بعد الإعتراض على استخدام صوت كوكب الشرق بالذكاء الاصطناعي...إنتهاء خلاف أسرة أم كلثوم وعمرو مصطفى

بعد الإعتراض على استخدام صوت كوكب الشرق بالذكاء الاصطناعي...إنتهاء خلاف أسرة أم كلثوم وعمرو مصطفى

كان قد أعلن المغنّي والمُلحّن المصري عمرو مصطفى خلال الأيام الأخيرة عن تجربته الموسيقية الجديدة والتي سيستعين بها بصوت كوكب الشرق الراحلة أم كلثوم بواسطة الذكاء الإصطناعي وهي تغنّي من ألحانه، لكن سرعان ما ردّ عليه المنتج محسن جابر -صاحب شركة مزيكا- مهدداً إياه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده بسبب محاولة استخدامه صوت الراحلة، كما اعترضت أسرة كوكب الشرق على فعل عمرو مصطفى، وبعد تطورات كثيرة انتهى الخلاف بين الطرفين.

في التفاصيل، تقدّمت أسرة كوكب الشرق ببلاغ للنائب العام تتهم فيه الفنان عمرو مصطفى بالتعدّي على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.
وبعدها، أعلن المستشار ياسر قنطوش، محامي حفيدة شقيقة أم كلثوم السيدة جيهان الدسوقي، عن أنه تقدّم رسمياً ببلاغ للنائب العام ضد عمرو مصطفى بتهمة استخدام صوتها من دون الرجوع لورثتها الشرعيين، ولم يكتف بذلك بل قام بحملة دعائية للعمل ونشره من دون اعتبار لقوانين حقوق الملكية الفكرية في مصر.
عقب ساعات قليلة من هذا البيان، أعلن عمرو مصطفى من خلال فيديو نشره عبر إنستغرام ظهر فيه برفقة محامي أسرة أم كلثوم داخل مكتبه عن رغبته في إنهاء هذه الأزمة، وأنه لن يستخدم صوت أو صورة كوكب الشرق نهائياً في هذا المشروع الغنائي، لكنه لا يزال قائماً.

أمّا عن موقف الأسرة بعد موقف عمرو مصطفى هذا وإعلانه الرغبة في عدم دخوله معهم في نزاعات قضائية، فأوضح قنطوش أنه تواصل معها وأكدت أن في حال التزامه بما اتفق عليه فلا مانع من التنازل عن البلاغ الذي قدمته ضده.
وأعلن عمرو مصطفى أيضاً عن حرصه على إنهاء هذه الأزمة قبل أن تشتعل أكثر من ذلك، وفي حال رغبته في استخدام صوت السيدة أم كلثوم، سيتواصل مع أفراد أسرتها وورثتها الشرعيين.

بدورها، قالت حفيدة شقيقة أم كلثوم، خلال مداخلة مع برنامج "كلمة أخيرة"، مساء الثلاثاء، المذاع عبر شاشة ON مع الإعلامية المصرية لميس الحديدي، إنّ أفراد أسرة أم كلثوم كانت معترضة على أغنية الفنان عمرو مصطفى بالذكاء الاصطناعي، لأنهم كانوا يرغبون في معرفة المحتوى الذي سيقدمه، ومن ثم يقدمون رأيهم بالموافقة أو الرفض.
أضافت الدسوقي أنهم لم يكن لديهم خلفية بالأغنية، ولم يستأذنهم أحد أو يحصل منهم على رأي، مشيرة إلى أنه عندما تقدم المحامي ياسر قنطوش بالبلاغ، بادر عمرو مصطفى بالصلح بسرعة فائقة.
كما أشارت إلى أن الفنان عمرو مصطفى أخبرهم بأنه لن يفعل أي إجراء دون موافقتهم، لافتة إلى أنه شيء محترم منه موضحة أنه تم إرجاء أي إجراء قانوني. وأكدت أن أم كلثوم رمز من رموز مصر، لذلك يجب عليهم الإطلاع على المحتوى الذي سيتم تقديمه ولو حتى بالذكاء الاصطناعي.