"جعفر العمدة" حالة درامية خاصة بِبصمة مميّزة رغم الإنتقادات في رمضان 2023!

13:00
01-04-2023
أميرة عباس
"جعفر العمدة" حالة درامية خاصة بِبصمة مميّزة رغم الإنتقادات في رمضان 2023!

يُقدّم المسلسل المصري "جعفر العمدة" خلال الموسم الرمضاني الحالي مادة درامية اجتماعية تُعالج عدة مسائل منها: تعدّد الزوجات، علاقة الحماة بالكنّة، النفوذ والسلطة، واللافت أنّه يتم تناولها بِنفحة كوميديّة حيث المواقف الطريفة رغم تراجيديّة بعض الأحداث فيها.

هذا المسلسل هو من بطولة النجم المصري محمد رمضان. ويشارك في بطولته إلى جانبه كل من: هالة صدقي، زينة، إيمان العاصي، مي كساب، منة فضالي، عصام السقا ومجدي بدر. وهو من تأليف وإخراج محمد سامي وشارك في السيناريو والحوار مهاب طارق، وإنتاج سعدي-جوهر.
أما قصته فتدور في إطار اجتماعي درامي حول شخصية جعفر العمدة التي يجسّدها محمد رمضان، ويقطن في حي السيدة زينب ويتزوج 4 سيدات، وخلال الأحداث يعيش البطل مأساة تستمر عدة سنوات بعد فقدان ابنه إثر اختطافه من قِبل مجهولين، ولا يعرف إذا ما كان حيًاً أو أصابه مكروه. وخلال الأحداث يضطر العمدة إلى الكذب على أسرته بأنّ الابن توفي خلال مدة تتجاوز العشرين عاماً، لكن تُكشف الحقيقة مع عرض الحلقة الخامسة من العمل.

ورغم تراجيدية الخط الرئيسي للعمل بضياع ابن جعفر العمدة إلّا أنّ المسلسل لا يخلو من المشاهِد الكوميدية لعلّ أبرزها مشهد تعارف زوجته الرابعة على زوجاته الثلاث.
وهذا ما يعيد لأذهان المُشاهِد العربي مسلسل "عائلة الحاج متولّي" الذي عالج مسألة تعدّد الزوجات بنفحة كوميدية في الكثير من المشاهِد.

كما نرى في مسلسل "جعفر العمدة" شخصية الحماة أي والدته الحاجة صفية التي تُجسّدها الممثلة هالة صدقي بإبداع مميز حيث تُؤدي شخصية تتسم بالطيبة والصلابة في آنِ معاً، فهي التي تدعو كنّتها للتطبيل لها أي مدحها وتقول بكل فخر "أنا الملكة" بأسلوبها الكوميدي. وهي من أكثر الشخصيات اللافتة التي تلقى تفاعلاً جماهيرياً بين رواد الانترنت في هذا الموسم.

أيضاً يعكس العمل صورة النفوذ والسلطة حيث يبسط جعفر العمدة نفوذه على أبناء الحي بصورة الرجل الطيب والعادل بينهم. وكعادته في سائر أعماله، قدّم رمضان في الحلقات الأولى من هذا المسلسل مشهد عراك وهو يضرب شقيق زوجته لأنه تعرّض لها بالضرب، فهو لا يتعدّى على أحد إنّما يلجأ لهذه الطريقة دفاعاً عن نفسه وعائلته.

وفي مقابل النجاح الذي يحظى به مسلسل "جعفر العمدة"، نرى فئة أخرى تنتقده لناحية تناوله قضية تعدّد الزوجات والتبعية للرجل، لكن هنا لا بد من الإشارة إلى أنّ الدراما ما هي إلّا إنعكاس للواقع، ولطالما نجد في المجتمع نماذجاً مشابهة لهذه الشخصية أو الحالة الاجتماعية فمن البديهي أن نُشاهدها في الدراما عبر الشاشة الفضية، وذلك بغض النظر إن كنّا مؤيّدين أم معارضين لها.

وفي الختام، لا يمكننا الحكم على العمل الفني قبل مُشاهدة كافة حلقاته مع نهاية موسم دراما رمضان 2023، ورغم ذلك استطاع مسلسل "جعفر العمدة" منذ حلقات الأسبوع الأول من رمضان أن يُشكّل حالة درامية خاصة بِبصمة مميزة في هذا الموسم.