بعد رحيلها، تعرّف على أبرز محطات نجاح رجاء الجداوي وتفاصيل مرضها ووصيّتها!

كانت قد رحلت الممثلة المصرية رجاء الجداوي عن عالمنا أمس عن عمر يُناهز الإثنين والثمانين عاماً بسبب إصابتها بوباء كورونا، وهنا سنتوقّف عند أبرز محطات نجاح الراحلة في مشوارها الفني مع تفاصيل مرضها ووصيّتها الأخيرة.

معاناة الراحلة من وباء كورونا

أصيبت الراحلة بوباء كورونا ثمّ دخلت العزل الصحى في مستشفى أبو خليفة في الرابع والعشرين من شهر أيار/ مايو الماضي، وخلال هذه الفترة أجرت الراحلة ثلاث مسحات تحاليل"pcr"، الأولى كانت بعد دخولها بثلاثة أيام، وظهرت نتيجته إيجابية، والثانية عقب حقنها بمصل البلازما المتعافين بيومين، وظهرت أيضاً النتيجة إيجابية، كذلك الأمر بالنسبة للمسحة الثالثة. كما كانت تتنفّس عبر جهاز تنفس صناعي اختراقي.

أما خلال العشر ساعات التي سبقت وفاتها، لقد تدهورت حالتها الصحية بسبب انخفاض نسبة الأكسجين في الدم إثر جلطات الرئة، ما أدى لفقدانها الوعي.

الراحلة من عرض الأزياء إلى الفن

"نجاة الجداوي" هو الإسم الحقيقي للراحلة التي وُلدت في السادس من شهر أيلول/سبتمبر من عام 1938، في محافظة الإسماعيلية، وهي ابنة اخت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا. لقد تلقّت الجداوي تعليمها الأول فى مدارس الفرانسيسكان فى القاهرة، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية وتم اختيارها لتكون عارضة أزياء بعد فوزها كملكة جمال القطر المصري عام 1958 إذ بدأت مشوارها في الفن بالتوازي مع مجال عروض الأزياء وكان أول أفلامها "دعاء الكروان" للمخرج هنري بركات وبطولة الراحليْن فاتن حمامة وأحمد مظهر، ثمّ قدّمت أفلام عديدة منها: "إشاعة حب"، "ثمن الغربة"، "أيام في الحلال"، "بريق عينيك"، "عاد لينتقم"، "الوحل"، "البيه البواب"، "تيمور وشفيقة"، "الثلاثة يشتغلونها"... إلى جانب العديد من المسلسلات مثل: "للعدالة وجوه كثيرة، شربات لوز، نكدب لو قلنا ما منحبش، حكايات بنات، جراند أوتيل، ريّح المدام، حلاوة الدنيا..."، وبعض المسرحيات أهمها مع الزعيم عادل إمام:"الواد سيد الشغال، الزعيم".

أما آخر أعمالها فهو مسلسل "لعبة النسيان" الذي عُرض خلال الموسم الرمضاني لعام 2020. وكان للراحلة رجاء الجداوي حضور مميّز جداً في كل الأعمال التي شاركت فيها حيث وضعت بصمة خاصة لها سواء في الأدوار التراجيدية أو الأدوار ذات النفحة الكوميدية (مثل ريّح المدام) وهي التي عُرفت بأناقتها ولباقتها في التعامل مع الجميع ما جعلها من أكثر الفنانات المحبوبات في الوسط الفني العربي وفي قلوب الجماهير.

إجراءات مُشدّدة في مراسم التشييع

بالنسبة لمراسم التشييع والدفن، وارَت الجداوي الثرى في مقابر منطقة البساتين، ولم يتح للجمهور المشاركة في جنازة الراحلة بأعداد كبيرة وذلك بسبب الإجراءات المُشددة المُتعلّقة بِدفن وفيات المصابين بوباء كورونا، إذ وُضع الجثمان داخل تابوت حديدي، ومن الفنانين الذين حضروا الجنازة نذكر نقيب الممثلين د.أشرف زكي، النجمة فيفي عبده، ميرفت أمين، دلال عبد العزيز، شيماء سيف وزوجها محمد كارتر، محمد الشقنقيري.

وصيّتها أن تُدفن قرب خالتها تحية كاريوكا!

كشفت بعض المصادر عن أنّ الجداوي كانت قد أوصت قبل رحيلها بِدفنها في جوار خالتها الفنانة المصرية الراحلة تحية كاريوكا في القاهرة، وأكدت المصادر أنّ كريمة الراحلة -السيدة أميرة مختار- كانت حريصة على تنفيذ تلك الوصية على الرغم من أنّ مسقط رأس رجاء الجداوي يعود إلى محافظة الإسماعيلية، لذلك فور وفاة رجاء الجداوي تم تنظيف مقابر السيدة عائشة والبساتين التي تتواجد فيها الراحلة تحية كاريوكا لإستقبال جثمان رجاء الجداوي والمصلين على جثمانها.

هكذا عبّرت الراحلة عن محبّتها للشعب اللبناني

مع رحيل الفنانة المميزة رجاء الجداوي نستذكر إحدى لقاءاتها عبر كاميرا نيوز روم أغاني أغاني خلال فعاليات المهرجان الإسباني العربي للموضة الذي أُقيم خلال العام المنصرم في مدريد حيث توجّهت الراحلة بكلمة لِلبنان وشعبه قائلة أنّه أكثر شعب محب للحياة. يُمكنكم مشاهدة جزء من هذا اللقاء عبر الفيديو أدناه: