الوسط الفني ينعى سمير شمص: وداعًا لأمير الشاشة اللبنانية

بعبارات مليئة بالحزن والأسى، ودّع الوسط الفني اللبناني الممثل اللبناني سمير شمص، الذي شكّل برحيله خسارة كبيرة للدراما اللبنانية. ترك شمص بصمة لا تُنسى في فترة ذهبية من تاريخ الفن اللبناني، وعبّر زملاؤه الفنانين والإعلاميين عن حزنهم الشديد على رحيله.

وأشادت الفنانة اللبنانية كارمن لبس بأهمية دوره في الدراما اللبنانية وكتبت عبر حسابها: "سمير شمص من الممثلين يلي إلهم بصمة مهمة كتير بالفترة الذهبية للدراما اللبنانية غير الدوبلاج طبعاً. الله يرحمه ويصبّر أهله ومحبينه".

 أما الفنانة اللبنانية ورد الخال فعبّرت عن حزنها كاتبةً: "كنت أمير عالشاشة وأمير بالتواضع والأخلاق.. سمير شمص فنان ونجم من بلادي، لروحك السلام".

باسم مغنية، الذي ارتبطت بداياته بذكريات مع الراحل، كتب عبر حسابه: "ورحل حبيب آخر... بعد فادي إبراهيم رحل سمير شمص الرجل الطيبِ الخلوق، واحد من أبطال الطفولة، صاحب الكاريزما. أول مشهد صورته معه كنت أرتجف خوفا من تاريخ مشرف أقف أمامه. صاحب الإبتسامة جعلني أنطلق بثقة. كان الداعم الأكبر. كان الأب والأخ والصديق. أبو ربيع إلى جنان الخلد".

اما النجمة اللبنانية دانييلا رحمة عبّرت عن حزنها وعلّقت: "خسرت الدراما اللبنانية وخسرنا كلنا فنان كبير ربينا على أعماله ورح يبقى رمز من رموز الفن اللبناني وعصره الذهبي. الله يرحم الممثل سمير شمص".

والفنان اللبناني مازن معضم لم يكن أقل تأثّراً حيث كتب: "خسرنا كبير من كبارنا، سمير شمص النجم الذهبي الله يرحمك ويصبر أهلك ومحبينك".

من جهتها كتبت الفنانة اللبنانية رولا حمادة: " سمير شمص ممثل نجم  بكل ما للكلمة من معنى. لروحه الرحمة والعزاء لعائلته".

 في حين عبّر الفنان اللبناني وسام صبّاغ عن امتنانه لمسيرة شمص الفنية، إذ كتب: "الأستاذ القدير سمير شمص، شكرا لمسيرتك المشّرفة المليئة بالعطاء والفن الأصيل، الرحمة لروحك الطيبة".

كذلك، شارك الممثل ونقيب الممثلين السابق جان قسيس ألمه عبر تدوينة إلكترونية: "نفقدهم واحدًا تلو الآخر ومعهم نفقد ما تبقّى من زمن لبنان الجميل.سمير شمص الذي كان في شبابه نجم النجوم،يرحل اليوم وفي صدره غصّة الأسف من إهمال الدولة والمجتمع الفنّي لقدرات الكبار

رحمك الله يا صديقي "أبو ربيع وغفر لك ومثواك الجنّة بإذنه تعالى"

وبدوره، كتب الإعلامي نيشان كلمات مؤثرة: "فَقَدْنا نَجمًا مِن رَعيل الأوائِل. تَشهَدُ الدراما على دَمغَتِه. كان مِن أركان الشّاشة حين كان التلفزيون ساحِرًا. سمير شمص في ذمّة الله. البقاء لله". واختتمت رابعة الزيات بتعليق مقتضب ولكن معبر: "الرحمة لروحه".

أما الإعلامية اللبنانية رابعة الزيات كتبت تدوينة إلكترونية عبر حسابها: "الرحمة لروحه".

برحيل سمير شمص، يخسر الفن اللبناني فنانًا قديرًا وشخصية ملهمة. سيظل صوته وأعماله تحاكي أجيالًا قادمة، ليبقى اسمه خالداً في تاريخ الفن، وذكراه حيّة في قلوب كل من أحبّه وتعلم منه.

وشارك سمير شمص في عدة أفلام منها "سفر برلك" ، "بنت الحارس" ، "العسل المر"، "الشريدان"، و"شارع الضباب" بالإضافة إلى ذلك ، شارك في العديد من المسلسلات اللبنانية والمصرية منها "العنب المر"، ، "رجل من الماضي" والمسلسل المصري "امرأة من زمن الحب" مع الممثلة المصرية سميرة أحمد.

كما شارك شمص في فيلم "الباحثات عن الحرية" عام 2005 حيث طرح العمل قصصاً لبعض النساء العربيات اللواتي يعشن بعيداً عن أوطانهن، من خلال ثلاث حكايات تعكس بعداً إنسانياً، ولكل امرأة منهن قصة مختلفة ولكن هذه القصص تصب جميعها في قالب واحد وهو البحث عن الحرية في مجتمع آخر. و كان العمل من إخراج إيناس الدغيدي.

وصدر لشمص عام 2006 روايته الأولى بعنوان "عند حافة الكون" وهي مصنفة رواية خيال علمي حيث تحتوي على معلومات حول الفضاء والمجموعة الشمسية والكواكب.

بالإضافة إلى مسلسلاته وأفلامه اشتهر الراحل بصوته في أعمال الدوبلاج وأبرزها المسلسل المكسيكي "أنت أو لا أحد"، والأعمال الكرتونية أشهرها بابا سنفور.