"صراع الخير والشر"... العنوان العريض لِمسلسلات رمضان 2023!

16:18
27-03-2023
أميرة عباس

لا شكّ في أنّ الدراما عادة ما ترتكز على فكرة "صراع الخير والشر" بمعنى محاربة الشر لبقاء الخير، وفي ما خصّ الأعمال الدرامية للموسم الرمضاني الحالي، نلاحظ أنّ الشر يكتب العنوان العريض لِمسلسلات رمضان 2023 لما تعكسه أعمال هذا الموسم من سوداوية قاتمة تعاني منها مجتمعاتنا حيث تُسلّط الضوء في أحداثها على أعمال غير مشروعة كالخطف، القتل، الدعارة، تجارة المخدرات، بيع الأعضاء البشرية، تبييض الأموال إلخ... ففي الحلقات الأربعة الأولى مما تيسّر لنا مشاهدته من مسلسلات هذا الموسم، لاحظنا مدى محاولة الدراما العربية أن تعكس بشاعة ما وصلنا إليه من وضع مزري حيث "اللّاأخلاق" و"اللّاقانون"!

بداية مع مسلسل "للموت3" (تأليف نادين جابر، إخراج فيليب أسمر، إنتاج إيغل فيلمز)، تحاول البطلتان سحر (ماغي بو غصن) وريم (دانييلا رحمة) السعي وراء "الرزق الحلال" بعيداً عن عمليات النصب والسرقة لكن الظروف تعاكسهما بعد تورّطهما مع كارما (ورد الخال) وهي صاحبة نفوذ تعمل في كل ما هو غير قانوني!

كذلك الأمر بالنسبة لمسلسل "وأخيراً" (قصة بلال شحادات، تأليف وإخراج أسامة عبيد الناصر، إنتاج الصبّاح)، تتعرّض بطلة العمل خيال (نادين نسيب نجيم) مع بنات الحي للخطف من قِبل عصابة تعمل في أعمال غير مشروعة.

وهذا ما نراه أيضاً في مسلسل "النار بالنار" (قصة رامي كوسا، إخراج محمد عبد العزيز، إنتاج الصبّاح) حيث يُعاني أبناء الحي من الإبتزاز بسبب مرابي يُدعى عمران (عابد فهد) ويُستباح في الحي لعب الميسر (القمار) وفتح شقق الدعارة.

فضلاً عن مسلسل "الزند-ذئب العاصي" (تأليف عمر أبو سعدة، إخراج سامر البرقاوي وإنتاج شركة الصبّاح)، الذي يواجه البطل عاصي (تيم حسن) خلال أحداثه ظلم الباشا الإقطاعي بعد أن استولى على أرضه.

حتى في مسلسلات البيئة الشامية التي لا تحاكي زماننا المعاصر، نرى كيف يسود الشر في مسلسل "مربى العز"، وفي مسلسل "العربجي"، مع محاولة محاربته من قِبل بعض الخيّرين.

وبعض المسلسلات المصرية خلال الموسم الرمضاني الحالي، لم تخلُ من فكرة صراع الخير والشر، ومنها مسلسل "عملة نادرة" (تأليف مدحت العدل، إخراج ماندو العدل، إنتاج العدل غروب) حيث تعاني البطلة نادرة (نيلّي كريم) بعد مقتل زوجها غدراً وتبدأ رحلة الأخذ بالثأر من جهة ومحاربة أفراد عائلة زوجها الذين يكرهونها من جهة أخرى.

ومع هذا الكم من الشر المحيط بنا، تثبت دراما رمضان 2023 أنّ الدراما بالفعل هي إنعكاس الواقع، لكن الأهم يكمن في الرسالة التي ستوصلها هذه الدراما من خلال توعية الجمهور لمحاربة الشر وعدم الإنغماس به!