إنتقادات "بالجُملة" لِمسلسلات رمضان 2020 بسبب الأخطاء الإخراجية وإقتباس الأفكار!

12:00
22-05-2020
أميرة عباس

إقترب موعد إنتهاء الموسم الرمضاني للعام الجاري الذي عُرض فيه عدداً من المسلسلات العربية إلّا أنّها شهدت على الكثير من الإتهامات بالسرقة والإقتباس ووُجِّهت لها إنتقادات إلى حد السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهنا سنرصد أبرزها:

"البرنس": نجاح مُطعَّم بإنتقاد الأخطاء والإتهام بالسرقة

يُعَد مسلسل "البرنس" من أهم الأعمال الدرامية التي تُعرض خلال السِّباق الرمضاني الحالي، وهو من بطولة الممثل المصري محمد رمضان، ويُشارك في العمل عدداً من نجوم الدراما المصرية أمثال: الممثلة اللبنانية نور، روجينا، أحمد زاهر، نجلاء بدر، إدوارد، دنيا عبد العزيز، عبد العزيز مخيون، وغيرهم، تأليف وإخراج محمد سامي وإنتاج شركة سينرجي.
تعرّض هذا المسلسل للعديد من الإنتقادات، إذ سخر روّاد منصات التواصل الاجتماعي من بعض الأخطاء الإخراجية التي تخلّلته مثل الخطأ الطبي حين ظهر بطل العمل وهو يضع جهازاً لتخطيط القلب على يده حيث كان يتمدّد رمضان على السرير وظهر الأطباء وهم يضعون له جهاز تخطيط القلب على ذراعه. وقبل ذلك، كان قد رُصِد خطأ إخراجي آخر حين ظهر بطل العمل الذي يُجسّد شخصية ميكانيكي وهو يتسلّم سيارة من أحد الزبائن لتصليحها من نوع "هيونداي أكسنت"، إلا أن السيارة اختلفت نوعيتها عندما عاد صاحبها ليتسلمها في مشهد لاحق لنراها بنوعية "هيونداي إلنترا".
كما إنتقد بعض المحامين الأخطاء القانونية التي وردت فيه، إضافة إلى إتهام مؤلف ومخرج مسلسل "البرنس" محمد سامي بسرقة فكرة هذا العمل من المحامي أحمد عبد الرحمن أبو يوسف، لكن سامي نفى ذلك مؤكداً على أنّه إستوحى فكرة المسلسل من قصة النبي يوسف.


"فقدان الذاكرة" حَدَث متشابه بين عدة مسلسلات

لعلّ أكثر ما إنتقده الجمهور العربي خلال هذا الموسم هو وجود حدث متشابه بين عدة مسلسلات يتمثّل بِفقدان الذاكرة، وهو ما تكرّر بين مسلسلات "فرصة تانية" (ياسمين صبري)، "لعبة النسيان" (دينا الشربيني)، "ونحب تاني ليه" (شريف منير يفقد ذاكرته)، إلا أنّ صناع تلك الأعمال أكّدوا على إمكانية توارد الخواطر في التأليف الدرامي.

"أم هارون" و"مخرج 7" وإتهامات بالتطبيع

تعرّض كل من مسلسليْ "أم هارون" و"مخرج 7" لإنتقاد كبير بسبب بعض الآراء السياسية وإتهامهما بالتطبيع مع إسرائيل، فيما نفى صنّاع العمل ذلك، كما طالب الإتحاد العام للمنتجين العرب بتوقيف هذيْن المسلسليْن، المسلسل الأول هو من بطولة الممثلة الكويتية القديرة حياة الفهد، محمد العيدروسي، أحمد الجسمي، فخرية خميس، عبد المحسن النمر، محمد العلوي، تأليف الأخوان علي ومحمد شمس، وإخراج المخرج المصري محمد العدل، والثاني بطولة ناصر القصبي، راشد الشمراني، حبيب الحبيب، أسيل عمران، تأليف خلف الحربي، إخراج أوس الشرقي.

خطأ ديني في مسلسل كويتي


وَرَد خطأ في إحدى مشاهد المسلسل الكويتي "محمد علي رود"، وذلك بعدما تضمّن ظهور إحدى الممثلات في الحلقة العاشرة من العمل وهي تُناجي الله بقولها "يا منجّي يوسف من بطن الحوت"، عوضاً عن ذكرها النبي يونس وليس النبي يوسف، ما يُعد خطأ ديني فادح في الدراما. لذلك، أعلن مخرج العمل مناف عبدال عن تحمّله المسؤولية الكاملة عن هذا الخطأ في الخلط بين أسماء الأنبياء إذ تسبّب بموجة من الانتقادات والسخرية، ما إستتبعه مساءلة قانونية من قِبل الجهات المعنية في الكويت.