المسلسلات اللبنانية-السورية المشتركة في رمضان 2022 بين "للموت 2" و"ظل"!

10:00
30-03-2022
أميرة عباس

تنحصر المنافسة الدرامية في المسلسلات اللبنانية-السورية المشتركة خلال الموسم الرمضاني لعام 2022 بين عمليْن ألا وهما "للموت2" و"ظل".

للموت يعود بجزء ثانٍ و"ما في شي رح يبقى متل ما كان"!

كان قد عُرض الجزء الأول من هذا العمل خلال رمضان الفائت، وهو من بطولة ماغي بو غصن، دانييلا رحمة، باسم مغنية، محمد الأحمد، وخالد القيش الذي يغيب عن جزئه الجديد، فيما انضمت الممثلة اللبنانية ليليان نمري لهذا الجزء. كما يُشارك فيه عدد من نجوم الدراما أمثال: صباح الجزائري، بديع أبو شقرا، رندة كعدي، أحمد الزين، فادي أبي سمرا، وسام صباغ، كارول عبود، فيفيان أنطونيوس، ختام اللحام، خالد السيد، علي الزين، سليم حلال، رنين مطر، روزي الخولي، ريان حركة وغيرهم، تأليف نادين جابر، إخراج فيليب أسمر وإنتاج Eagle Films لصاحبها السيّد جمال سنّان.
أما فيما خص الجزء الثاني، لقد روّجت الشركة المنتجة له خلال الأسابيع الأخيرة عبر منصات التواصل الإجتماعي بعبارة "للموت 2... ما في شي رح يبقى متل ما كان!"، ما يشير إلى أنّ الأحداث الدرامية في العمل ستتغيّر وتنقلب رأسًا على عقب بعدما إنتهى الجزء الأول بفضح حقيقة بطلتيْ العمل سحر (ماغي بو غصن) وريم (دانييلا رحمة).
الجدير بالذكر أنّ المسلسل المذكور يُصنّف تحت خانة الدراما الواقعية حيث رصد قصص ضحايا المجتمع الذين عانوا من القسوة والظلم حتى باتوا أشراراً، وهذا ما ينطبق على سحر وريم حيث تقومان بالنصب والإحتيال على الرجال للإنتقام منهم بعدما تعرّضتا للتحرّش في مرحلة الطفولة.

ظل..."للحكاية أبعاد أخرى"!

كما يُعرض في ذات الموسم مسلسل "ظلّ" الذي يجتمع فيه نخبة من نجوم الدراما اللبنانية والسورية، أبرزهم يوسف الخال، عبد المنعم عمايري، جمال سليمان، كندة حنا، جيسي عبدو، وسام فارس، أنجو ريحان، رانيا عيسى، إيلي متري، دارينا الجندي، وجهاد سعد الذي يحلّ ضيفاً على العمل، وهو من إنتاج Gold touch production.
يُقدّم هذا المسلسل مادة درامية مشوّقة ومختلفة في تفاصيل حكاياتها التي تتمحور حول قضايا اجتماعية معاصرة حيث روّج صنّاع العمل له بعبارة "للحكاية أبعاد أخرى"، وهو فكرة سيف رضا حامد، تأليف زهير رامي الملا، وتولى مهمة إخراجه المخرج المصري محمود كامل.


غياب عن الشاشة

لطالما كانت المسلسلات اللبنانية السورية المشتركة تتصدر الشاشة الفضية خلال السنوات الأخيرة خاصة في المواسم الرمضانية، لكن نلحظ شبه غياب لها خلال هذا الموسم، ولعل السبب الأبرز لذلك يعود لظهور نجوم الدراما في مسلسلات باتت تُعرض طيلة شهور السنة وليست حصرًا في رمضان، كما أنّ بعض الأعمال المشتركة الهامة تمّ تأجيلها وأهمها مسلسل "من إلى" الذي يُقدّم دور البطولة فيه الممثل السوري قصي خولي واللبنانية فاليري أبو شقرا.

وفي الختام نشير إلى أنّ بعض الممثلين اللبنانيين والسوريين سيطلّون بأدوار رئيسية أو كضيوف شرف خلال الموسم المذكور في مسلسلات مصرية رغم غيابهم عن الدراما المشتركة مثل الممثل اللبناني عادل كرم في مسلسل "بطلوع الروح" والممثل السوري أحمد الأحمد مع اللبناني جنيد زين الدين في "العائدون".