاع من خلال صوته اللبناني الأصيل وإحساسه الوطني إيصال الرسالة المرجوة من هذا العمل المميز.

أيضاً يطل هشام في فيديو كليب أغنية" بيروت ما بتموت" من أمام مرفأ بيروت المدمّر ثم يعود بالذاكرة للأيام التي تلت الإنفجار ضمن لقطات مؤثرة على طريقة فلاش باك مع ظهور بعض المعالم الجميلة في بيروت بأسلوب التصوير الإسقاطي.