"طاش العودة" يحاكي قضايا مُعاصرة بكوميديا هادفة في الموسم الرمضاني 2023

"طاش العودة" يحاكي قضايا مُعاصرة بكوميديا هادفة في الموسم الرمضاني 2023

يُحقّق المسلسل السعودي "طاش العودة" (طاش ما طاش) نجاحاً هاماً وتفاعلاً ملموساً بين رواد الانترنت في الخليج العربي عامة وفي السعودية خاصة خلال الموسم الرمضاني الحالي.

تناقش سلسلة أجزاء هذا المسلسل القضايا الاجتماعية للمجتمع السعودي في قالب كوميدي لفترة تخطت السبعة عشر عاماً، حيث بدأ عرضه عام 1993 عندما كان يعرض على التلفزيون السعودي قبل أن ينتقل إلى شاشة MBC عام 2006. وشكّل ناصر القصبي وعبد الله السدحان حالة كوميدية خاصة طوال تلك الفترة.
وتم عرض الجزء رقم 18 من مسلسل "طاش ما طاش" عام 2011، وفي منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، نجح المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، في إقناع بطلي العمل، الفنان ناصر القصبي، والفنان عبدالله السدحان بإنجاز جزء جديد من المسلسل يحمل عنوان "طاش العودة" للعرض في رمضان 2023 تحت إدارة المخرج محمد القفاص، وإلى جانب بطليْ العمل يشارك فيه نخبة من ألمع نجوم الدراما والكوميديا السعودية أبرزهم: يوسف الجراح، حبيب الحبيب، إلهام علي، ماجد مطرب، بشير الغنيم، ريماس منصور، سناء بكر يونس، راشد الشمراني.

ومع غياب "طاش ما طاش" عن الشاشة كل هذه الأعوام، وقعت مسؤولية كبيرة على صنّاعه لمواكبة الأحداث المعاصرة في المجتمع السعودي والعربي لرصدها مثلما اعتدنا على مواسمه السابقة في تناول القضايا الاجتماعية في قالب من الكوميديا السوداء الهادفة. ولقد استطاع صنّاع موسمه الجديد تناول مواضيع أكثر عصرية تتلاءم مع الأحداث الراهنة، ومنها مثلاً ما شاهدناه في الحلقة الخامسة خلال الأسبوع الأول من الموسم الرمضاني حيث سلَّطت الحلقة الضوء على ظاهرة بروز مشاهير منصات التواصل الاجتماعي عبر تحوُّل كاتبٍ، يناقش قضايا مهمة في إحدى المطبوعات، إلى بائع محتوى رديء لدى الفاشينستات في هذه المنصات بعد تخلّي المطبوعة عنه إثر تدهور وضعها المادي.

وبعد عرض كل حلقة جديدة من "طاش العودة" نلاحظ مدى تفاعل رواد الانترنت عبر تويتر مع الكثير من حواراته ومشاهده خلال الموسم الحالي.