الحلقة السادسة من مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" تعكس واقع الأنظمة الاستبدادية بِنهج قوامه الدم

16:31
29-03-2023
أميرة عباس

عكست الحلقة السادسة من مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الذي يُعرض خلال الموسم الرمضاني الحالي واقع الأنظمة الاستبدادية التي تفرض حكمها بالقتل والدم حيث تدور أحداثه في دولة عربية افتراضية اسمها دولة الفرات تيمّناً بإسم رئيسها فرات.

في التفاصيل، كشفت الحلقة السادسة من المسلسل عن الطريقة التي وصل بها فرات (مكسيم خليل) إلى سدّة الحكم بعد وفاة والده الرئيس حيث يتعاهد الأخوة فرات، عاصي، وسامية على البقاء يد واحدة بعد وفاة والدهم، لكن صعود تيار من الضباط المعارضين لتوريث الحكم في الدولة يجعل أفراد العائلة يتّبعون نهجاً قوامه الدم في وجه كل مَن يُعارضهم!
فبعد وفاة الأب الرئيس، وفور إنتهاء الجنازة يقتحم فرات وعاصي الجامع خلال تواجد العماد فيه ويهدّدونه بالقتل ما إن لم يبايع الحكم. وبعدها يُعرض المشهد "الماستر سين" للحظة إغتصاب الحكم حيث يتواجه فرات والعماد أصلان الذي يرفض توريث الحكم مشيراً إلى أنّ الدستور لا يسمح بالتوريث، فيأمره فرات بتعديل الدستور لكن العماد يرفض، ليقوم فرات بقتله برصاصة في رأسه. ثم تعلو هتافات مناصريه بالقول:"بالروح بالدم معك".

جدير بالذكر أنّ المسلسل السوري "ابتسم أيها الجنرال" يحمل توقيع سامر رضوان لجهة الكتابة، وعروة محمد لجهة الإخراج، فيما يشارك في بطولته إلى جانب الممثل مكسيم خليل كلّ من غطفان غنوم، عبد الحكيم قطيفان، سوسن أرشيد، ريم علي، مازن الناطور وعزة البحرة وغيرهم.