"السفر عبر الزمن" بين الماضي والمستقبل من خلال مسلسلات رمضان 2020

13:00
14-05-2020
أميرة عباس

إلى جانب المسلسلات العربية المُعاصرة التي تُعرض عبر الشاشة الفضية خلال الموسم الرمضاني الراهن، إستطاع الجمهور العربي السفر عبر الزمن مع بعض الأعمال المعروضة في هذا الموسم حيث نَقَلتنا إلى حقبات زمنية مختلفة بين الماضي والمستقبل.

سوق الحرير

من أعمال البيئة الشامية في هذا الموسم، يُعرض مسلسل "سوق الحرير"، من كتابة حنان المهرجي وإخراج مؤمن الملا، بطولة بسام كوسا، سلوم حداد، أسعد فضة، كاريس بشار، قمر حلف، ميلاد يوسف ونادين تحسين بك.
يتناول هذا المسلسل من خلال أحداثه الفترة الممتدة ما بين عامي 1950 – 1960، ويسلط الضوء على حالات إنسانية واجتماعية سورية، وبحسب ما شاهدنا في حلقاته لغاية اليوم، يختلف مسلسل "سوق الحرير" عن سائر أعمال البيئة الشامية لأنّه ينقلنا إلى هذه الحقبة من القرن المنصرم مُسلّطاً الضوء على ما شهدته من تغيّرات إجتماعية وهذا ما أعطاه غِنى في مادّته الدرامية التي سنرصدها لاحقاً في مقال منفصل.

الفتوّة

أما من الأعمال المصرية خلال هذا الموسم والتي تدور في حقبة غير مُعاصِرة لِحاضرنا، فنذكر مسلسل "الفتوّة" حيث يتناول قصص فتوّات حي الجمالية منذ مئة عام، وهو من بطولة ياسر جلال، وإلى جانبه مجموعة من نجوم الدراما المصرية أمثال: رياض الخولي، أحمد خليل، مي عمر وأحمد صلاح حسني، من تأليف هاني سرحان، إخراج حسين المنباوي وإنتاج شركة سينرجي. ومع هذا المسلسل، يَنتقل المُشاهِد العربي إلى زمن لم نعرفه سوى من بعض الروايات أبرزها للراحل نجيب محفوظ وبعض الأعمال الدرامية التلفزيونية والسينمائية المحفورة في ذاكراتنا عن تلك الحقبة وفتوّاتها.

ليالينا 80

مسلسل "ليالينا" يُعيدنا إلى حقبة الثمانينات، وهو من بطولة إياد نصار، غادة عادل، خالد الصاوي، صابرين، ميدو عادل، محمد علي رزق، عماد رشاد، من تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج أحمد صالح. تدور أحداثه في إطار اجتماعي، حيث تعتمد قصته على عائلتين من خلال أربع أبطال يقدّمون الأدوار الرئيسية فيه. وهذا العمل يحمل "نوستالجيا" خاصة خلال هذا الموسم تحديداً لمواليد حقبة السبعينات والثمانينات، فبالرغم من تناوله قضايا إجتماعية كالزواج والخيانة والطلاق وغيرها إلا أنّ بعض التفاصيل في أحداثه تنقلنا إلى هذه النوستالجيا من خلال التركيز على أغنيات وأعمال درامية تعود إلى تلك الحقبة.


النهاية

أما مسلسل "النهاية"، فهو العمل الدرامي العربي الوحيد الذي ينقلنا في هذا الموسم إلى زمن المستقبل لِما بعد مئة عام حيث تدور أحداثه حول مستقبل البشرية في السنوات القادمة وتحديداً خلال عام 2120 ضمن قالب من الخيال العلمي Science Fiction.
هذا المسلسل من بطولة الممثل المصري يوسف الشريف، مع نخبة من نجوم الدراما أمثال: ناهد السباعي، سهر الصايغ، عمرو عبد الجليل، أحمد وفيق، محمد لطفي، محمد جمعة، باسم مغنية، وهو من تأليف عمرو سمير عاطف، إخراج ياسر سامي، وإنتاج شركة سينرجي.