الكاتب اللبناني القدير مروان نجار في ذمة الله

 توفّي المؤلف والمنتج اللبناني مروان نجار اليوم، عن عمر يناهز 76 عامًا، بعد صراع مع المرض.

الراحل كان يُعاني من أزمة صحية خلال الآونة الأخيرة، وكان قد كتب الممثل اللبناني باسم مغنية خلال الأسبوع المنصرم تغريدة تمنّى فيها السلامة لنجّار حيث غرّد:" ألف سلامة استاذي مروان نجار، قلبي معك". كما أعلن الإعلامي ريكاردو كرم، منذ أيام، في تغريدة حذفها لاحقاً، أنّ نجار يُصارع المرض، إذ كتب كرم: "العزيز مروان نجار يصارع المرض ببسالة وكرامة عالية.. مروان الذي كتب أجمل المسلسلات وصاغ الحملات الاعلانية الأكثر ابتكاراً ولوّن ليالي اللبنانيين من خلال مسرحه يتألّم اليوم".
وختم كرم تغريدته طالباً الدعاء لنجّار حيث غرّد:"أطلب من الجميع أن يصلوا له كي يهزم المرض ويعود يعانق الحياة التي له في كل فصلٍ منها بصمة ودمعة وابتسامة".

نشير إلى أنّ الراحل كان قد ولد في حارة مار نقولا في الأشرفية بيروت، أصله من بشمزين قضاء الكورة، لعائلة مكونة من أربعة أشقاء. في العام 1966 بدأ نجار دراسته الجامعية في الجامعة الأميركية في بيروت، تعلم النقد الأدبي مع خليل حاوي وفي العام 1972 أنهى دراساته العليا. في فترة دراسته كان يعطي دروسًا خصوصية للطلاب في اللغة العربية. عمل بالتعليم والمحاضرة في جامعة البلمند، وفي كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية.
بدايته كانت من خلال الصحافة من العام 1970 ولغاية 1976 في عدة الصحف ومجلات مثل الأسبوع العربي، مجلة الديار. كما عمل في قسم الأرشيف في دار الصيّاد قبيل اندلاع حرب السنتين. بدايته في الكتابة التلفزيونية بدعم من المخرج أنطوان ريمي وزوجته هند أبي اللمع بمسلسل “ديالا” مع الممثلة هند أبي اللمع (1977) المأخوذة ع رواية Therese Ethienne. توالت بعدها أعماله في التلفزيون المسرح والسينما، وفي عام 2011 توقف عن الإنتاج ليتفرغ للكتابة.
أبرز أعماله: “من أحلى بيوت راس بيروت”، “سكت الورق”، “غلطة معلم”، “بنت الحي”، “الأستاذ مندور”، “حلم آذار”، “أم الصبي”…

فيما خص تفاصيل مراسم التشييع والجنازة، يُحتفل بالصلاة لراحة نفس الراحل غداً الأربعاء عند الساعة الحادية عشر من قبل الظهر في كنيسة القديس نيقولاوس للروم الأورثوذكس (مار نقولا) في الأشرفية، ثم يُنقل جثمانه إلى مسقط رأسه في بشمزين-الكورة حيث يوارى الثرى في مدفن العائلة. وتُقبل التعازي بعد الدفن داخل كنيسة القديس جاورجيوس في بشمزين لغاية السادسة مساءاً، ويومي الخميس والجمعة في الأشرفية داخل كنيسة القديس نيقولاوس للروم الأورثوذكس (مار نقولا) من الساعة الواحدة بعد الظهر لغاية الخامسة مساءاً.