بمناسبة عيد الأم، إليكم أبرز الأغنيات للأمهات بأصوات النجوم المُعاصرين...

10:00
21-03-2021
أميرة عباس
بمناسبة عيد الأم، إليكم أبرز الأغنيات للأمهات بأصوات النجوم المُعاصرين...

لا شكّ في أنّ أغنية "ست الحبايب"(كلمات حسين السيّد، ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، غناء فايزة أحمد، إصدار عام 1959) هي أشهر أغنية تمحور موضوعها الغنائي حول الأم، لكن اليوم وبمناسبة عيد الأمهات، سنستعرض قائمة بأبرز الأغنيات العربية الحديثة التي قدّمها نجومنا المُعاصرين للأم:

"باب عم يبكي" من عاصي الحلاني إلى والدته في رثائها

طرح فارس الغناء العربي عاصي الحلاني أغنية "باب عم يبكي" عام 2008، وحينها إعتقد الجمهور أنّها أغنية عاطفية تتمحور حول فراق الحبيبة لكن في الواقع تبيّن لاحقاً أنّ الحلاني حين قام بتسجيلها داخل الأستديو كانت والدته أثناءها في حالة غيبوبة داخل المستشفى فشعر وكأنّه يغنيها لوالدته وهذا ما جعله يؤدّيها بإحساسٍ عالٍ جداً وهي من ألحانه، كلمات القاضي طربيه رحمة كما صوّرها على طريقة الفيديو الكليب تحت إدارة المخرج عادل سرحان.

"بتذكّر يا إمي" من راغب علامة للأم في بداية مشواره الفني

أصدر السوبر ستار راغب علامة في بداية مشواره الفني وتحديداً ضمن ألبومه الشهير "بكرا بيبرم دولابك" خلال منتصف الثمانينات أغنية للأم بعنوان "بتذكّر يا إمي" فحملت هذه الأغنية الكثير من الحنين والشوق خاصة أنّ الشعب اللبناني كان يعيش حينذاك حالة حزن وفراق بسبب الحرب والغربة ما جعل الجمهور اللبناني يتفاعل مع هذا العمل الغنائي، وللأسف يعيد التاريخ نفسه اليوم لذات الحالة الجماعية لدى اللبنانيّين. كما أعاد علامة تجديدها بتوزيع موسيقي حديث في عام 2019.

وائل كفوري غنّى "إلى أمي" على طريقة موّال


قدّم ملك الرومانسية وائل كفوري للأم أغنية هي أقرب إلى موّال غنائي يحمل عنوان "إلى أمي" كلمات منير بو عساف، ألحان هشام بولس، أتى هذا الموّال بنمط كلاسيكي مليئ بالشغف حيث أدّاها وائل برفقة العزف على البيانو مع الموسيقي داني حلو.

"الأم" بإحساس زياد برجي


العلاقة المميّزة التي تجمع الفنان اللبناني الشامل زياد برجي بوالدته إنعكست بشكل كبير في عدة أغنيات قدّمها زياد حول الأم من ألحانه وغنائه منها أغنية بعنوان "عيدك الليلة يا إمي" عام 2013، وأغنية أخرى ألا وهي "هيدي إمي" عام 2018.

وائل جسار شبّه حبّها بالفرض


طرح ملك الإحساس وائل جسّار خلال عام 2018 أغنية "حبّها فرض" بمناسبة عيد الأم من كلمات مايكل توفيق، ألحان سامر أبو طالب، توزيع عمر إسماعيل، وأتت بإحساسٍ راقٍ يتلاءَم مع هذه المناسبة التي ترمز للحنان والعطاء.

نجوى كرم تغنّت بموّال "الدنيا إم"


طرحت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم عام 2009 موالاً خاصاً بالأم إسمه "الدنيا إم"، وذلك ضمن ألبوم خليني شوفك، والموال من كلمات نجوى وهو يتمحور حول موضوعاً إجتماعياً يتمثّل بالحالة العاطفية التي تعيشها الأم بعد زواج نجلها.

صابر الرباعي غنّى للأم منذ بداياته


أطلق أمير الطرب العربي صابر الرباعي في بداياته وتحديداً ضمن ألبومه الغنائي بعنوان "يلي بجمالك" أغنية للأم بعنوان " يا إمي"، وهذه الأغنية من ألحان الرباعي نفسه وفي لحْنها الكثير من الشجن خاصة مع إدخال آلة النفخ "الناي" التي أضافت جواً من الدفئ على الإيقاع الأشبه بالأوركسترالي لهذا العمل الغنائي الفريد من نوعه لناحية اللحن.

نانسي عجرم قدّمت أحدث أغنيات الأم

طرحت النجمة اللبنانية نانسي عجرم أغنية جديدة بمناسبة عيد الأم وذلك منذ أيام معدودة، لتكون هي أحدث أغنيات الأم، وتحمل إسم "إمي" (باللهجة اللبنانية)، من كلمات إميل فهد، ألحان يحيى الحسن وتوزيع موسيقي باسم رزق، ولقد قدّمتها نانسي بطريقة غنائية تُدمِع القلوب لما تحمله في كلماتها البسيطة من معاني عميقة بأسلوب السهل الممتنع.

 

أغنيات أخرى عن الأم

فضلاً عن ذلك تتعدّد أغنيات الأم المُعاصرة بأصوات نجوم العالم العربي مثل أغنية " بحبك يا أمي" للنجمة المصرية شيرين عبد الوهاب، وأغنية "محتاجلك ياما" للفنان تامر حسني، "أمي" للفنان الإماراتي راشد الماجد، إلى جانب بعض الدويتوهات الخاصة بالأم مثل ديو "الدني إم " للفنان سعد رمضان ووالدته، وأوبريت "مُصغَّر" إن صحّ التعبير بعنوان "أمي ثم أمي" بأصوات النجوم: رامي عياش، تامر حسني، يارا وجنات الذي كتبه أيمن بهجت قمر ولحّنه حميد الشاعري وتمّ طرحه عام 2008.