أزمة بسبب أغنية "ستنتهي الحرب" لكارول سماحة وإليكم التفاصيل!

أثيرت بلبلة خلال الساعات الأخيرة حول الأغنية الجديدة للفنانة اللبنانية كارول سماحة بعنوان "ستنتهي الحرب" حيث طالبتها مؤسسة محمود درويش بعدم نسب كلمات أغنيتها الجديدة "ستنتهي الحرب" لإحدى قصائده، وهذا ما استدعى رداً من محاميها.

في التفاصيل، كشفت مؤسسة محمود درويش أنّ الكلمات المنسوبة للشاعر الفلسطيني الراحل في أغنية سماحة "ستنتهي الحرب" التي أطلقتها منذ أيام ضمن ألبومها الجديد الذي أعلنت عن أدائها فيه 12 قصيدة من قصائده، لا تعود إليه.

وأصدرت المؤسسة بياناً جاء فيه:"نشرت الفنانة كارول سماحة قبل أسبوع فيديو كليب باسم "ستنتهي الحرب" ونسبت كلمات الأغنية للشاعر محمود درويش، وبعد فحص مؤسسة محمود درويش صاحبة الحقوق الحصرية على إرث شاعرنا الكبير اتضح أن الكلمات المنسوبة لمحمود درويش في الاغنية ليست من أشعاره، إنما من انتاج مواقع التواصل الاجتماعي، وهي دون المستوى المعروف به شاعرنا الكبير، وأن هناك مقطع وحيد مجتزأ من قصيدة محمود درويش وعاد في كفن قد جرى تحريفه واستخدامه في الاغنية، حيث إن النص الأصلي للمقطع هو "يحكون في بلادنا..يحكون في شجن".
وأكدت أنه "بعد التدقيق في ذلك الفيديو والاعلان المرافق له، طلبت المؤسسة رسمياً من الفنانة كارول سماحة وشركائها في الانتاج وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب كلمات الاغنية لمحمود درويش، وأنه في حال تم ذلك على المنتج والفنانة التوجه للمؤسسة بطلب الإذن لأداء ما ترغب في غنائه من قصائده".

 

بعدها، صدر عن محامي الفنانة كارول سماحة، جان قيقانو، بيان رداً على ذلك، وجاء فيه: "إنّ كلمات أغنية "ستنتهي الحرب" نسبت في أكثر من مصدر ومرجع إلى الشاعر محمود درويش، كما هو ثابت على المواقع الالكترونية العديدة ومنذ زمن بعيد، من غير أن يعترض أحد عليها".
وتابع البيان: "إلا أنه وبعد نشر الاغنية وعرضها من قبل الموكلة ، انبرى من شكك بصحتها وتحديداً من مؤسسة محمود درويش، الأمر الذي دفعنا الى البحث والتدقيق والتعمق والمراجعة ليتبين أنّ كلمات الأغنية المذكورة هي من التراث والملك العام".
وختم: "وعليه، فإن الموكلة ستعمد لاحقاً إلى تصويب الأمر منعاً لأي إلتباس أو استغلال".