"أحلام سعيدة" حمل رسالة اجتماعية بنفحة كوميدية في رمضان 2022

14:08
02-05-2022
أميرة عباس
"أحلام سعيدة" حمل رسالة اجتماعية بنفحة كوميدية في رمضان 2022

يُعد مسلسل "أحلام سعيدة" من الأعمال الدرامية المصرية التي حققت نجاحًا ملموسًا في هذا الموسم لما حمله من رسالة اجتماعية بعيدًا عن أسلوب التنظير والخطابات المبالغ فيها، كما عالج العديد من القضايا أبرزها: الصداقة، المرض النفسي، التمرّد الطبقي، تحكّم الذكر بإرث الأنثى، مفهوم العنوسة وسن اليأس.

ابتعدت بطلة العمل يسرا من خلال هذا العمل عن التيمة الدرامية التي قدّمتها خلال العاميْن المنصرميْن حيث كانت يسرا قد جسّدت سابقًا شخصية المرأة التي تريد الإنتقام من أفراد أسرتها الذين غدروا بها وهذا ما شاهدناه ضمن مسلسل "خيانة عهد" في رمضان 2020 و"حرب أهلية" في 2021. لتطل هذا الموسم بأسلوب مختلف كليًا عبر "أحلام سعيدة" وشاركتها البطولة كل من الممثلات المصريات غادة عادل ومي كساب وشيماء سيف. ونفيد بالذكر أنّ هذا المسلسل هو من تأليف هالة خليل، إخراج عمرو عرفة وإنتاج العدل غروب.

يعتقد البعض أنّ المسلسل المصري "أحلام سعيدة" قدّم مادة درامية كوميدية في هذا الموسم، لكنه في الواقع، سلّط الضوء على قضايا شائكة في حياة المرأة، فمثلًا تعاني بطلته الممثلة يسرا (فريدة أو ديدي هانم) من تحكّم شقيقها (عماد رشاد) بميراثها حيث يرفض منحها حقوقها الشرعية أو عوائد الأرض التي ورثاها من والدهما رغم أنه من حين لآخر يحن عليها بحفنة من المال. وهو في مقابل ذلك، يعيش كما يحلو له برفاهية مع الخمر والنساء، لكنه يعاني من عقدة نفسية سببها ترك والدتهما لهما من أجل السفر لتحقيق حلمها في أن تصبح ممثلة في فرنسا.
ثم تتطور الاحداث لتعكس للمُشاهِد المعاناة مع المرض النفسي، وهذا ما نلمسه مع تعرّض فريدة هانم لحادث أفقدها البصر، فتعاني بعدها من مرض جنون الارتياب- paranoia، وهو حالة مرضية يعاني فيها الفرد من أفكار غير منطقية قلقة حول رغبة المحيطين به في أذيته والتجسس عليه، يصاحبها هلاوس سمعية وبصرية تؤكد تلك الأفكار، وتصبح مهووسة بالأحلام التي تراها منوّهة لصديقتها "شيرين" (غادة عادل) أنّ أحلامها تتحقق دومًا وليست خرافات بدليل أنها حلمت بموت والدها ووالدتها قبل وقوع ذلك.

مع الخطوط الدرامية الأخرى للعمل، نلاحظ أنّ الأمراض أو الحالات النفسية تأخذ حيّزًا منه في رسالة توعوية لهذا الأمر. فإلى جانب مرض "فريدة هانم"، نرى شيرين التي تعاني من إحساسها الشديد بالذنب تجاه ديدي، لأنها هي من صدمتها في السيارة أي في الحادث الذي تسبّب في فقدان فريدة لبصرها، وعلى إثر الإحساس بالذنب، تعاني شيرين من نوبات فزع- panic attacks متكررة تفقدها السيطرة على نفسها. ونوبات الفزع هي حالة خوف مرضي مفاجئة تصيب الشخص وتظهر أعراضها جسديًّا عن طريق العرق، زيادة ضربات القلب، سرعة التنفس أو عدم القدرة على التنفس، غثيان، برودة في الأطراف.

كما يتطرّق هذا المسلسل لموضوع العزوبية لدى السيدات والتي تُلقّب في المجتمع العربي بعبارة "عانس"، وهذا ما تُجسّده الممثلة غادة عادل إذ تحاول شقيقتها البحث لها عن عريس، وهذا ما يجعلها تعيش في حالة نفسية مليئة بالقلق والأرق، لتلتحق بمجموعة للعلاج النفسي، وهي نفس المجموعة التي تضم إحدى بطلات العمل (مي كساب)، تلك المرأة التي تعاني من انقطاع الطمث بسبب سن اليأس المبكّر وبالتالي تصبح غير قادرة على الإنجاب، وهو ما ترتب عليه مشكلات في حياتها، أدت بها إلى تزويج زوجها لامرأة أخرى، قبل أن تكتشف أنّ لديها مشكلة صحية يمكن علاجها لكي تنجب.
أيضًا عالج المسلسل موضوع التمرّد على الطبقات الاجتماعية، وهذا ما جسّده "آدم" أي نجل فريدة هانم حيث يُعارض مفاهيم الطبقة الارستقراطية.

فضلًا عن ذلك، تناول المسلسل مفهوم الصداقة في العلاقات الاجتماعية، وهذا ما عكسته علاقة بطلات العمل ببعضهنّ البعض مع محاولة البحث عن المثالية في صداقاتهنّ.

أما فيما خص شخصية شيماء سيف بدور "صدفة"، فلقد أضافت على العمل جرعة من الكوميديا في جميع مشاهدها وحواراتها وشكّلت ثنائية "محبّبة" مع يسرا. وهذه الثنائية ما أعاد إلى أذهاننا إحدى أشهر الثنائيات النسائية في الدراما المصرية ألا وهي "بكيزة وزغلول" التي قدّمتها كل من الراحلة سهير البابلي والقديرة إسعاد يونس، وهو من تأليف إسعاد يونس، إخراج أحمد بدر الدين وتم تقديمه عام 1987 حيث يتمحور حول بكيزة هانم الدرملي الثرية وزغلول التي هي فتاة فقيرة لكن تجمعهما عدة مفارقات اجتماعية بمواقف كوميدية وانسانية في آنٍ معًا. وهذا ما شاهدناه أيضًا في ثنائية فريدة هانم وصدفة.

ومن خلال مسلسل "أحلام سعيدة" أثبتت يسرا لجمهورها مجددًا أنّها ممثلة قديرة وقادرة على التنوّع في الأنماط الدرامية لأعمالها وأدوارها، وعلى ما يبدو أنّها اقتنعت بالنقد البنّاء لها من محبّيها حينما طالبوها مؤخرًا بالخروج من التيمة الدرامية التي باتت تُقدّمها في العاميْن المنصرميْن، لتطل هذا الموسم بكوميديا هادفة أضافت لشاشة رمضان 2022 نكهة خاصة ومميزة.