الفيلم السعودي "واسجد واقترب" يحصد جائزة مهرجان كان السينمائي للرسوم المتحركة

الفيلم السعودي "واسجد واقترب" يحصد جائزة مهرجان كان السينمائي للرسوم المتحركة

فاز الفيلم السعودي "واسجد واقترب" بجائزة الرسوم المتحركة في مهرجان كان السينمائي لعام 2024، ضمن فئة (فوز الرسوم المتحركة ذات الأهمية).


الفيلم من إخراج وإنتاج ثريا الشهري، بالتعاون مع ابنتها الفنانة التشكيلية نبيلة أبو الجدايل. وتستند فكرته إلى لوحة فنية أصلية رسمتها نبيلة بعنوان "واسجد واقترب"، خلال جائحة كورونا عام 2020.

وتُجسّد اللوحة مشاعر عمال النظافة الذين تمكنوا من الصلاة في الحرم المكي أثناء تلك الفترة، بينما حرم الملايين من المسلمين من أداء مناسك العمرة والحج.

ويُعدّ هذا الفوز إنجازًا هامًا للسينما السعودية، إذ يُظهر للعالم قدرتها على إنتاج أفلامٍ مؤثرةٍ ذات جودة عالية.

وتسعى السعودية جاهدةً لتعزيز حضورها على الساحة الفنية العالمية من خلال المشاركة في المهرجانات الدولية وتقديم حوافز سخية للعاملين في القطاع السينمائي.

وتشارك السعودية في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي التي انطلقت في 14 مايو/ أيار، في مدينة كان الفرنسية، بفيلم "نورة" للمخرج توفيق الزايدي ضمن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة "نظرة ما"، ثانية مسابقات المهرجان الدولي من حيث الأهمية.

وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي بفترة التسعينيات في المملكة حول "نورة" التي تعيش في إحدى القرى النائية، وتتغير حياتها عندما يصل أحد الأشخاص الذي يعيد إثارة شغفها بالفن.

ويشارك ببطولة فيلم "نورة" الممثل السعودي يعقوب الفرحان، والممثلة ماريا بحراوي، والممثل عبدالله السدحان، وهو تأليف وإخراج توفيق الزايدي، بالتعاون مع الممثل وكاتب السيناريو الإسكتلندي ستيفن ستراكان.