إليسا تُصرّح:"ختان الإناث جريمة وجسد المرأة يخصها وحدها مثلها مثل الرجل"

إليسا تُصرّح:"ختان الإناث جريمة وجسد المرأة يخصها وحدها مثلها مثل الرجل"

تمّ بث "بودكاست" لملكة الإحساس إليسا، في حلقته الخامسة عبر تطبيق أنغامي بمناسبة يوم المرأة العالمي حيث كانت قد أشارت إليسا في تغريدة تويترية إلى أنها خصّصت هذه الحلقة بمثابة تكريم للمرأة العربية. وإليكم أبرز ما جاء في بودكاست رقم 5:

-صرّحت إليسا بأنّ المجتمعات الشرقية ذكورية بإمتياز، فهي تقمع المرأة رغم الإمتيازات التي منحها الله لها وهي لا تزال تكافح من أجل الحصول على بعض الحقوق التي تفتقدها في هذا المجتمع.
-أقرّت ملكة الإحساس بأنّ العلم هو أمر أساسي يزوّد المرأة بالوعي لمعرفة حقوقها لأن حق المعرفة يكسبها رفاهية الإختيار التي تتحقّق بالعمل وكسب المال، وهذا ما يجعلها تشعر بالإستقلالية وغير خاضعة لسلطة الرجل.
- روت إليسا ما كان يحصل معها في صغرها حينما كانت تُقدِّم القهوة للضيوف في منزل ذويها، ويقولون بالعبارة اللبنانية "نفرح فيكي" أي أن تتزوج، كان والد إليسا يرد قائلاً:"نفرح بشهادتها وتشتغل وبعدين هي بتقرر إمتى تفرح بحالها".
- سجّلت إليسا إعتراضها على ما تقوم به بعض المجتمعات التي تقوم بختان الإناث حيث وصفته بالجريمة لحرمان الفتاة من حقوقها الجسدية، فضلاً عن المضاعفات الصحية والنفسية التي تمر بها وفي بعض الأحيان تصل للموت، أضافت إليسا بالقول أنّ جسد المرأة يخصها وحدها مثلها مثل الرجل ولا يجب أن يخضع هذا الموضوع للنقاش في العصر الحالي فهو شيء مفروغ منه.
- أشارت ملكة الإحساس خلال سياق حديثها إلى التعنيف الذي تتعرض له عدد كبير من النساء، وقد يصل الأمر للقتل على يد الرجال، وبخاصة ما يتعلق بجرائم الشرف.

- سلّطت نجمة البودكاست الضوء على قضية إجتماعية تخص المرأة اللبنانية حيث قالت أنه ما زالت المرأة في لبنان لا يحق لها منح الجنسية اللبنانية لأبنائها.

- أكدت إليسا أنّه لا بد أن تستخدم كل امرأة لصوتها وتطالب حقوقها، قائلة:"أنا كفنانة أستخدم فني وكوني شخص مؤثر في إيصال هذه الرسالة".

- وجّهت ملكة الإحساس رسالة إلى كل امرأة ألا وهي:" لا تسمحي لأي شخص بإستغلالك ماديًا أو معنويًا أو جسديًا واكسري صمتك".