إنقسام في الآراء حول مسلسل "رسالة الإمام الشافعي"!

يُعرض خلال الموسم الرمضاني الحالي مسلسل "رسالة الإمام" الذي يتناول جزءاً من السيرة الذاتية للإمام الشافعي، ويشهد هذا العمل حالة جدلية عبر منصات التواصل الاجتماعي بسبب إنقسام في الآراء حوله.

في التفاصيل، يعتبر البعض أنّ المسلسل يُقدّم معلومات تاريخية خاطئة، ومن بين التعليقات السلبية نذكر:"يزوّرون التاريخ ويضعون أحداث من كيسهم كأنّ الإمام الشافعي هذا شخصية أنمي وبيعملوا عنها حلقة filler. يتم قراءة تاريخ الشخصيات التاريخية في المسلسلات تبعاً لتوجه الدولة لإضفاء شرعية لها."
كما انتقد أحد المشايخ في مصر المعلومات التي يرصدها المسلسل، لكن تعرّض هذا الشيخ لهجوم بسبب رأيه العشوائي غير المُسند لحجّة واضحة إذ لم يُحدّد بدقة التحريف أو الخطأ الذي ارتكبه صنّاع العمل في المعلومات التي يشير إليها.
أيضاً سجّلت فئة من الجمهور إعتراضاً آخر إذ استنكرت هذه الفئة تجسيد شخصيات آل بيت الرسول في الأعمال الدينية، وظهورها في صورة فنانين وفنانات، مؤكدين أنه كان من الممكن الإشارة إلى شخصيتها بأي شارة أو علامة دون أن تظهر من خلال تجسيد فنان أو فنانة، وذلك بعد ظهور الفنانة الفلسطينية فرح بسيسو بشخصية السيدة نفيسة أي حفيدة الرسول.

في مقابل ذلك، يُشيد البعض الآخر بالعمل خاصة أنّ الشاشة العربية تفتقد الأعمال التاريخية خاصة خلال المواسم الرمضانية، فضلاً عن الإطراء بأداء الممثل خالد النبوي الذي يجيد تقديم هذه الشخصية باحترافية.

جدير بالذكر أنّ مسلسل "رسالة الإمام" يتناول آخر ست سنوات في حياة الإمام الشافعي التي قضاها في مصر، وكانت فترة في غاية الأهمية حيث تأثّر خلالها بالحضارة المصرية وترك أثرًا كبيرًا في مصر في نفس الوقت، لاسيّما في محاولته حفظ التراث وجمع العلم.
يشار إلى أنّ "رسالة الإمام" هو من بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعي، سلمى أبو ضيف. كما تشارك فيه مجموعة نجوم من العالم العربي، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والفلسطينية فرح بسيسو. العمل عبارة عن سيناريو وحوار لورشة عمل للكتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو.