افتتاح فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي 44: منع ممثلة من الدخول، موقف حرج لإعلامية شهيرة وتكريم هؤلاء النجوم!

انطلقت فعاليات الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أمس في دار الأوبرا المصرية حيث تستمر حتى 22 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وذلك تحت رئاسة الممثل المصري القدير حسين فهمي، وقد شهد حفل الافتتاح على عدة أحداث ومواقف.

حضر هذا الحفل عدداً كبيراً من النجوم أبرزهم: نبيلة عبيد، يسرا، ليلى علوي، محمود حميدة ،مصطفى فهمي، خالد النبوي، شريف منير، سوسن بدر، نرمين الفقي، إيناس الدغيدي، أنوشكا، دياموند بو عبود وهاني عادل وغيرهم.
وشهد حفل الافتتاح عدة أحداث أثارت بلبلة بين رواد الانترنت عبر منصات التواصل الاجتماعي أبرزها: أزمة منع وطرد الممثلة هند عاكف قبل أن تتدخل إدارة المهرجان وتسمح لها بالدخول، ورفض حسين فهمي للتصوير مع الإعلامية بوسي شلبي.
أما بالنسبة للتكريمات، لقد كرّم المهرجان النجمة القديرة لبلبة بمنحها جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، والمخرج بيلا تار، والمخرجة كاملة أبو ذكري التي نالت جائزة فاتن حمامة للتميز إذ حرصت الممثلة نيلّي كريم على تقديم هذه الجائزة لها نظراً للنجاحات الكبيرة التي حقّقتاها معاً.
كما عُرض فيلماً قصيراً عن الفنان الراحل سمير صبري تقديرًا لمسيرته الفنية الطويلة، حيث تحدث الفنان حسين فهمي عن علاقته بالراحل وذكرياتهما سوياً.

في سياق متصل، يشارك في هذه الدورة من المهرجان المذكور أفلام من 52 دولة، وسط منافسة بين 97 فيلماً طويلاً و18 فيلماً قصيراً و10 أفلام كلاسيكية.
وشهد يوم الافتتاح، عرض فيلم "The Fabelmans" الذي تدور أحداثه حول شاب يدعى سامي، ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة.
أيضًا يشارك عدد من الفنانين والنقاد والمخرجين في لجان تحكيم العديد من المسابقات في المهرجان، وهي كالتالي:

المسابقة الدولية:
تترأس المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي لجنة تحكيم المسابقة الدولية، كما تضم اللجنة كل من مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح (مصر)، الممثلة سوارا بهاسكار (الهند)، المؤلف الموسيقي راجح داود (مصر)، الممثلة ستيفانيا كاسيني(إيطاليا)، المخرج خواكين ديل باسو (المكسيك)، الممثل سمير قواسمي (فرنسا).

أسبوع النقاد الدولية:
بينما يشارك في لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية كل من: الكاتب بين شاروك (المملكة المتحدة)، الممثل كريم قاسم (مصر) ، الناقدة هدى إبراهيم (فرنسا).

جائزة أفضل فيلم عربي:
وتضم لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي، كل من: الممثل أحمد مجدي (مصر)، المبرمجة دوروتا لِخ (بولندا)، الممثلة نور (لبنان).

آفاق السينما العربية:

كما يشارك في لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، كل من: الممثل ميشيل كمون (لبنان)، المنتجة مفيدة فضيلة (تونس)، مصممة الملابس ريم العدل (مصر).

مسابقة الأفلام القصيرة:
يترأس المخرج الإيطالي مايكلأنجلو فرامّارتينو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، وتضم في عضويتها كل من: المنتج والسيناريست والمخرج أحمد عامر (مصر)، الممثلة ريم تركي (فرنسا /تونس).