غياب هؤلاء النجمات عن مهرجان الموسيقى العربية 2024

غياب هؤلاء النجمات عن مهرجان الموسيقى العربية 2024

كشفت دار الأوبرا المصرية عن تفاصيل الدورة ال 32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية التي يديرها الدكتور خالد داغر وتقام من 11 حتى 24 تشرين الاول/ أكتوبر المقبل.

في التفاصيل، أكدت دار الأوبرا المصرية على غياب كل من أصالة الفن العربي أصالة نصري، والنجمات المصريات شيرين عبد الوهاب، وأنغام وآمال ماهر.

وقال الدكتور خالد داغر في المؤتمر الصحافي الذي أقيم على المسرح الصغير في الأوبرا :"تسعى إدارة المهرجان سنويًا للتواصل مع جميع النجوم. وعندما يتوافق موعد المهرجان مع جدول أعمالهم، نشعر بالسعادة لمشاركتهم. أما في حال انشغالهم، فنقدّر وقتهم وأعمالهم، ومن المؤكد أنهم يشعرون بالأسف لعدم قدرتهم على المشاركة في أهم مهرجان في العالم العربي".

وحسب جدول حفلات المهرجان ، فسيشارك عدد من النجوم بينهم مدحت صالح، مي فاروق، عبير نعمة ، عاصي الحلاني ، فؤاد زبادي ، علي الحجار ، تامر عاشور ، أحمد سعد ، وائل جسار ، هاني شاكر ، ريهام عبد الحكيم ، و الموسيقار عمر خيرت.

وأكد الدكتور خالد داغر، مدير المهرجان، أن الدورة ال32 ستكون استثنائية وتعكس تاريخ مصر العريق في الموسيقى العربية، مشيرًا إلى أهمية جذب نجوم الطرب الأصيل وفتح المجال أمام المواهب الشابة. وأكد أن الاستعدادات جارية لتقديم عروض فنية مميزة تلبي تطلعات الجمهور.

كما تطرق داغر إلى تطور الموسيقى مؤخرًا باستخدام الذكاء الاصطناعي، معبرًا عن رأيه في عدم وجود تطوير للأغاني القديمة بهذا الأسلوب، وأشار إلى تنظيم ندوة حول الذكاء الاصطناعي في المؤتمر، محذرًا من احتمال تحول مهرجان الموسيقى في المستقبل إلى تجربة تعتمد بالكامل على الذكاء الاصطناعي.

وكشف أن فعاليات الدورة 32 من المهرجان والمهداة إلى الموسيقار سيد درويش، ستقام على 7 مسارح في أوبرا القاهرة والإسكندرية ودمنهور، حيث يشارك 115 فناناً، و57 باحثاً من 20 دولة عربية وأجنبية وهي مصر ،سوريا ،لبنان ،عمان ، تونس ،فلسطين ، البحرين ، السعودية ،العراق ، الأردن ، الكويت ، الامارات، النرويج ، أميركا ، ليبيا ، السودان ، المغرب ، أسبانيا ، فرنسا ، البرتغال .

ويشهد حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية 2024 تكريم 16 رمزاً من رموز الموسيقى في مصر والعالم العربى، وهم المؤلف الموسيقي اللبناني زياد رحباني، العماني خالد بن حمد البوسعيدي، الموسيقار السعودي ممدوح سيف، ومن مصر يتم تكريم الموسيقار صلاح الشرنوبي، الكينج محمد منير، د.إيناس عبد الدائم، الفنان محمد محسن، عازف العود حازم شاهين، عازف الكولة عبدالله حلمي، فنان الخط العربي محمد حسن، فنان الخط العربي د.خليفة الشيمي، د.إنعام لبيب، د.محمد شبانة، الشاعر إبراهيم عبدالفتاح، ومن تونس الفنان لطفي بوشناق، والفنان فؤاد زبادي.