الساحة الفنية في تموز/ يوليو بين رحيل الكِبار والقضايا الشائكة!

الساحة الفنية في تموز/ يوليو بين رحيل الكِبار والقضايا الشائكة!

إنتهى شهر تموز/ يوليو ويستهل عام 2020 اليوم أوّل أيام شهر آب/ أغسطس، لذلك، سنرصد أهم الأخبار التي شهدتها الساحة الفنية في الشهر المذكور.

رحيل الكِبار بين مروان محفوظ ورجاء الجداوي

في هذا الشهر، رحل كل من الفنان اللبناني القدير مروان محفوظ والممثلة المصرية القديرة رجاء الجداوي. بالنسبة للراحل محفوظ، كان قد أُدخل في الأسبوع الأخير من تموز/ يوليو إلى "مستشفى الأسد الجامعي" في دمشق بعدما عانى من ارتفاع في الحرارة وضيق في التنفّس، ففارق الحياة عن عمر ناهز الثمانين عاماً، ثمّ تمّ نقل جثمانه ليوارى الثرى في بلدته المريجات البقاعية. أما الجداوي، فأصيبت الراحلة بوباء كورونا ثمّ دخلت العزل الصحى في مستشفى أبو خليفة في الرابع والعشرين من شهر أيار/ مايو الماضي، وخلال هذه الفترة أجرت الراحلة ثلاث مسحات تحاليل"pcr"، الأولى كانت بعد دخولها بثلاثة أيام، وظهرت نتيجته إيجابية، والثانية عقب حقنها بمصل البلازما المتعافين بيومين، وظهرت أيضاً النتيجة إيجابية، كذلك الأمر بالنسبة للمسحة الثالثة. كما كانت تتنفّس عبر جهاز تنفس صناعي اختراقي.

أما خلال العشر ساعات التي سبقت وفاتها، لقد تدهورت حالتها الصحية بسبب انخفاض نسبة الأكسجين في الدم إثر جلطات الرئة، ما أدى لفقدانها الوعي.

هيفاء وهبة تسجن مدير أعمالها السابق

ضجّت المواقع منذ الشهريْن المنصرميْن بعدّة أخبار حول الأزمة الحاصلة بين النجمة اللبنانية هيفاء وهبة ومدير أعمالها السابق المصري محمد وزيري حيث إتهمته هيفاء بالسطو على أموالها وخيانة الأمانة، ووصل الأمر إلى أروقة المحاكم، ثمّ أعلن وزيري من خلال وكيله القانوني أنّه كان متزوّجاً في السر من هيفاء إلا أنّها نفت ذلك، أما خلال الشهر المذكور، لقد تمّ سجن الوزيري وهو رهن التحقيق حالياً كما خسر دعوى إثبات زاوجه من هيفاء.

شائعة زواج الوسوف

إنتشرت خلال الشهر المذكور أخبار تفيد بأنّ سلطان الطرب جورج وسوف تزوّج من الممثلة السورية غادة بشور، وذلك بعد أن نشرت الأخيرة صورة تجمعها بالوسوف داخل منزله وبعدها تداول البعض أخبار حول زواجهما لكن سرعان ما نفت بشور هذه المعلومات وتوعّدت باللجوء إلى القضاء لمعاقبة مروّجي هذه الشائعة.

مهرجانات بعلبك وإنتقادات لاذعة

أُقيم في الشهر عيْنه فعاليات مهرجانات بعلبك الدولية بحلّة مختلفة تحت عنوان "صوت الصمود" من معبد باخوس في بعلبك ونُقل مباشرة على الهواء عبر الشاشات المتلفزة، لكن تعرّض القيّمون عليها لإنتقادات لاذعة، فمن جهة أتى هذا الإنتقاد بسبب عدم ذكر الموسيقار الراحل ملحم بركات من بين كبار العمالقة الذين وقفوا على مدارج قلعة بعلبك، ومن جهة أخرى، توجّهت المخرجة ريما الرحباني -كريمة السيدة فيروز والراحل عاصي الرحباني- لإنتقاد لاذع للجنة المهرجان، وذلك للعديد من الأسباب منها عدم أخذهم الإذن لعرض أعمال رحبانية في هذا الحفل مع تغييبهم لأعمال أخرى هامة عن هذا الحدث.

 

جدل واسع حول "بوستر شارع شيكاغو"

خلال هذا الشهر أيضاً، تمّ طرح المُلصق الدعائي الرسمي الخاص بالمسلسل السوري "شارع شيكاغو" الذي كان من المفترض عرضه خلال الموسم الرمضاني للعام الجاري قبيْل جائحة كورونا لكن أُرجِئَ للشهر الحالي حيث من المرتقب عرضه بعد أيام وجيزة، وهو من بطولة سلاف فواخرجي، دريد لحام، عبّاس النوري، أمل عرفة، شكران مرتجى، مهيار الخضر، مع نخبة من نجوم الدراما السورية، من تأليف ورشة من الكتاب بإشراف المخرج محمد عبد العزيز وإنتاج شركة قبنض، وهو يتمحور حول قصة فتاة دمشقية تهرب برفقة بطل شعبي في حقبة الستينيات، فتلجأ إلى "تياترو" كائن في شارع شيكاغو، ثمّ تقع جريمة قتل تبقى غامضة لِحين يُعاد فتح ملف هذه الجريمة بعد سنوات طويلة في الحقبة المُعاصرة.
أما بعد طرح هذا المُلصق، فتعرّض أبطال وصنّاع العمل لبعض الإنتقادات وأثار جدلاً واسعاً حيث إعتبره البعض جريئاً فيما حاول البعض الآخر الدفاع عنه إذ ظهرت الممثلة سلاف فواخرجي مع الممثل مهيار الخضر في هذا "البوستر" بصورة رومانسية تتلاءم مع أجواء حقبة الستينات التي تُعالَج خلالها أحداث المسلسل.