المسلسلات المصرية في دراما رمضان 2023... لها من النصيب حصة الأسد!

11:00
21-03-2023
أميرة عباس

تتنوّع وتتعدّد المسلسلات العربية لكن تبقى المسلسلات المصرية لها حصة الأسد من الأعمال الدرامية في الموسم الرمضاني لعام 2023، ونرصد هنا أبرزها على سبيل التعداد لا الحصر:

جعفر العمدة

هذا المسلسل هو من بطولة النجم المصري محمد رمضان. ويشارك في بطولته إلى جانبه كل من: زينة، هالة صدقي، إيمان العاصي، مي كساب، منة فضالي، عصام السقا ومجدي بدر. وهو من تأليف وإخراج محمد سامي وشارك في السيناريو والحوار مهاب طارق.
أما قصته فتدور في إطار اجتماعي درامي حول شخصية جعفر العمدة التي يجسّدها محمد رمضان، ويقطن في حي السيدة زينب ويتزوج 4 سيدات، وخلال الأحداث يعيش البطل مأساة تستمر عدة سنوات بعد فقدان ابنه إثر اختطافه من قِبل مجهولين، ولا يعرف إذا ما كان حيًاً أو أصابه مكروه. وخلال الأحداث يضطر العمدة إلى الكذب على أسرته بأنّ الابن توفي خلال مدة تتجاوز الـ20 عاماً.

jaafar el 3omda 25c4c

1000 الحمد لله ع السلامة

تطل من خلاله النجمة المصرية يسرا على الجمهور العربي في السباق الدرامي الرمضاني. وهو من تأليف محمد ذو الفقار، إخراج عمرو صلاح، إنتاج مجموعة العدل وإنتاج جمال العدل وبطولة شيماء سيف، محمد ثروت، مايان السيد، وغيرهم.

تُقدّم يسرا فيه تيمة كوميدية تُعالَج من خلالها قضية إجتماعية حيث تتمحور قصة "1000 حمد الله ع السلامة" حول الدكتورة سميحة جهين السويسي (يسرا) التي تعود إلى مصر من الخارج للبحث عن هوية عائلة مهاجرة وتبحث عن جذورها فتكتشف العديد من الأسرار العائلية.

1000 hamdela 8e6e6

عملة نادرة

هو من بطولة نيلّي كريم، ويشارك فيه عدد كبير من النجوم إلى جانبها أبرزهم، جمال سليمان، أحمد عيد، مريم الخشت، جُمانا مراد، هشام عاشور، وهو من تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل.

ويُعالج هذا المسلسل معاناة المرأة المصرية من القهر بسبب بعض العادات والتقاليد التي فرضت في صعيد مصر، ومنها منع الأرملة من حق أخذ ميراث زوجها.
وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تُجسّد فيها نيلّي كريم دور سيّدة صعيدية، وهو ما تطلّب منها تحضيراً منذ وقت طويل كي تتمكّن من إتقان اللهجة الصعيدية.

3omla nadera a76a0

تحت الوصاية

تُقدّم بطولته الممثلة المصرية منى زكي، ويشارك فيه إلى جانبها عدد من الممثلين منهم دياب، نسرين أمين، مها نصار، خالد كمال، محمد عبد العظيم، وهو من تأليف خالد وشيرين دياب، إخراج محمد شاكر خضير، وإنتاج سعدي جوهر.

وتدور أحداث المسلسل المذكور على مدار 15 حلقة حول امرأة ثلاثينية أرملة مسؤولة عن طفليها تحاول جاهدة إثبات حقوق أبنائها القُصّر داخل أروقة محكمة الأسرة، حتى تقرّر العمل بحثاً عن عائد مادي فتلجأ للصيد، وتدخل في صراعات مع بعض الرجال الذين يرفضون مشاركتها لهم في هذه المهنة.

ta7t el wesaya 70271

حرب


قبل انطلاق الموسم الرمضاني بأيام وجيزة، انضم النجم المصري أحمد السقا لقائمة نجوم المسلسلات العربية لموسم رمضان 2023، بعد تعاقده على بطولة مسلسل "حرب". سيضم أيضاً إلى جانب السقا الممثل محمد فراج، والعمل من تأليف هاني سرحان، وتدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة.
هذا المسلسل من المقرّر عرضه في آخر عشرة أيام من رمضان، خلفاً لمسلسل "الكتيبة 101". وتم إسناد مهمة الإشراف على الإخراج للمخرجين أحمد نادر جلال والمخرج بيتر ميمي، على أن يتم تصوير العمل عبر وحدتين متكاملتين لإنجاز الحلقات في أسرع وقت ممكن.

harb f3473

الكتيبة 101

يجمع مسلسل "الكتيبة 101 " نخبة من أبرز الفنانين، منهم عمرو يوسف، الذي يجسد شخصية الرائد نور صلاح العزب، وآسر ياسين بشخصية الرائد خالد محمد دبور. وترتكز فكرته على أحداث حقيقية حول بعض شهداء الجيش المصري. وهو من تأليف إياد صالح، وإخراج محمد سلامة.

katiba 9bc92

تغيير جو

هذا العمل هو من بطولة الممثلة المصرية منّة شلبي، وإلى جانبها كل من ميرفت أمين، إياد نصار، شيرين وغيرهم. وهو من تأليف منى الشيمي وإخراج مريم أبو عوف.

تدور قصة العمل حول معاناة البطلة مع مرض والدتها المصابة بالزهايمر، ومحاولتها البحث عن أي طريقة للعلاج حتى لو ستنفق كل ما تملك، وأيضاً تضطر البطلة لتغيير مسار حياتها وتسافر لبلد آخر (من مصر إلى لبنان) لعلاج والدتها.

taghyir gaw e7f2a

تلت التلاتة

وهو من بطولة غادة عبد الرازق التي تُجسّد فيه ثلاث شخصيات، وإحداها تتورّط في مشكلة كبيرة نتيجة زواجها لتتسارع بعدها الأحداث التشويقية على مدار 15 حلقة.

وينتمي المسلسل لتيمة أعمال الغموض والجريمة والتشويق ، ويشارك في بطولته إلى جانب غادة عبد الرازق، كل من أحمد مجدي، مي سليم، مصطفى درويش، ليلى أحمد زاهر، محمد القس، صلاح عبد الله وآخرين، وهو من تأليف هبة الحسيني، وإخراج حسن صالح.

 telt el talata 301f0

كامل العدد

يتألّف مسلسل "كامل العدد" من 15 حلقة، وهو بطولة دينا الشربيني، شريف سلامة، آية سماحة، أحمد كمال، أحمد جمال سعيد، جيهان الشماشرجي، عمرو جمال، والفنانة القديرة إسعاد يونس، والمسلسل من تأليف يسر طاهر، ورنا أبو الريش، ومن إخراج خالد الحلفاوي.

وتتمحور قصة العمل حول ليلى (دينا الشربيني) التي تزوّجت في سن صغيرة ولديها أربعة أبناء، وتقرّر الزواج مرة أخرى من أحمد (شريف سلامة).

ولقد بدأ عرضه أمس عبر منصة شاهِد.

kamel al 3adad 59612

حضرة العمدة

تُقدّم دور البطولة فيه النجمة المصرية روبي. ويشاركها بطولته: بسمة، سميحة أيوب، لطفي لبيب، صلاح عبد الله، أحمد بدير، دينا، محمد محمود عبد العزيز، إدوارد، ومحمود حافظ، إيهاب فهمي، كريم عبد الخالق، محمد الصاوي، نهلة سلامة، وهو من تأليف إبراهيم عيسى، إخراج عادل أديب، إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.
وتتمحور قصته حول صراعات كبيرة في قرية تل شبورة بعد تولّي روبي التي تجسد شخصية صفية الفارس العمودية، وهي أستاذة علم نفس في الجامعة الأميركية، ويضغط عليها أهلها من أجل العودة لقريتها بهدف الترشّح للعمودية فتتعرّض للعديد من المواقف والتحديات، حيث تقود قرية بأكملها بعد فوزها بالعمودية وتواجه انقسام القرية بين مؤيّدين ومعارضين ممن لم يتقبلوا فكرة تولي سيدة شابة لمنصب كان حكراً على الرجال.

7adrat el 3omda 34576

ضرب نار

ينتمي مسلسل "ضرب نار" إلى نوع الدراما الصعيدية الشعبية المليئة بالصراعات، إلا أنه لا يخلو من الرومانسية. وتقدم فيه ياسمين عبد العزيز شخصية "مهرة" الفتاة الشعبية التي تنتمي إلى حي شبرا. من جهته، يُقدّم أحمد العوضي شخصية "جابر أبو شديد الكوماندا"، القادم من محافظة سوهاج إلى القاهرة، كي يعمل في مجال الإطارات الخاصة بالسيارات.

darb nar 5192e

سرّه الباتع

يُعد مسلسل "سرّه الباتع" أول الأعمال التلفزيونية للمخرج خالد يوسف، ويأتي ضمن قائمة مسلسلات رمضان 2023 بطاقم عمل ضخم يصل حتى 60 ممثل، من بينهم: أحمد السعدني، عمرو عبد الجليل، حنان مطاوع، أحمد فهمي، ريم مصطفى، وهالة صدقي، وهو مأخوذ من قصة "سره باتع" للأديب الراحل يوسف إدريس، ويجمع في أحداثه ما بين العصر الحالي ووقت الحملة الفرنسية على مصر.

serro el bateh bd19e

سوق الكانتو

يتحوّل الممثل أمير كرارة من بائع في سوق الكانتو إلى "بلطجي" في أحداث مسلسل "سوق الكانتو"، الذي يدور في أوائل عشرينات القرن الماضي. ويشارك في بطولته مي عز الدين وفتحي عبد الوهاب، وتأليف هاني سرحان، وإخراج حسين المنباوي.

sou2 el kanto 97c6c

الإمام الشافعي

يُجسّد الممثل خالد النبوي شخصية الإمام الشافعي في مسلسل حول سيرة الإمام ومواقفه ومذهبه في 15 حلقة، يشاركه في بطولتها ممثلين من العالم العربي من بينهم: نضال الشافعي، فرح بسيسو، وأروى جودة، خالد أنور، حمزة العيلي وخالد القيش، وهو من تأليف مريم ناعوم وإخراج ليث حجو.

 imam shafei 77432

بابا المجال

في أجواء درامية مليئة بالأكشن، تدور أحداث مسلسل "بابا المجال" من بطولة مصطفى شعبان، الذي يقدم شخصية الابن الذي ورث مهنة التجارة في قطع غيار السيارات حتى أصبح كبير المهنة، ومن هنا يأتي اسم المسلسل.
ويشارك في بطولته سوسن بدر، ياسمين رئيس وباسم سمرة، وهو من تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد خالد موسى.

 baba al majal f6f28

علاقة مشروعة

في 15 حلقة، تأتي أحداث مسلسل "علاقة مشروعة" بطولة ياسر جلال، ويشارك في بطولته مي عمر، داليا مصطفى ومراد مكرم، تأليف سماح الحريري، وإخراج خالد مرعي.

ilaka machrou3a c6c87

عودة البارون

يُقدّم دور البطولة فيه الممثل المصري حسين فهمي، ويُشارك فيه إلى جانبه عدد كبير من النجوم أبرزهم خالد سليم، رزان مغربي، ميس حمدان، نهال عنبر، علاء مرسي، ضياء الميرغني، صبري عبد المنعم، والعمل من تأليف وإخراج سامر خضر.
تدور أحداث المسلسل في إطار من الإثارة والتشويق حيث يعيش البطل صراعات وخلافات مع شخصيات درامية أخرى.

 3awdat el baron e7093

الكبير أوي 7

يستكمل الممثل أحمد مكي سلسلة "الكبير أوي"، ويشارك في قائمة مسلسلات رمضان 2023 بالجزء السابع للمسلسل مع استحداث شخصيات جديدة يمكنها أن تخلق مواقف كوميدية مختلفة، ويشارك في المسلسل نفس طاقم العمل من محمد سلام، هشام إسماعيل، رحمة أحمد وبيومي فؤاد، وعدة ضيوف شرف أبرزهم أحمد السقا ونور.

al kabir 7 71c72