بعد تأجيله العام الماضي ..مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يُعلن موعد انطلاق دورته ال45

بعد تأجيله العام الماضي ..مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يُعلن موعد انطلاق دورته ال45

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن انطلاق الدورة 45 للمهرجان من 13 إلى 22 تشرين الثاني / نوفمبر 2024  في دار الأوبرا المصرية وذلك بعد أن كشف مركز الإعلام لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن قرار وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني بتجديد الثقة في الممثل المصري حسين فهمي، لتولي رئاسة الدورة الـ45 من المهرجان.

في التفاصيل، قررت ادارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تشكيل مكتب فني جديد في الدورة 45 للمهرجان حيث يكون الناقد السينمائي عصام زكريا مدير المهرجان، بعد أن قام المخرج أمير رمسيس بتقديم استقالته في تشرين الثاني / نوفمبر 2023 دون أسباب واضحة.

عصام زكريا هو ناقد سينمائي وباحث ومترجم له العديد من الكتب السينمائية، كما عمل في مناصب عدة على مدار دورات المهرجان وله العديد من الكتب التي كانت ضمن إصدارات المهرجان.

تولى زكريا مناصب عدة منها رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة منذ عام 2017.

في هذا السياق، تم تحديد موعد التسجيل للأفلام الراغبة في المشاركة في هذه الدورة ابتداءًا من 1 أيار / مايو حتى 1 آب / أغسطس المقبل وذلك عبر الموقع الرسمي لمهرجان.

الجدير بالذكر أن وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، كانت قد أصدرت قراراً في تشرين الأول/ أكتوبر 2023 بتأجيل انطلاق الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي كان من المُقرر إقامتها في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، وذلك على إثر الأحداث التي اندلعت بقطاع غزة.

كما كشف المهرجان في بيانٍ عن قبول استقالة أمير رمسيس من رئيس المهرجان الممثل المصري حسين فهمي.

ويُعد أمير رمسيس مخرج مصري، قام بإخراج العديد من الأعمال من ضمنها أفلام قصيرة وطويلة، بالإضافة إلى العديد من الأفلام الوثائقية، كما عمل أيضاً مخرجاً مساعداً في العديد من اﻹنتاجات الأجنبية داخل مصر، أيضاً شارك في العديد من المهرجانات داخل مصر وخارجها، وفاز بالعديد من الجوائز المصرية والأجنبية.