"اكتفيت وشبعت من الفن": عبدالله مشرف يعتزل بعد مسيرة فنّية حافلة

"اكتفيت وشبعت من الفن": عبدالله مشرف يعتزل بعد مسيرة فنّية حافلة

أعلن الممثل المصري القدير عبدالله مشرف اعتزاله الفن بشكل نهائي، بعد مسيرة فنية حافلة امتدت لأكثر من 40 عاماً، مفضلًا العيش بهدوء وسلام وسط عائلته بعيدًا عن الأضواء.

في التفاصيل، أعلن مشرف عن اعتزاله موضحاً أن قراره جاء بعد تفكير عميق، قائلاً: "قدمت الكثير من الأعمال على مدار تاريخي الفني، وأرى أنه حان الوقت لأقضي وقتي مع عائلتي. كل الناس لازم تعرف إن كل واحد له وقت يقعد فيه ويتسلى ويتسامر ويعيش حياته، اكتفيت الحمد لله وشبعت من الفن، مقدرش آكل أكتر من طاقتي".

عبدالله مشرف، البالغ من العمر 82 عاماً، سطع نجمه في العديد من الأدوار السينمائية والتلفزيونية والمسرحية، منها شخصية "عبدالله" الشهيرة في مسلسل "يوميات ونيس" مع النجم محمد صبحي.
كما شارك في أفلام بارزة مثل "كتيبة الإعدام"، "البيضة والحجر"، "الهروب"، و"الحاسة السابعة"، وأيضًا في مسرحيات ناجحة مثل "وجهة نظر"، "تخاريف"، "كارمن"، و"سكة السلامة".
ورغم أنّه قدم أدواراً ثانوية لكنه ترك بصمة فنية مميزة لدى الجمهور العربي وخاصّةً في الأفلام الكوميدية مثل فيلم "اللمبي 8 جيجا".
وأثار خبر اعتزال عبدالله مشرف حزن جمهوره ومحبّيه الذين عبروا عن تقديرهم لمسيرته الفنية وتأثيره الكبير على السينما المصرية. وأعرب مشرف عن رضاه الكامل عن مسيرته الفنية، شاكراً جمهوره على دعمه ومحبّته طوال السنوات الماضية.
ويُذكر أن آخر أعمال الفنان كان فيلم "عالماشي" مع مجموعة من نجوم الكوميديا، من تأليف أحمد عبدالوهاب وكريم سامي كيمز وهدير الشريف، وإخراج محمد الخبيري.

وكان قد اعترف عبدالله مشرف بعشقه اللامتناهي للمسرح، واصفاً أياه بأنه "عشقه الأول".
والجدير بالذكر أن مسلسل يوميات ونيس كان انطلاقة مشرف في عالم الدراما التلفزيونية، وكشف عن بعض الكواليس التى صاحب هذا العمل، في تصريحات تلفزيونية سابقة، بأنه كان صاحب فكرة شخصيته في المسلسل، حيث كان قد اخترع قصة لطفلين توأم اسمهما "حسن وحسانين" وتخيلهما يتحدثان بنفس الطريقة البلهاء التى اعتاد الحديث بها في المسلسل.
ولد عبد الله مشرف في 15 شباط/ فبراير 1942، بحي السيدة زينب، وكان والده يعمل مهندساً في السكك الحديدية.

وحصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1968. وعُيّن في مسرح الطليعة، وقدّم العديد من المشاهد الصغيرة في بعض الأعمال المسرحية منها عفاريت من ورق، والناس الطيبة، ليالي شهرزاد، والدندرمة.