بعد تقديم شكوى ضده... النجوم يدافعون عن فيلم "أصحاب ولا أعز" والمصنفات الفنية تحسم وضعه القانوني!

10:00
24-01-2022
أميرة عباس

تصدّر فيلم "أصحاب ولا أعز" قائمة الأخبار الفنية خلال اليوميْن الماضيين بعدما أثار الجدل بين رواد الانترنت بين مؤيد ومعارض له حتى وصل الأمر إلى تقديم شكوى قضائية ضده، وفي المقابل، دعم عدداً من نجوم العالم العربي هذا الفيلم عبر منصات التواصل الاجتماعي، فضلاً عن إنتشار خبر طلاق إحدى بطلاته (الممثلة المصرية منى زكي) بسبب هذا الفيلم، إلى جانب تدخّل رقابة المصنفات الفنية في مصر لتوضيح وضعه القانوني. 

وهنا نستعرض كافة تلك التفاصيل:

 

المثلية الجنسية وبعض الألفاظ تُعرّضه لإنتقاد 

 

هذا الفيلم مقتبس من الفيلم الإيطالي الشهير "Perfect Stranger"، الذي حقق رقماً قياسياً في عدد مرات النسخ التي تم تقديمها حول العالم بإجمالي 18 نسخة حول العالم، وبين رافضين خاصة لتناوله موضوع المثلية الجنسية.

أما النسخة العربية فهي من بطولة منى زكي، إياد نصار، عادل كرم، نادين لبكي ، دايموند عبود، جورج خباز وفؤاد يمين، ومن إخراج وسام سميرة في أول تجاربه الإخراجية.

هذا العمل الذي تنتجه وتعرضه منصة نتفلكس، تباينت الآراء حوله بين الجمهور عبر منصات التواصل الإجتماعي حيث وصفه البعض بأنه جريء ولا يتلاءم مع عادات المجتمع العربي. وذلك بسبب تقديم الممثل اللبناني فؤاد يمين شخصية مثلي جنسياً يخفي الأمر عن أصدقائه، كما طالت الانتقادات بعض مشاهد الفيلم خاصة ألفاظه التي وصفها الكثيرون بالخارجة عن المألوف، ومشهد جريء للممثلة المصرية منى زكي التي تقوم في أحد المشاهد بخلع ملابسها الداخلية أمام الكاميرا، رغم أنها لم تخدش حياء المُشاهِد في هذه اللقطة من المشهد لأنها أُخذت من زاوية تصويرية محترفة.

 

 

دعوى قضائية ضد الفيلم ووزارة الثقافة والمصنفات الفنية في مصر 

 

قال أيمن منصور، المحامي بالنقض، إنه رفع دعوى قضائية ضد فيلم «أصحاب ولا أعز»، واشتملت الدعوى القضائية أيضاً كل من وزارة الثقافة والرقابة على المصنفات الفنية. 

أشار منصور إلى أن المنصة التي تعرض الفيلم تروج للمثلية الجنسية، موضحاً أن ذلك الفيلم يحاول أن يهدم القيم الأسرية وأن يقدم معايير أخرى للأخلاق بخلاف السائدة في المجتمع وهي حرب ممنهجة على أخلاقنا. واستطرد المحامي أيمن منصور أنه طالب في عريضة الدعوى بعدم عرض الفيلم بشكل جماهيري، موضحاً أن هناك بعض الأصوات تدافع عن الفن بصفة مطلقة.

 

بيان عاجل في البرلمان المصري لمنع عرضه 

 

تقدم البرلماني المصري، محمود قاسم، ببيان عاجل إلى مجلس النواب بخصوص ما تضمنه فيلم "أصحاب ولا أعز" يطلب فيه بمنع عرض الفيلم في مصر.

في التفاصيل، تقدم النائب محمود قاسم ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب المصري، المستشار حنفي جبالي، لتوجيهه إلى وزيرة الثقافة، إيناس عبد الدايم، بشأن ما تضمنه فيلم "أصحاب ولا أعز" المثير للجدل من محتوى "يتصادم مع النظام والآداب والأخلاق في مصر التي تعود عليها المصريون"، حيث أعرب محمود قاسم عن "أسفه الشديد لترويج الفيلم للمثلية والشذوذ وغيرها من الأفكار الهدامة التي تتعارض مع المجتمع المصري الذي يرفض وبشدة مثل هذه الأمور والأفكار الشاذة"، متسائلا عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الثقافة بعد عرض هذا الفيلم.

 

كما طالب النائب محمود قاسم بضرورة "المنع الفوري لاستمرار عرض هذا الفيلم، وبأن يكون لوزارة الثقافة دورها في منع عرض أي أفلام هابطة تتعارض مع القيم والتقاليد والأخلاق المصرية الاصيلة مستقبلاً، كما طالب من المستشار حنفي جبالي بأن يتم إدراج بيانه العاجل في جلسة المجلس اليوم".

 

ما حقيقة طلاق منى زكي وأحمد حلمي بسبب الفيلم؟

 

علق كل من الممثل المصري احمد حلمي وزوجته الممثلة المصرية منى زكي على خبر طلاقهما الذي تصدر منذ ساعات وذلك على خلفية مشهد الأخيرة في فيلم "اصحاب ولا اعز" والذي عرضها لموجة واسعة من الانتقادات.

لكن نفى الثنائي هذا الخبر بطريقة غير مباشرة مؤكدين على علاقتهما الجيدة والبعيدة عن المشاكل. وجاء ذلك من خلال نشر حلمي عبر صفحته الخاصة على انستغرام صورة عفوية تجمعه بإبنهما إذ ظهر حلمي في الصورة وهو يلتقط صورة" سيلفي" بدى فيها قدمي ابنه وهو يضعهما على وجهه، وأرفقها بتعليق كتب فيه:" مطرح ما بحط راسي بيحط رجليه".

وكان لافتاً تعليق زوجته الممثلة منى زكي على الصورة واضعة قلوب حمراء، الامر الذي اعتبره المتابعون نفي غير مباشرة لخبر طلاقهما.

 

نجوم الفن يدعمون الفيلم

 

دافعت ملكة الإحساس إليسا عن الفيلم المذكور حيث غردت عبر تويتر:"‏ليش عم نرجع لورا؟ كانت أفلامنا فيها عري وقبلات ومشاهد جنسية وكنا نتقبلها ونحضرها وما يصير أزمات. ليش عم نرجع لورا بدل ما نتقدم بمنطق التقبل والحرية؟حاج نتخبا!! بالنهاية اللي مش موافق ما يحضر. المنصة منا إلزامية والفيلم متوفر لمن يريد وما عم ينفرض عا كل الناس… أنا شخصياً كتير حبيتو". 

 

بدورها دافعت النجمة اللبنانية كارول سماحة أيضاً عن فيلم "أصحاب ولا أعز"، وكتبت التغريدة التويترية التالية:"أعجبتني كثيرا النسخة العربية لفيلم أصحاب ولا أعز أداء رائع لجميع الممثلين، السيناريو والإخراج متقن... تحية خاصة للمبدعة منى زكي تعجبني دائما الأعمال الواقعية التي تكشف المستور وتكسر التابوهات وتظهر الحقائق كما هي استمروا". 

 

كما عبّرت الممثلة المصرية إلهام شاهين عن استيائها من الجدل المثار حول فيلم "أصحاب ولا أعز" مدافعة عن الفنانة منى زكي التي نالت نصيب الأسد من الانتقادات.

 

في هذا الإطار، كتبت شاهين عبر انستغرام:"الفيلم اللي عاملين ضجة عليه، أصحاب ولا أعز، لسه شايفاه، فيلم جميل وحقيقي، مشاكل حياتية عادية، إيه يعنى لو فيه شخص واحد يقال عنه إنه مثلي ولا نرى ذلك، دي حرية شخصية وشخصيات موجودة في حياتنا.. المجتمع العربي فيه بلاوي أكتر بكثير جداً من اللي اتقدم في الفيلم مش فاهمة سبب الضجة المفتعلة على فيلم معروض على نتفليكس فقط، اللي هي مش موجودة عند الناس العادية أو المتحفظ، لأن فيها أفلام أجنبية فيها ستات بتقلع ملط ومشاهد جريئة جدا، يعني حلال على الفيلم الأجنبي، وحرام على الفيلم الناطق بالعربية، لمجرد حوار جريء في المواجهة وغير معتاد.

 

استكملت منشورها"مجتمع مهووس، وبالنسبة للمتخلفين بتوع السينما النظيفة، مفيش مشهد واحد في الفيلم فيه شيء يخدش حياء المتشددين كصورة؛ الجرأة فقط في الحوار بين البطلة وزوجها عندما شكت فيه إنه مثلي، والحوار أيضاً لا يوجد فيه لفظ خارج، وعلى فكرة بسبب الهجوم على الفيلم؛ سيكون الأعلى مشاهدة على نتفليكس"

 

واختتمت شاهين: برافو منى زكي، فنانة ناضجة صادقة، أداء رائع، والحقيقة الفيلم مباراة في التمثيل بين كل ممثليه الرائعين، إياد نصار ونادين لبكي، وجورج خباز، عادل كرم، تحية لكل من شارك في الفيلم بقيادة مخرج رائع وسام سميرة.

 

أيضاً دعمت الممثلة المصرية غادة عبد الرازق الفيلم حيث نشرت الملصق الترويجي للفيلم عبر الخاصية القصصية على انستغرام وعلقت عليه :"مبروك يا حبيبتي الفيلم تحفة وأنتِ طبعاً... بجد فيلم تحفة ومنى زكي طول عمرها أستاذة".

 

المصنفات الفنية في مصر:"لا علاقة لنا بالفيلم" 

 

بعد الجدل الواسع حول دور المصنفات الفنية المصرية لمنع عرض الفيلم، ردت المصنفات الفنية عبر بيان رسمي جاء فيه:"ليس لنا علاقة بـفيلم أصحاب ولا أعز، فهو من إنتاج نتفليكس وهي منصة دولية ، وقد لا يطلبوا عرضه  في مصر، وإذا تم طلب ذلك يعرض الفيلم على الرقابة ويخضع لشروطها".