بمناسبة "يوم المرأة العالمي"... هكذا عكَست تلك الأغنيات العربية قوّة الأنثى!

16:25
08-03-2023
أميرة عباس

يُصادِف اليوم "يوم المرأة العالمي" الذي يُحتفى به في الثامن من شهر آذار/ مارس من كل عام، لذلك سنرصد هنا بعض الأغنيات العربية المعاصرة التي تغنّت بها نجمات الغناء في العالم العربي بمواضيع تعكس قوّة المرأة:

أصالة تُهدِّد "ما بقاش أنا لو..."

"ما بقاش أنا" هي أغنية للنجمة السورية أصالة نصري من كلمات الراحل مجدي النجار، ألحان وتوزيع محمد ضياء، تمّ طرحها ضمن ألبوم "مشتاقة" عام 2001. هذه الأغنية عكست عنفوان المرأة وكبرياء أنوثتها حينما تشعر بالألم بسبب خيانة أو أذى من الحبيب لكنها ترفض الإستسلام والضعف مهما بلغ الحب أوجّه في داخلها فتثور لتتحدّاه قائلة:"لو مارجعتش ليّ بقلبك تاني هنا لو ما حلفتش إن الثانية في بعدي سنة لو ما آمنتش إن الجنّة في حضني أنا ما ابقاش أنا".

سميرة سعيد "سيبته وأهو محصلش حاجة"!

قدّمت الديفا المغربية سميرة سعيد أغنية "محصلش حاجة"، من كلمات شادي نور وألحان بلال سرور ضمن ألبوم "عايزة أعيش" الصادر عام 2015 حيث أكدت من خلال هذا العمل على مدى قوة المرأة بعد الإنفصال لأنّ الحياة تستمر، إذ تقول كلماتها:
"وأديني سيبته وشوفت أهو محصلش حاجة
والوضع فعلاً مختلفش في أي حاجة
باكل و أضحك بشتغل وأعمل كل حاجة
لأ لأ مش زعلانة و كئيبة
مش ماسكة صورته وبتقهر زي العبيطة
و لا ماشية و بخبط دماغي في كل حيطة
مبردش عاللي يقولي كلمة جت بسيطة
بعدك مش متصنف مصيبة".

نجوى كرم تصرخ في وجهه "أوعى تشَوْبِرلي ..."

إختارت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم في أغنية "إيدك" التي طرحتها عام 2009 بعض الكلمات غير التقليدية التي عكست قوّة شخصية المرأة التي ترفض معاملة الرجل المُسيئة لها حيث تقول له:"إيدك أوعى تشَوْبِرلي بإيدك جلّس واحكيني مزبوط".

إليسا تعترف "عكس اللّي شايفينها" وتؤكّد أنها "صاحبة رأي"

من ألبوم "سهّرنا يا ليل" (إصدار عام 2016 ) وكلمات أمير طعيمة وألحان وليد سعد، قدّمت ملكة الإحساس إليسا إحدى أجمل أغنياتها بعنوان "أنا عكس اللّي شايفينها" التي تتمحور حول المرأة القوية وهي التي ترفض أن تظهر حزنها ودموعها أمام الناس حيث تقول بعض كلماتها:"في حاجات ما بنحبش نبيّنها.. كتير أنا ببقى من جوايا بتألّم ومليون حاجة كاتماها بتوجعني بيبقى نفسي أحكي لحد وأتكلم وعزّة نفسي هي اللي بتمنعني".
أيضاً نستذكر أغنية "صاحبة رأي" لإليسا من ألبوم يحمل ذات الإسم والصادر عام 2020، وهي من كلمات أسامة مصطفى وألحان سامر أبو طالب. وهي الأغنية التي عكست قوة المرأة بأنها صاحبة رأي وموقف مؤمنة به، إذ تقول:
"وعايشة حياتي بوجهة نظري
ما بقولش كلام من ورا قلبي
مش مؤمنة بيه
وأبويا علمني ما خفش
ودايما أواجه قدري
وما دام على حق ما خفش
دا مبدأ عايشة عليه
أنا صاحبة رأي".

نوال الزغبي بين "ما اندم عليك" و"حفلة" و "مش بتساب"

"ما اندم عليك" هي إحدى أشهر أغنيات النجمة الذهبية نوال الزغبي التي أصدرتها عام 1998، من كلمات إيلي بيطار وألحان جورج مارديروسيان. بهذه الأغنية تحدّت نوال الشعور بالندم والأسف على رجل لا يُقدّر حب المرأة له، وتقول عبارتها الشهيرة:" لا لا ما لوم ما ارديك تاني ما عاد في لزوم ترجع ثواني...".

كما قدّمت الزغبي خلال العام المنصرم 2022 أغنية "حفلة" (كلمات هاني صارو، ألحان أحمد زعيم) التي أكدت على ضرورة حب المرأة لذاتها لاسيما المقطع الذي يقول:" يا تعيشي لحد يصونك يا تعيشي لنفس بس"، وحققت هذه الأغنية نجاحاً كاسحاً عبر منصات التواصل الاجتماعي خاصة تيك توك.

ثم استكملت نوال نجاح هذه المواضيع الغنائية الخاصة بقوة المرأة مع أحدث إصداراتها ألا وهي "مش بتساب" (كلمات عمرو المصري، ألحان عمرو الشاذلي). وتتغنّى بقوة وسحر وجمال المرأة وقيمتها الثمينة قائلة في كلمات الأغنية:"شاغلة الناس وحديث المجتمع الان شخصية مهمة واسمي بينور اي مكان وجمالي بيسحر و يدوخ بعمل قلبان ولساني يقول الحق لو طارت رقاب واللي بيمشي بختمله وأسد وراه الباب يبقى بيقطع رزقه بأيده منا مش بتساب انا مش بتساب .. انا مش بتساب طب والنعمة دانا خساره دانا استاهل طياره وجزيرة بعيدة ابعد نفسي عن وجع الراس".

 

لطيفة وتتحدّى الرجل "بالعربي"

أصدرت الفنانة لطيفة التونسية عام 2013 ألبوم "أحلى حاجة فيا" الذي تتضمّن أغنية "بالعربي" من كلمات ملاك عادل وألحان محمد راجح.
وكلمات هذه الأغنية تعكس قوة الشخصية وثقة المرأة بنفسها وقدرتها على العيش دون رجل بحيث تقول "بالعربي انا وانت لازم ننهي نتكلم ليه في موضوع منهي كدا جيبنا آخرنا وده كبيرنا انا وانت خلاص مش سكة بعض بالعربي انا قلبي ماهوش قابل ان انت تشوفني ونتقابل في السكة اللي تودي هعدي اصل انا محتاجة شوية بعد".

أنغام "ولا دبلت" بعد الفراق!

أيضاً قدّمت الفنانة المصرية أنغام عام 2019 أغنية "ولا دبلت"، من كلمات نور الدين محمد وألحان أحمد العتباني حيث أكدت من خلالها على أنّ المرأة "تقف بعدما وقعت" ولا تنهزم بعد فراق الحبيب إذ تغني فيها:
"ولا دبلت ولا قبلت
تعيش عالرف من بعده
صحيح وقعت لكن وقفت
وقلبها خف من مرضه".